06 يونيو, 2016

اندماج بين مجلس العقيدة واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا .. والطالبات المسلمات أوائل الشهادة الثانوية في الهند

اندماج بين مجلس العقيدة واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا .. والطالبات المسلمات أوائل الشهادة الثانوية في الهند


الهند

الطالبات المسلمات أوائل الشهادة الثانوية

حصدت طالبات هنديات مسلمات على المراكز الثلاثة الأولى فى امتحانات المدرسة الثانوية بولاية "اتربرديش" الهندية متفوقات بذلك على زميلاتهن وزملائهن من الشباب فى تلك المرحلة.

احتلت "سمية باتل" على المركز الأول بمعدل درجات وصل إلى 98,67، بينما تشاركت كل من "اقرأ" و"عمرة محمد" على المركز الثانى  مناصفة بمعدل درجات وصل إلى 98,17

حزب الرابطة الإسلامى يساند الهندوس

"فى البداية كنت أعتقد أن حزب الرابطة الإسلامى هو للمسلمين فقط، ولكننى وجدت أنهم يساندون طائفة المنبوذين الهندوس، والطبقات الدنيا من المجتمع والقبائل فى المناطق الشمالية بمدينة كيرالا"، هذه التساؤلات عبر عنها دى ريجونات بناويلى وهو أحد الهندوس، وكان عضوًا بهذا الحزب منذ ثمانى سنوات مضت، على صعيد آخر تقول سابنا: "أنا مسلمة ولكن هذا لا يعنى أن أصوت لحزب الرابطة الإسلامي، فهناك الكثير من الأحزاب الدينية الأخرى، ولكننا فى كيرالا لا نقوم بالتصويت على أساس الدين بل على أساس إنجازات المرشح، والحزب المفضل إلى هو حزب المؤتمر

فرنسا

          اندماج بين مجلس العقيدة واتحاد المنظمات الإسلامية

قام  رئيس المجلس الفرنسى للعقيدة الإسلامية (CFCM) بفتح الباب أمام اتحاد المنظمات الإسلامية فى فرنسا للاندماج

ودعا أنور كبيبيش رئيس المجلس لإلقاء كلمةٍ فى ختام التجمع السنوى بـ بورجيه حيث اختتم كلمته منوهاً إلى تحفيز الاتحاد مشيدًا بمسيرة الاتحاد فى الاندماج فى المنظومة الإدارية للإسلام فى فرنسا.

وصرح كبيبيش قائلاً: "إن المجلس الفرنسى للعقيدة الإسلامية بصدد دراسة آلية إعادة إدماج الاتحاد" وهو ما حاز على تأييد وتصفيق كافة الحضور فى هذا التجمع الذى كان يضم ما يربو على 33 تجمع سنوى لكافة مسلمى فرنسا، ولكن مع ذلك لم يتم تحدد جدول زمنى لهذه العملية.

من جانبه قال عمار لاسفار رئيس الاتحاد أنه ومؤسسته ستقوم بإدماج المجلس الفرنسى للعقيدة الإسلامية. مدعياً إحكام سيطرته على ما يزيد عن 300 جمعية  فى فرنسا، فالاتحاد يعد أحد أساطين الإسلام فى فرنسا، ومع ذلك يظل محل شككٍ لاقترابه من الإخوان المسلمين ودعواته التى يوجهها لدعاةٍ محل جدل.

واستكمل حديثه مع وكالة الأنباء الفرنسية  قائلاً: "إن مشكلة المجلس لا تعدو أن تكون فنية ومع ذلك فهذا ليس كل شيء" معبراً، بالرغم من ذلك، عن فرحته بالتمكن من جمع المجلس مع الاتحاد تحت الراية الفرنسية فى حضورٍ خاص لإمام مسجد باريس الكبير.

ما يقرب من 160000 عضو جديد تم تسجيله فى هذا اللقاء الجديد لتجمع المسلمين، وهو الأكبر بين أقرانه فى أوروبا من بين المعرض التجارى والمجلس السياسى الديني. فقد قاطع الاتحاد إبان العام 2013 انتخابات المجلس فى اللحظات الأخيرة والذى كانت تعتبره الدولة فى ذلك الحين ممثلاً لما يزيد عن 2500 مسجد فى فرنسا بالرغم من انتقاده على صعيد مسلمى فرنسا البالغ عددهم 4-5 مليون نسمة، وذلك لانعدام تحركاته الفعلية واضحة المعالم.

      بابا الفاتيكان يدعو فرنسا إلى احترام النساء المسلمات

دعا بابا الفاتيكان" فرانسيس" فرنسا إلى احترام حقوق المسلمين فى ممارسة شعائرهم أسوة بالمسيحيين، وذكر أن للمرأة المسلمة الحق فى ارتداء الحجاب كما للمرأة المسيحية الحق فى حمل الصليب، تأتى هذه التصريحات فى حديث للبابا فرانسيس مع صحيفة" La Croix" وذلك طبقًا لصحيفة الجارديان البريطانية، وفى سياق متصل أكد البابا على رأيه فى ضرورة الفصل بين الكنيسة والدولة، إلا أنه أكد على ضرورة النظام العلمانى مع احترام حرية التعبير للجميع. ونوه البابا إلى حقيقة أن التعايش بين المسلمين والمسيحيين مازال ممكنًا.

أم مسيحية تتقدم بشكوى بسبب التمييز ضد ابنتها المسلمة:

بعد أسبوع من تعرض فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً للطرد بسبب ارتدائها تنورة طويلة فى إحدى المدارس بفرنسا تقدمت أمها المسيحية بشكوى وطالبت السلطات التعليمية بتفسير لهذه الواقعة، وأجاب المسؤولون عن المدرسة بأنهم لا يسمحون بالرداء الطويل باعتباره من مظاهر التمييز الديني! من جانبها، علّقت الأم الكاثوليكية -التى لم تجد أى مشكلة فى تحول ابنتها إلى الديانة الإسلامية- أن ابنتها تعتبر ضحية للتمييز لا لشيء سوى اعتناقها الإسلام.


داعش يتوعد بتكثيف الهجمات ضد الغرب فى "رمضان"

دعا أبو محمد العدناني، المتحدث باسم تنظيم داعش، فى تسجيل له على الإنترنت، لشن المزيد من الهجمات ضد "الغرب،" خلال شهر رمضان المقبل. هذا ويحث العدنانى فى تسجيله أتباع التنظيم على تنفيذ هجمات خلال شهر رمضان، الذى يبدأ فى أوائل يونيو المقبل، ويعترف القيادى فى تسجيله، الذى بلغت مدته نصف ساعة تقريبًا باللغة العربية، بخسائر التنظيم أمام قوات التحالف، ولكنه أكد أن التنظيم سينتصر على المدى الطويل. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرسالة جاءت بعد يومين من سقوط الطائرة المصرية فى البحر المتوسط إلا أن العدنانى لم يتطرق إلى هذه الحادثة على الإطلاق. وبالرغم من ذلك، أشار المسؤولون إلى أن هناك شبهة عمل إرهابى يتعلق بهذه الحادثة إلا أنه لم تعلن أى جماعة إرهابية مسؤوليتها عن هذا الحادث حتى الآن.

أمريكا

هيلارى كلينتون: (ترامب) لا يملك أفكارا

شككت هيلارى كلينتون، التى حسمت أمرها من الفوز على بيرنى ساندرز، فى سجل الأعمال التجارية الخاص بترامب فضلاً عن مهاجمة أفكاره، محذرة من أن ترامب سيحاول "تحييد موقفه" فى الفترة المقبلة لتوسيع دائرة مؤيديه. وفى سياق متصل، أشار ساندرز إلى الاستطلاعات التى تظهر أن هيلارى كلينتون سجلت نسبة مرتفعة من الأشخاص الذين لديهم رؤى معارضة لها وتساءل ما إذا كان الاختيار بينها وبين ترامب فى النهاية سيجبر الناخبين على اختيار "أخفهما ضررًا".

وصرحت هيلارى لشبكة NBC بشأن حملة ترامب قائلة "لا أريد للأمريكين والنخبة فى الحزب الجمهورى والديمقراطى أن يعتقدوا أن هذا المرشح عادى". وأضافت "إننى أعلم أن أغلبية الجمهوريين يؤيدونه، ولكننى أعتقد أنه خلال هذه الحملة، سيتضح أنه ليس لديه أى أفكار، كما أنه لا يوجد أى دليل على أنه يمتلك أية أفكار ايضًا بشأن الارتقاء بالولايات المتحدة كما يروج لنفسه، حيث نجده يبذل قصارى جهده لإحراز مجد شخصى فقط. وجدير بالذكر أن تركيز هيلارى على ترامب جاء بعد ظهور نتيجة استطلاع أجرته صحيفة الواشنطن بوست الذى أظهر أنهما متقاربان فى نسبة الأصوات بعد أن كانت هيلارى متقدمة بفارق 9 % فى استطلاع سابق أجرى فى مارس.

 

إسبانيا

الصحافة الإسبانية" زيارة الإمام الأكبر للفاتيكان تساهم فى تحقيق السلام

تناولت وسائل الإعلام المتحدثة بالإسبانية، وخاصة الأرجنتينية باهتمام بالغ زيارة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لبابا الفاتيكان، تلك الزيارة التى تعد الزيارة الأولى منذ تولى البابا منصبه، وذلك بعد انقطاع العلاقات بين الأزهر والفاتيكان منذ عدة سنوات بعد تصريحات البابا السابق المتكررة ضد الإسلام. وقد وصفت صحيفة "لا ناثيون" الأرجنتينية مؤسسة الأزهر بأنها "فاتيكان الإسلام" فى دلالة على أنه أعرق المؤسسات الإسلامية السُنية، وأكدت على أهمية هذه الزيارة التى تأتى فى أوقات تزايدت فيها حدة الإسلاموفوبيا فى أوروبا.

كما ذكرت إذاعة "سان بيدرو" الأرجنتينية هذا الخبر، وأشارت إلى عودة العلاقات تدريجياً منذ تولى البابا منصبه وذلك عن طريق المبعوثين بين الأزهر والفاتيكان، كما أشارت إلى مشاركة الدكتور محمود عزب فى مبادرة إنشاء شبكة بين الأديان لمواجهة الاستعباد والتى قال فيها إن الحوار مع الفاتيكان "لم يتوقف، ولكنه عُلق".

وذكرت وكالة الأخبار الإيطالية "آنسالاتينا" Ansa-Latina أن الزيارة تهدف إلى تقوية الحوار بين الأديان وكذلك العمل المشترك من أجل السلام فى هذا العالم الذى يواجه حرباً عالمية ثالثة بحسب تعبير البابا. أما وكالة "أوروبا برس" فقد ذكرت تفاصيل الزيارة، حيث استقبل البابا فضيلة الإمام بعناق أخوى متبادل فى مكتبه الخاص بالقصر الرسولى فى مقابلة استمرت نصف ساعة، اتفقا فيها على الهدف الأسمى الذى تحمله الزيارة فى مجال الحوار بين الأديان، ثم ناقشا موضوع الزيارة، ألا وهو دور المؤسسات الدينية فى تحقيق السلام العالمى وموقف المسيحيين وحمايتهم فى الصراعات التى تحدث فى الشرق الأوسط. وفى نهاية اللقاء أهدى البابا "ميدالية الزيتون" رمز السلام ورسالة شكر بابوية إلى فضيلة الإمام. وبعد هذا التقى الإمام الأكبر برئيس المجلس البابوى للحوار بين الأديان الكاردينال "جان لويس توران".

 

عمدة برشلونة نرغب فى مساعدة اللاجئين والحكومة ترفض

على صعيد أزمة اللاجئين السوريين، أدلت عُمدة برشلونة السيدة "أدا كولاو" Ada Colau ببعض التصريحات أكدت فيها على أن مقاطعة قطلونية كانت مستعدة لتقديم يد العون إلى اللاجئين، إلا أن الحكومة الإسبانية حالت دون ذلك، وذلك فى إشارة منها إلى تقاعس السلطات الإسبانية عن الالتزام بالعهود والمواثيق المُبرمة مع المفوضية الأوروبية فى ما يخص إيوائهم. كما شددت على ضرورة لفت انتباه الجميع لأزمة اللاجئين على الحدود الإسبانية والدور الذى ينبغى أن تقوم به مختلف المدن الإسبانية لاستقبالهم.

 

الهند

داعش تتوعد بالانتقام لمسلمى الهند

قام تنظيم داعش الإرهابى ببث فيديو جديد يتوعد فيه الهند بعمليات جهادية – حسب وصفهم – انتقامًا لدماء الأبرياء من المسلمين الهنود والذين قتلوا فى أحداث الشغب بولاية الكجرات عام 2002م، وما حدث من شغب وقتل عقب هدم المسجد البابرى عام 1992م. كما توجه "أبو سلمان الهندى" خلال هذا الفيديو بالحديث للأقلية المسلمة بالهند، حيث دعاهم للتوجه إلى أرض الجهاد – سوريا – قائلاً: "على هذه الأرض يمكننا أن نجهر بكرهنا للكفار ونجاهد فى سبيل الله... دينكم محفوظ على هذه الأرض... وفيها كلمة الله هى العليا... على هذه الأرض لا يوجد ما يجعلكم تتوقفون عن فعل الخير، والوعظ... على هذه الأرض حياتكم، وعزتكم، وأملاككم مصانة".

 

نيجيريا

الفتاة الناجية من (بوكو حرام) تكشف المستور

نقلت صحيفة الاندبندنت البريطانية عن الفتاة التى نجت من الأسر فى أيدى جماعة بوكو حرام والذى استمر لمدة عامين قولها بأن باقى الفتيات مازلن على قيد الحياة وبحالة جيدة. وذكرت الصحيفة على لسان أمينة على التى تبلغ من العمر الآن تسعة عشر عامًا أن ستة من الفتيات اللائى يبلغ عددهن 219 قد لاقين حتفهن منذ الأسر الذى يستمر منذ عامين، وأضافت أن البقية بصحة جيدة إلا أن الجماعة تحكم قبضتها عليهن لمنع هروبهن. وصرح بعض النشطاء لصحيفة الإندبندنت أن الفتاة تم العثور عليها فى غابات "سامبيسا" وعلى ما يبدو أنها أنجبت طفلا خلال فترة خطفها. وجدير بالذكر أن عملية الخطف التى حدثت فى عام 2014 أثارت موجة تنديد فى العالم ولفتت الأنظار إلى التمرد والإرهاب الذى تقوم به جماعة بوكو حرام.

قراءة (3607)/تعليقات (0)

كلمات دالة: