| 26 سبتمبر 2022 م

مجلس النواب الفرنسى يصوت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين

  • | الأربعاء, 31 ديسمبر, 2014
مجلس النواب الفرنسى يصوت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين

أنبـــــاء العالــــــــم الإســـــــلامى

مجلس النواب الفرنسى يصوت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين
تبنى مجلس النواب الفرنسى بغالبية كبيرة قرارا يدعو الحكومة الفرنسية إلى الاعتراف بدولة فلسطين.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن «مجلس النواب اعتمد القرار بغالبية339 صوتا مقابل رفض151 وامتناع 16 عن التصويت» مبينة أن هذا القرار لا يلزم الحكومة بشىء لكنه ينطوى على أهمية رمزية فيما تتزايد الضغوط فى أوروبا للاعتراف بدولة فلسطين.
وفور صدور هذا القرار رحبت السلطة الوطنية الفلسطينية به ودعت الحكومة الفرنسية إلى القيام بالمثل.
واعتبرت الرئاسة الفلسطينية فى بيان لها تصويت المشرعين الفرنسيين خطوة شجاعة ومشجعة فى الاتجاه الصحيح وتخدم وتعزز مستقبل مسيرة السلام فى فلسطين والمنطقة لصالح حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967م.
كندا: ازدياد العنصرية ضد المسلمين
أكد «المجلس الوطنى لمسلمى كندا» أن البلاغات المتعلقة بتعرُّض المسلمين للمضايقات والاعتداءات تضاعفت 10 مرات، والتى تضمنت توجيه السباب للمسلمين فى الشوارع والحافلات العامة، وترْك الملاحظات العنصرية على السيارات التى يَملِكها المسلمون، إضافة إلى الاعتداء على الطلاب المسلمين بالمدارس.
 ولاية ألاباما تمنع تطبيق الشريعة فى محاكمها
أقر الناخبون فى ولاية ألاباما الأمريكية مشروع قانون يحظر على المحاكم الخضوع للقوانين الأجنبية، فى خطوة يعتقد أنها جاءت بدافع الخوف من تطبيق الشريعة الإسلامية أمام محاكم الولاية.
أجرى فى ولاية ألاباما الأمريكية استفتاء حول تعديل قانون متعلق بتطبيق القوانين الأجنبية فى محاكم الولاية. وقد أقر الناخبون مشروع القانون بالاقتراع المباشر. وكان مشرعو الولاية قد طرحوا هذا التعديل على الناخبين فى انتخابات أجريت لمنح الناخبين حق تقرير مصير قانون اختلفت فيه الآراء.
ووصف رئيس التحالف المسيحى فى ألاباما راندى برينسون الاقتراع بأنه «مضيعة للجهد» فى مقابلة مع برمنغهام نيوز. وقال «الشريعة الإسلامية لن تطبق فى ألاباما. لن تطبق».
سويسرا: المطالبة برفع الأذان أمام مساجد لوزان
أعلنت صحيفة «24 ساعة» السويسرية اليومية عن تقديم اقتراح للبلدية فيما يخص الدعوة للصلاة فى مدينة «لوزان» السويسرية.
فقد اقترحت عريضة لتشريع حقِّ الدعوة للصلاة أمام المساجد، وقد عُرِضت هذه العريضة أمام البلدية التى درست القضية، وقد صدر هذا الطلب منذ ما يقرُب من سنة، وتمت دراسته فيما بعد.
ونجد أن المجلس المحلى غير مستعد لتبنى تلك العريضة؛ حيث لم يصوِّت لها معظم الأعضاء.
ولا تحتوى العريضة إلا على توقعين فقط، ولهذا نُقِلت للبلدية لبيان عيِّنة أكبر لدراسة المسألة، والهدف من ذلك معرفة اعتبار السكان لشرعية الدعوة للصلاة فى الأماكن العامة.
البوسنة: بناء وقف تجارى فى منطقة موستار
وقَّعت إدارة الأوقاف فى رئاسة المشيخة الإسلامية فى «البوسنة والهرسك» ومجلس المشيخة الإسلامية فى منطقة «موستار» - عقد شراكة مع شركة «القبلاب غروب»، لبناء وقف تجارى على أرض هى وقف للمشيخة الإسلامية.
وتستمر إدارة الأوقاف فى المشيخة الإسلامية في «البوسنة»، بالتعاون مع مجالس المشيخة فى مختلف المحافظات بالبحث والتطويل فى الموارد الوقفية التى تهدف إلى زيادة الدخل.
الأقلية المسلمة تواجه أسوأ تمييز عنصرى فى مجال التوظيف ببريطانيا    
 ذكرت صحيفة الإندبندنت أن الأقلية المسلمة ببريطانيا تواجه أسوأ تمييز عنصرى فى مجال التوظيف عن أى أقلية أخرى.كما أشارت الصحيفة إلى دراسة حديثة كشفت عن معاناة الأقلية المسلمة ببريطانيا، بسبب حصولهم على أدنى الفرص فى مجال العمل أو الدور الإدارى وأفادت الدراسة أنه ارتفعت نسبة المسلمين الذكور إلى 76% فى قلة احتمالية حصولهم على وظيفة من أى نوع، مقارنة بالمسيحيين الذكور الذين يمتلكون نفس المؤهلات وينتمون لنفس الفئة العمرية.
تعيين عالم مسلم لتقديم الخدمات الدينية فى الشرطة الاسترالية
قلدت شرطة ولاية «نيوساوث ويلز» الاسترالية الشيخ أحمد عبده، منصب القائم بالخدمات الدينية للضباط المسلمين، وحسبما أفاد موقع «زا استراليان» فإن المنصب سيسمح لـ «عبده» بتقديم المشورة للضباط فى كيفية التعامل مع المشاكل الشخصية والأخلاقية المتعلقة بالعمل والزواج والأسرة، فضلاً عن المساعدة فى احتفالات الزواج والاحتفالات الدينية الأخرى.
روسيا: مشروع لتلاوة القرآن فى البيوت فى تتارستان
قام طلاب «الجامعة الإسلامية» فى مدينة «قازان» عاصمة جمهورية «تتارستان» الفدرالية الروسية بمشروع «القرآن فى كل بيت»؛ حيث يمكن لأى مسلم الاتصال بالخط الساخن المحدد، وأن يطلب أحد المشاركين فى المشروع حتى يقرأ القران الكريم فى منزله؛ لبث السكينة داخل المنزل.
وقال أحد المنظمين: عند تلاوة القرآن فى البيت تنزل السكينة والهدوء، وتحيط به الملائكة، وأيضًا من خلال المشروع يمكن الإجابة عن أى سؤال أو استفسار بخصوص القرآن الكريم.  والمشروع مجانى ولمدة شهر واحد فقط.
فرنسا: حظر اللغة العربية فى المساجد
اقترحت السياسية الفرنسية «مارين لوبان» على التليفزيون الفرنسى حلاًّ لمحاربة الأصولية الإسلامية، وهو حظر الخُطَب باللغة العربية فى مساجد «فرنسا».
وفكرة الخطب باللغة الفرنسية لم تكن جديدة، ففى عام 2011م، جاء هذا الاقتراح من «جان فرانسوا كوبيه»، الأمين العام لحزب الاتحاد من أجل حركة شعبية.
وتقول «مارين لوبان»: علينا السيطرة على أماكن العبادة، وإجبار الأئمة على الإدلاء بخُطَبهم باللغة الفرنسية لضمان السيطرة، ويأتى الفصل بين الكنائس والدولة عندما يتعلق الأمر بسيطرة الإسلام.
ولكن كيف نمنع الخطب باللغة العربية فى حين نسمح بالخطابة باللغة العبرية واللاتينية فى المعابد والكنائس؟ وكانت هذه الحجة التى سمحت باستبعاد الاقتراح من «كوبيه» فى عام 2011م.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

الأكثر اطلاعا خلال شهر

القرآن والتغيير المجتمعي

القرآن والتغيير المجتمعي

 د. حسان عبدالله حسان

ركن الوافدين

ركن الوافدين

 الإشراف العام أ.د. نهلة الصعيدى

ركن الواعظات

ركن الواعظات

 الإشراف العام أ.د. إلهام محمد شاهين

وقفات مع لغة القرآن ( من ثمرات التقوي )

وقفات مع لغة القرآن ( من ثمرات التقوي )

 أ.د. عادل محمد إبراهيم حسن

من بلاغة آيات الحج والعمرة في القرآن الكريم

من بلاغة آيات الحج والعمرة في القرآن الكريم

 أ.د. سلامة جمعة داود - رئيس قطاع المعاهد...

واو ( عمرو )من التراث إلي هلم اللغة الحديث

واو ( عمرو )من التراث إلي هلم اللغة الحديث

 أ..د. علي إبراهيم محمد

الإعجاز القرآني في حذف حروف المعاني و المباني

الإعجاز القرآني في حذف حروف المعاني و المباني

 أ.د/ عبد الله سرحان- عميد كلية الدراسات...

منظومة الأخلاق وترشيد الاستهلاك

منظومة الأخلاق وترشيد الاستهلاك

 أ.د. محمد عبد الرحمن الضويني - وكيل...

تعدد الزوجات بين الإفراط والتفريط

تعدد الزوجات بين الإفراط والتفريط

 أ.د/ عباس شومان وكيل الأزهر الشريف سابقًا

وقفات تدبرية مع آية قرآنية

وقفات تدبرية مع آية قرآنية

 أ.د. نادي محمود حسن

الوحدة البنائية للقرآن الكريم

الوحدة البنائية للقرآن الكريم

 أ.د. فاطمة رجب الباجوري

ضرورة الدين وضرورة الرسالات

ضرورة الدين وضرورة الرسالات

 الأستاذ الدكتور / محمد عبد الفضيل القوصي

12

بحث حسب التاريخ

العدد الحالي

فهرس العدد

من أغلفة المجلة

حقوق الملكية 2022 مجلة الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg