قطاع المعاهد الأزهرية
 الإدارة المركزية للامتحانات إدارة  "أبناؤنا فى الخارج"

للعام الدراسي1444هـ 2022/2023 م

   
   
  الرئيسية
 
  مواعيد عقد الامتحانات
 
  الامتحانات التي تُعقد بالسفارات والقنصليات المصرية
 
  نظام الامتحانات
 
  شروط التقدم للامتحان
 
  المستندات المطلوبة لملف التقدم
 
  إرشادات ملئ استمارة التقدم الإلكترونية (للطالب أو ولى الأمر)
 
  رســـوم الامتحانات
 
  تعليمات هـامة
 
  إجراءات خاصة بالطلاب المتقدمين لامتحانات أبناؤنا في الخارج من المعهد والمنطقة الأزهرية
 
  أسئلة شائعة
 
  اتصل بنـــا
 

نموذج رقم (11أ) إثبات قيد

نموذج رقم (11ب) إثبات قيد

تعليمات هـامة

 
  1. الإدارة المركزية للامتحانات غير معنية بتزويد السفارات بالكتب وعلى أولياء الأمور مخاطبة المعاهد الأزهرية المقيد بها الطالب داخل جمهورية مصر العربية لاستلام الكتب المقررة بعد دفع المصروفات للمعهد.

  2. لا تقبل الاستمارة المحررة يدويًا أو الصـور الضوئية لأي مستند وترسل المستندات الأصلية مع استمارة التقدم الإلكترونية للامتـحان إلى الإدارة المركزية للامتحانات.

  3. ينبه على الطلاب بأنه غير مسموح لهم بأداء الامتحان في الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني أو الدور الثاني أكثر من مـرة واحـدة فى العام الدراسى الواحـد، مع أخـذ إقــرارعلى الطـالب المتـقدم بأنـه لن يـؤدى امتــحان الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو الدور الثاني في جمهـورية مصـر العربية، ويلغى امتحان الطـالب إذا ثبت أنـه أدى أكثر من امتحان فى نفـس العام الـدراسى.

  4. يسمح للطالب باستـخدام الآلة الحاسبة العادية دون المبرمجة فى امتـحانات مـواد الرياضـيات والعلوم.

  5. تُعقـد امتحانات (أبناؤنا في الخـارج) فصل دراسي أول وثان ودور ثان في المقرر للعام الدراسي الحالي.

  6. إذا وجـدت بعــض المستنـدات المـطلـوبـة غـير مسـتوفاة يجب على المكتب الثقافي بالسفارة إخطار ولى الأمـر بسرعة إحضار المستندات المطلوبة حتى لا يتعرض الطالب لحجب نتيجته.

  7. لا يُعتد بالملفات غــير المستوفـاة لشـروط التـقـدم دون أدنـى مسـئـولـية عـلى الإدارة المركزية للامتحانات.

إجراءات خاصة بالطلاب المتقدمين لامتحانات أبناؤنا في الخارج من المعهد والمنطقة الأزهرية:

  1. على ولى الأمر تقديم إقرار للمعهد بأن نجله مرافق له بالخارج وإنه سيؤدى امتحان "أبناؤنا في الخارج" العام الحالي.

  2. إرفاق صورة من جواز سفر الطالب وتأشيرة سفره وترفق في ملف الطالب.

  3. بالنسبة لاستخراج بيان (اثبات القيد) على نموذج رقم (11) فله حالتان:

الحالة الأولى:

تيسيرًا على الطلاب وأولياء الأمور وتوفيرًا للجهد والمال والوقت قد تمت الموافقة على استخراج نموذج ( اثبات القيد) (نموذج 11أ) جديد وليس به توقيع أو اعتماد الإدارة المركزية للامتحانات والاكتفاء باعتماده من المعهد والمنطقة وتوقيع رئيس الإدارة المركزية للمنطقة فقط دون الحاجة لاعتماده من الإدارة المركزية للامتحانات مع استيفاء باقي البيانات المطلوبة منه حتى يتمكن الطالب من أداء الامتحان مع امتحانات "أبناؤنا في الخارج"، بيان درجات العام السابق للطالب واعتماده من المعهد والمنطقة الأزهرية فقط.( مرفق نموذج اثبات قيد رقم ( 11 أ ) للتقدم لامتحانات "ابناؤنا في الخارج" صـــــــــــ 9 )

الحالة الثانية:

في حالة رغبة ولى أمر الطالب في إلحاق نجله بالدارسة بأي مؤسسة تعليمية في الدولة المقيم بها غير الأزهر الشريف ، ولم يتقدم نجله لامتحانات "أبناؤنا في الخارج" يتطلب ذلك اعتماد نموذج (اثبات القيد رقم 11 ب) "النموذج القديم " الذي يستدعى الاعتماد من الإدارة المركزية للامتحانات بالقاهرة، وبيان درجات العام السابق الحاصل عليه الطالب تمهيدًا لاعتمادهما من الخارجية ( مرفق نموذج اثبات قيد رقم ( 11 ب )للتقدم للدراسة في المدارس بالدول الخارجية صـــــــ 10 )

4- تحرير بيان درجات العام السابق للطالب واعتماده من المعهد والمنطقة الأزهرية فقد في حالة الامتحانات
5- بالنسبة للصفوف (الأول، الثاني، الثالث) الابتدائي يستخرج بيان تقييم من واقع شيت الرصد ويعتمد من المعهد والمنطقة.
6- في حالة طلب ولى الأمر لبيان درجات الطالب يقوم المعهد باستخراج بيان درجات من واقع شيت الرصد المرسل للمعهد.
7- يحظر على المعهد اعتماد صورة طبق الأصل من شيت الرصد المرسل إليه من الإدارة المركزية للامتحانات أو تسليم صورة منه لولى الأمر مهما كانت الأسباب لأنه خاص بكنترول المعهد
8- على شيخ المعهد متابعة المنطقة الأزهرية للحصول على نتيجة الطلاب المقيدين لديه بالمعهد، وأدوا امتحان "أبناؤنا في الخارج" بالسفارة.
9- تــقوم الإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية بتشكيل لجان وضع الأسئلة ولجنة النظام والمراقبة ولجـان تـقدير درجات الطـلاب واعتماد النـتائج وإرسالها إلى السفارات بالخارج والمعاهد الأزهرية بعـد اعتمادهـا من رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.
10- على ولى الأمر متابعة المعهد المقيد به الطالب داخل جمهورية مصر العربية لسداد المصروفات الدراسية واستلام الكتب ومعرفة المناهج الدراسية التي سيمتحن فيها الطالب، كما يمكن الحصول على المناهج من خلال تحميلها من على موقع بوابة الأزهر الإلكترونية للأزهر الشريف على شبكة الانترنت.
11- إفادة من المعهد الخاص بسداد مصروفات العام الدراسي الحالي (خاص بالطلاب المقيدين بالمعاهد الخاصة).
12- يُعفى الطالب المرافق لذويه في الخارج والمقيد بالمعهد داخل جمهورية مصر العربية من نسبة الحضور بناءً على موافقة مجلس وكلاء الأزهر لسنة 1998م وذلك بعد أن يُقدم ولى الأمر ما يُثبت مرافقة له بالخارج.
13- على الطالب أو ولى الأمر الحصول على (اسم المستخدم، كلمة السر) الخاصة بالطالب من المعهد المقيد به في جمهورية مصر العربية حتى يتمكن من تسجيل استمارة التقدم على الانترنت ومتابعة حالته أول بأول.

 

(02) 26706927

azhar_examination@yahoo.com
https://www.azhar.eg/education/AbroadStudents
جميع الحقوق محفوظة لإدارة ابنائنا فى الخارج - قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف @ 2022