28 نوفمبر, 2017

علي المصري مُدير الكمبيوتر التعليمي بأسيوط: نقدم برامج تدريبية متطورة لكافة الفئات التي تعمل بالأزهر الشريف

نتطلع لربط الإدارات والمعاهد الأزهرية بشبكة انترنت واحدة

نطالب بزيادة تعيينات مُعلمي وأخصائي الحاسب الآلي

ندرب الوعاظ الجدد علي تكنولوجيا المعلومات لتقديم صحيح الدين

أكد علي المصري، مُدير الكمبيوتر التعليمي بمنطقة أسيوط، قيام الموجهين بأعمال التوجيه والخطة بنجاح وعلي أعلي مستوي رغم قلة عددهم، مشيرًا إلي تصميم بعض المناهج الدراسية عن طريق برنامج الـ Power Pouit.

وأوضح المصري في حواره لبوابة الأزهر الالكترونية أن الإدارة تقدم برامج تدريبية لكافة الفئات التي تعمل بالأزهر (معلمين وإداريين ووعاظ) من أجل مواكبة تكنولوجيا المعلومات العالمية، مُطالبًا بزيادة أعداد التعيينات الجديدة من تخصصات الحاسب الآلي لسد العجز الموجود بالمعاهد علي مستوي المنطقة، وإلي تفاصيل الحوار.... 

بداية بطاقة تعارف للكمبيوتر التعليمي؟

الكمبيوتر التعليمي إدارة وليدة بالأزهر الشريف تختص بتدريس مادة الحاسب الآلي لطلاب المعاهد الأزهرية من الابتدائي وحتى الثانوي، وتوزيع أجهزة الحاسب الآلي علي المعامل المُجهزة، بالإضافة إلي أننا نقوم بتصميم بعض البرامج الإرشادية التي تدعم التعليم بالمعاهد، ونُنسق مع الإدارة الهندسية بخصوص صيانة الأجهزة لتعمل بكفاءة طوال العام.

ماذا تعني بالبرامج الإرشادية؟

البرامج الإرشادية عبارة عن تصميم لبعض المناهج الدراسية عن طريق برامج معينة مثل برنامج الـ Power Pouit، أو بنك الأسئلة بحيث يستفيد الطالب من سهولة عرضها بالداتا شو بشكل شيق وجذاب وسهل لكافة الطلاب من جميع المراحل التعليمية.

كيف تتم أعمال المتابعة؟

نتابع ذلك من خلال موجهي إدارة الكمبيوتر التعليمي، ورغم قلة عددهم ووفق خطتهم المُعتمدة بجميع المعاهد، وهذا يمثل ضغطًا شديدًا عليهم.

وهل ينفذوا خططهم بنجاح؟

نعم. ينفذ موجهي الكمبيوتر التعليمي خططهم بنجاح وعلي أعلي مستوي، إلا أننا نطالب بتخفيف ذلك الضغط عليهم بزيادة أعداد التعيينات الجديدة في معلمي وأخصائي الحاسب الآلي حتى نستطيع أن نُصعد المُتميزين منهم إلي التوجيه.

حدثني عن المناهج الدراسية؟

بلا شك إن تعلم مهارات الحاسب الآلي للصِغار قبل الكبار أمر حيوي وضروري حيث يتعرف تلاميذ الابتدائي علي الويندوز وبرامج الرسام ومعالجة النصوص (Word) والمواقع الالكترونية والعروض التقديمية.

وماذا يدرس طلاب الإعدادي والثانوي؟

يدرس طلاب المرحلة الإعدادية تصميم الصور والفيديوهات وحفظ وتغيير المواقع الالكترونية عبر الشبكة العنكبوتية وطريقة البحث في مواقع الانترنت وكيفية التعامل مع المجلدات والملفات وإعداد البرمجيات ولغة الترميز وبرنامج الــ Hotmail، بينما يدس طلاب المرحلة الثانوية مناهج (Php) وبرنامج أطلس العربي الالكتروني وقواعد البيانات وبرامج الــ Acses.

ذكرت مناهج Php وأطلس العربي الالكتروني.. حدثنا عنها؟

مناهجPhp هي لغة برمجة لتصميم قواعد البيانات حيث تشمل كم هائل من المعلومات في أسرع وقت مثل قاموس المُصطلحات المُصور، أما أطلس العربي الالكتروني هو ذلك البرنامج الذي يعرض الخرائط التعليمية التي يستخدمها جميع المُعلمين في شرحهم للدروس، بالإضافة إلي اعتماد تصميم أي برنامج آخر علي برنامج أطلس العربي الالكتروني مثل تصميم برنامج للعبة مُعينة علي الكمبيوتر أو برنامج مُحدد لتحفيظ الطلاب جدول الضرب.

هل لديكم أنشطة للعاملين؟

نعم. لدينا برامج تدريبية أخري موجهة لجميع العاملين بالأزهر سواء مُعلمين أو إداريين، بالإضافة إلي إعداد برامج تدريب لوعاظ الأزهر الجدد من جميع محافظات الصعيد، وتكون فترتين صباحية ومسائية علي إنشاء البريد الالكتروني وكيفية البحث في المكتبة الشاملة والمكتبة الالكترونية في مجموعات يصل عدد المجموعة الواحدة إلي 20 متدرب ولمدة أسبوع كامل من خلال أبرز المتخصصين في المجالات المذكورة.

 أضف إلي ذلك التدريب علي برامج الــ Word واستخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر والواتس آب).

وما هدفكم من تدريب الوعاظ؟

الهدف الأساسي من تدريبهم حتي يتمكنوا من استخدام الأدوات الحديثة للحاسب الآلي في ايصال الأفكار الصحيحة حول الإسلام بطريقة واضحة وسهلة وكذلك تتبع الأفكار الهدامة للمتطرفين والمتشددين علي مواقع التواصل وتفنيدها والرد عليها وعلي كل الشبهات المثارة حول الدين الإسلامي.

أخيرًا ... ماذا عن خطة الإدارة في الفترة القادمة؟

نسعي لإنشاء معامل وسائط متعددة بالمعاهد التابعة للمنطقة واستخدام السبورات الذكية داخل الفصول الدراسية ليستفيد منها المعلم في سهولة الشرح وايصال المعلومة للطلاب، بالإضافة إلي أننا نتطلع إلي إدخال الانترنت إلي جميع الإدارات والمعاهد الأزهرية وربطها بشبكة واحدة للقضاء علي المراسلات اليدوية لمواكبة التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.