مقالات

من فتاوى الصلاة
عبادات

حكم قصر الصلاة قبل الشروع في السفر

من فتاوى الصلاة

​السؤال: هل يجوزُ قَصْرُ الصلاةِ قبل السَّفر؟
الجواب: باسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعدُ…
فإن قَصْرَ الصَّلاة أمرٌ مشروعٌ للمسافرِ، قال تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ}[ النساء:101].....

من فتاوى الصيام
عبادات

زكاة الفطر وصلاة العيد

من فتاوى الصيام

يتشرف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن يقدم لكم الجزء الثالث من سلسلة "من فتاوى الصيام"، وتشتمل على أهم الفتاوى التي تهم المسلمين في ختام شهر رمضان المبارك، ومسائل زكاة الفطر وصلاة العيد.
سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم.

الصوم والمسارعة إلى الخيرات
مقالات

الصوم والمسارعة إلى الخيرات

الصيام يربي في الإنسان خصالًا طيبة كثيرة، منها التسابق إلى الخير، وهو خلُقٌ يدل على صدق الإيمان؛ ولذلك اتصف به الأنبياءُ، ومُدِحوا به، قال تعالى: ﴿إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ﴾ [الأنبياء: 90].

الصوم والشكر
مقالات

الصوم والشكر

الصيام يربي في الإنسان فضيلةَ الشُّكر، فحينما يتذوق الصائم طعمَ الشبع بعد الجوع يُدرك نعمة الله تعالى عليه فيشكرها، وبالشكر يُخلف الله علينا بالمزيد؛ قال تعالى: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ [إبراهيم:7].

من فتاوى الصيام

من فتاوى الصيام

يسعد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن يقدم لكم سلسلة "من فتاوى الصيام"، وتشتمل على أهم الفتاوى التي تهم المسلمين في شهر رمضان المبارك، سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم.

الأول101112131415161719