يعلن الازهر الشريف عن بدء اجراءات حركة الترقيات للعام 2022-2023 للسادة أعضاء هيئة التعليم الخاضعين لأحكام القانون رقم 156 لسنة 2007 وتعديلاته ولائحتهما التنفيذية لمن اتم المدة البينية خمس سنوات حتي 31/12/2022 وذلك خلال شهري سبتمبر و أكتوبر 2022،وحرصا علي حقوق معلمي الازهر الشريف في الترقي علي وظائف هيئة التعليم.

تم تكليف الإدارة المركزية للموارد البشرية بتنفيذ دورات تدريب الترقي بقاعات التدريب المخصصة لذلك بجميع المناطق الازهرية علي فترتين صباحية و مسائية.

علي ان تبدء الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحا حتي الساعة الواحدة مساءا لمدة ثلاثة أيام و تبدء الفترة الثانية من الساعة الواحدة و النصف مساءا حتي الساعة الخامسة و النصف مساءا لمدة ثلاثة أيام وذلك خلال شهر سبتمبر 2022.

وحرصا علي وقت السادة المعلمين و تفرغهم لعمليات التدريس خلال العام الدراسي سيكون التدريب لفترة مسائية واحدة خلال شهر أكتوبر وتزامنا مع بدء العام الدراسي لتكون في الساعة الواحدة و النصف مساءا حتي الخامسة و النصف مساءا لمدة ثلاثة أيام.

ويرجي الالتزام بالحضور الي مقر التدريب و ميعاده المقرر لكل معلم حسب البرنامج التدريبي المدرج به اسمه وذلك بالضوابط الاتية:

1- يمكن للسادة معلمي الازهر الشريف معرفة مقر التدريب و ميعاده ومدته بأحد الطرق الاتية :

(الاستفسار من السادة مديري التدريب بالمناطق الازهرية --الاستعلام الكترونيا عن طريق البوابة الالكترونية للأزهر الشريف--متابعة الكشوف المنشورة الكترونية علي بوابة مركز المعلومات بالمناطق الازهرية -او عن طريق رسائل sms المرسلة للمعلمين في حالة وجود رقم تليفونه المحمول لدينا --متابعة قسم كادر المعلم بالمناطق الازهرية )

2- الحضور لمقر التدريب قبل الميعاد المحدد لكل معلم بنصف ساعة علي الأقل
3- مراعاة الضوابط و التعليمات التي تقرها هيئة الاشراف علي التدريب بكل منطقة ازهرية نحو ترتيب الجلوس و الهدوء و مراعاة الإجراءات الاحترازية ومواعيد الحضور و الانصراف وكذلك اجراءات و محتويات ملف الترقي.
4- الحرص علي التوقيع بكشف الحضور و الانصراف لمدة 3 أيام (مدة البرنامج التدريبي لكل معلم)
5- استلام أخلاء الطرف في نهاية البرنامج التدريبي
كما نود الإحاطة بأن استيفاء ملفات الترقي ستكون الكترونيا طبقا للضوابط الاتية:

1-استمارة ملف انجاز المعلم، وهي تتكون من (10) بنود مهنية عامة يخصص لكل بند من هذه البنود (3)، ليكون اجمالي نقاط تقييم الاستمارة (30)نقطة، وتقيم الكترونيا بعد دخول المعلم علي صفحته عبر موقع بيانات كادر المعلم http://academy.emis.gov.eg/alazhar/ وتعبئة بنود الاستمارة و تسجيل الانتهاء من تعبئتها، وتشكل لجنة ثلاثية لتقييم بنود الاستمارة تتكون من مدير المنطقة الازهرية, وموجه عام المادة وعضو قانوني
2-استيفاء البرنامج التدريبي الذي يعقد في القاعات التدريبية و جها لوجه ويخصص له (50) نقطة و يشترط حصول المعلم علي نسبة (50%) علي الأقل من مجموع نقاط النهاية الكبرى المخصصة للبرنامج .
3-ويمنح المعلم شهادة الصلاحية الازمة للترقي من مستوي وظائف: معلم، معلم اول الي الوظيفة الأعلى اذا حقق مستوي (60) نقطة علي الأقل من مجموع نقاط البنود أعلاه مع مراعاة تحقيق شرط البند الأول وكذلك يمنح المعلم شهادة الصلاحية الازمة للترقي من مستوي وظائف: معلم اول (أ)، معلم خبير الي الوظيفة الأعلى اذا حقق مستوي (65) نقطة علي الأقل من مجموع نقاط البنود أعلاه مع مراعاة شرط البند الأول
4-يتحمل الازهر دفع قيمة تكاليف شهادة الصلاحية اللازمة للترقي لمن يستوف متطلبات الحصول علي تلك الشهادة بواقع (65) جنية عن كل معلم وذلك اعمالا لقرار مجلس إدارة الاكاديمية المهنية للمعلمين .
5-يتم مكينة ملف الترقي الكترونيا عبر موقع بيانات كادر المعلم طبقا للأدوار و المسئوليات المحددة علي النحو التالي:
-المعلم مسئول مسئولية كاملة عن استيفاء بنود استمارة ملف انجاز المعلم الكترونيا من خلال الدخول علي صفحته الشخصية من خلال موقع كادر المعلم /http://academy.emis.gov.eg/alazhar وبعد الانتهاء من المراجعة يضغط علي ايقونة حفظ وتسجيل، ويتحمل المعلم كافة الاثار المترتبة علي عدم قيامه بذلك والمعلم مسئول كذلك عن متابعة تنفيذ التقييمات الكترونيا من خلال متابعة صفحته باستمرار حيث يتاح له الكترونيا رؤية حركة تقييمات ملف الترقي الخاص به من خلال صفحته.

مسئول التعامل الالكتروني بالمنطقة الازهرية او من يكلفه الازهر الشريف مسئول مسئولية كاملة عن:

  1. اتاحة دخول شيخ المعهد الازهري ، وكذلك الموجه الفني ، اتاحة دخول أعضاء لجنة تقييم استمارات ملفات انجاز المعلمين

  2. لتقييم المعلمين المرشحين للترقي الكترونيا علي موقع بيانات كادر المعلم: http://academy.emis.gov.eg/alazhar/ و التأكد من تسجيل التقييمات، ويكون اتاحة الدخول علي الموقع بمحضر رسمي يسجل فيه تاريخ الدخول و الإقرار بالانتهاء من تسجيل عمليات التقييم الكترونيا، ويتم طباعة استمارات تقييم أداء المعلم من قبل المدير و الموجه بعد التسجيل و يتم اعتمادهم من شيخ المعهد و الموجه كلا فيم يخصه و الاحتفاظ بمحاضر الفتح و الغلق و كذلك استمارات التقييم في ملف خاص يتم الرجوع اليه وقت الحاجة

  3. شاغلي وظائف المعلمين المرشحين للترقي الذين يشغلون: وظائف الإدارة المدرسية، ووظائف التوجيه الفني، ووظائف مدير ووكيل الإدارة التعليمية. يتم تقييمهم من مديرهم المباشر بديلا عن شيخ المعهد و يتم تقييمهم من قبل الموجه الأول او الموجه العام المختص بحسب الأحوال عن اخر عام قام به بأعمال التدريس

  4. تسجيل اخر تقريرين كفاية الكترونيا للمعلمين المرشحين للترقي في المعهد

تسجيل استيفاء موقف قضاء مدة ممارسة العمل الفعلي (5) سنوات علي الأقل في الوظيفة الحالية من تاريخ قرار السلطة المختصة بالترقية، وتخفض سنة للحاصل علي درجة الماجستير، و سنتين للحاصل علي درجة الدكتوراه ، وذلك من خلال بيان معتمد من شئون العاملين من واقع ملفات خدمة المعلمين بالمعهد و الإدارة التعليمية مع مراعاة احتساب الحالات الاتية ضمن مدة الخمس سنوات لممارسة العمل الفعلي:

الاجازة المرضية للمرضي بمرض مزمن طبقا للكتاب الدوري رقم (33) والصادر من وزير التربية
والتعليم و التعليم الفني بتاريخ 25/10/2015
الاجازات المرضية المتقطعة بأجر كامل
إجازة الوضع بالنسبة للمعلمات
البعثات التعليمية
الحبس الاحتياطي لمن اخلي سبيله
شاغلي وظائف المعلمين المكلفين بوظائف العمد، وأعضاء مجلس النواب و الشيوخ
علي وظائف المعلمين المنتدبين لهيئات ووزارات اخري بشرط قضاء عام واحد علي الأقل في ممارسة العمل الفعلي في الوظيفة الحالية في مجال وظائف التعليم قبل او بعد ندبة ويقيم اداءه من شيخ المعهد و الموجه الفني المختص عن عام الممارسة .
مدير المنطقة الازهرية مسئول مسئولية كاملة عن التأكد من انتهاء استيفاء ملفات المعلمين الكترونيا الواقعة في نطاق المنطقة الازهرية قبل غلق الموقع طبقا للمواعيد المحددة ويرسل تقريرا يفيد بانتهاء كافة اعمال استيفاء ملفات الترقي الكترونيا في نطاق كل منطقة ازهرية الي وكيل الازهر.

6- يتم عقد برنامج دعم مهارات المعلمين في تنمية الوعي الطلابي بالمتغيرات المناخية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة في قاعات التدريب بالمناطق الازهرية تحت اشراف الاكاديمية المهنية للمعلمين باعتباره برنامج التنمية المهنية اللازم ضمن متطلبات منح شهادة الصلاحية للترقي الي وظائف المعلمين.

7- يتولى الازهر الشريف قبل بدء التدريب عقد جلسة تهيئة للمدربين من الازهر الشريف المعتمدين في مجال تربوي عام الذين جددوا اعتمادهم وأولئك المعتمدين و لم يجددوا اعتمادهم، و الخبراء من حملة الدكتوراه في التربية، علي برنامج التغييرات المناخية يقوم بالتدريب في جلسات التهيئة احد مدربي المدربين في مجال البرنامج و الذي ترشحه الاكاديمية المهنية للمعلمين لمدة يومين في المكان و الموعد الذي يحدده الازهر الشريف.

8- يتولى الازهر الشريف اخطار المعلمين المرشحين للترقي بموعد ومكان تنفيذ البرنامج.

9-يتولى الازهر الشريف وضع خطة تنفيذ البرنامج التدريبي علي يتم موافاتنا بالخطة التفصيلية المعتمدة للتنفيذ كاملة في كل منطقة ازهرية علي حده موضحا بها موعد التدريب وعنوان القاعات التدريبية و أسماء السادة المدربين الذين يقومون بالتدريب يوميا في كل قاعة وذلك قبل البدء بالتنفيذ بأسبوع علي الأقل.

10- يتم عقد اختبارات بعديه في نهاية كل دوره من دوارات تنفيذ البرنامج التدريبي و يكون التقييم علي النحو التالي:
يكون تقييم المتدربين بأجمالي (50) نقطة توزع بمعدل (2) نقطة لكل يوم حضور، (4) نقطة للمشاركة اليومية مع المدرب(يتسلم المدرب كشف التقييم صباحا و يسترد منه في نهاية اليوم التدريبي بواسطة هيئة الاشراف)، (32) نقطة للاختبار البعدي

11- يتولى الازهر الشريف موافاتنا بكشوف نتائج تقييم المتدربين في البرنامج التدريبي علي قرص مدمج (CD) بخطاب معتمد توطئة لتسجيلها علي قاعدة بيانات كادر المعلم

12-استمرار العمل بالقرار (873 ) لسنة 2020

 

 
 

جميع الحقوق محفوظة الإدارة المركزية للموارد البشرية @ 2022

 
w w w . a z h a r . e g / h r