27 مارس, 2023

"رمضانيات نسائية" يناقش "صلة الأرحام ومكانتها في الدين" بالجامع الأزهر

"رمضانيات نسائية" يناقش "صلة الأرحام ومكانتها في الدين" بالجامع الأزهر

د. إلهام شاهين: الصيام من الفرائض وذوو الأرحام هم أولى الناس بالمعروف

     

     عقد الجامع الأزهر اليوم الاثنين، فعاليات ملتقى الظهر الدعوي الفقهي للمرأة "رمضانيات نسائية"، بعنوان: " صلة الأرحام ومكانتها في الدين"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وحاضر في الملتقى كل من، الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، والواعظة دعاء سيد إبراهيم، بمنطقة القليوبية، ود. حياة العيسوي، الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال اللقاء، أكدت الدكتورة إلهام شاهين، أننا نتسابق في شهر رمضان المبارك لعمل الأعمال الطيبة، وأن الحسنة بعشر أمثالها، موضحة أنه لا بد أن يكون الهدف في العمل هو رضا الله سبحانه وتعالى.

ولفتت " شاهين" إلى أن الصيام من الفرائض، وذوو الأرحام هم أولى الناس بالمعروف، سواء كان قريبًا بالنسب أو بالرحم، أو بالسفر أو بالزمالة في العمل.

من جهتها، أوضحت الواعظة دعاء سيد إبراهيم، أن صلة الأرحام يحثنا عليها ديننا الحنيف فقد قال الله تعالى: " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالًا كثيرًا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام "،
مؤكدة أن الإسلام حذر من قطيعة الرحم.

وأشارت د. حياة العيسوي، إلى أن صلة الأرحام مفهوم أساسي نص عليه الدين الإسلامي، والمقصود منه عدم القطيعة بين الأقارب والحث على زيارتهم، ويكون الوصل بالمعاملة والبشاشة والزيارة والمال ونحوها.

قراءة (604)/تعليقات (0)

كلمات دالة: