28 يناير, 2017

بانوراما الأزهر.. أيقونة معرض القاهرة الدولي للكتاب

بانوراما الأزهر.. أيقونة معرض القاهرة الدولي للكتاب

الإقبال الكبير من رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب المقام حاليا على مشاهدة ما تقدمه "بانوراما الأزهر" يظهر مدى الشغف بمعرفة تراث الأزهر وإسهاماته العظيمة في الحضارة الإسلامية عبر رحلة زمنية امتدت لأكثر من ألف عام شاهدة على عظمة هذا الصرح الكبير وشيوخه الأجلاء.

وتقدم البانوراما عرضا تفاعليا تم تنفيذه من خلال التوأمة بين الأزهر الشريف ووزارة الاتصالات ومركز توثيق التراث الحضاري بمكتبة الإسكندرية.

وقد أشرف على بانورما الأزهر مجموعة من العلماء والمتخصصين في التاريخ الإسلامي والتاريخ الحديث.

وتحكي "البانوراما" تاريخ الأزهر الشريف من خلال 6 محاور:

الأول: المحور المعماري

الثاني: محور التعليم

الثالث: محور البعثات ( عالمية الأزهر)

الرابع – الدور الوطني للازهر الشريف

الخامس: شيوخ الأزهر الأجلاء

والسادس : الشخصيات الخالدة التي برزت إسمائها في تاريخ الحضارة الإسلامية والتاريخ الإنساني رغم عدم توليهما مناصب رسمية في مشيخة الأزهر.

ويتميز كل محور من هذه المحاور بما يدعمه من وثائق وصور وفيديوهات تاريخية وشهادات توثق المعلومة التاريخية.

وتأتي "بانورما الأزهر" ضمن مشروع مميز وهو "ذاكرة الازهر الشريف"، حيث أن ذاكرة العالم العربي بل ذاكرة العالم بأسره لا يمكن أن تكتمل دون وجود ذاكرة الأزهر الشريف لما للأزهر من بصمات ومواقف مشرفة طبعت في الذاكرة الإنسانية وذلك منذ نشأته حتى يومنا هذا،  ووفاء لما له من دور كان لزاما العمل على توثيق هذا الدوزر التاريخي وتقديمه للعالم أجمع من خلال مشروع ذاكرة الأزهر.

ويهدف هذا المشروع إلى إظهار عظمة تاريخ الازهر وإبراز منهجه الوسطي باعتباره قلعة العلم في العالم الإسلامي، فبالإضافة إلى "بانوراما الأزهر" فهناك أيضا ضمن المشروع موقع إلكتروني يحتوي على الإنتاج الفكري لشيوخ الأزهر وعلماءه، وكذلك إصدار كتابي (الأزهر المنارة والعمارة) ، و(كتاب مختارات من ذاكرة الأزهر الشريف)، وذلك بهدف تحقيق رسالات المشروع التي تستهدف استدعاء عظمة الأزهر  إلى أذهان المسلمين والعالم أجمه وكذلك رصد جهود الازهر للحفاظ على  الهوية الإسلامية في مختلف بقاع العالم، وإبراز دور الأزهر الشريف ونشر الوسطية واحتواء الخلافات المذهبية، وأيضا تقديم مصدر موثق للمعلومات عن تاريخ الأزهر على شبكة الإمترنت للشباب والناشئة والجمهور العام فضلا عن الباحثين.

الجدير بالذكر أن الأزهر الشريف يشارك للمرة الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك بجناح خاص بصالة (4) بسرايا اتحاد الناشرين المصريين وذلك بمشاركة قطاعات الأزهر المختلفة ( مكتبة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية، قطاع المعاهد الازهرية، جامعة الأزهر، المركز الإعلامي بالأزهر، مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، مركز الأزهر للترجمة، الرابطة العالمية لخريجي الأزهر ) .

عدد المشاهدة (4862)/التعليقات (0)

كلمات دالة: معرض الكتاب 2017