05 أكتوبر, 2015

عفيفي: لجان فتوي "مجمع البحوث" تستقبل وتجيب على 100 ألف فتوي خلال ستة أشهر

عفيفي: لجان فتوي "مجمع البحوث" تستقبل وتجيب على 100 ألف فتوي خلال ستة أشهر

استقبل مجمع البحوث الإسلامية عبر لجان الفتوى التابعة له فى مختلف محافظات الجمهورية نحو مائة ألف فتوي؛ وذلك خلال الستة أشهر الماضية.

وتمثلت هذه الفتاوي في 40 ألف فتوي استقبلتها اللجنة الرئيسية بالجامع الأزهر الشريف خلال هذه الفترة؛ بينما بلغ عدد الفتاوي التي استقبلتها اللجنة الفرعية بالإسكندرية نحو 10 الآف فتوي ؛ مع اختلاف الأعداد في مناطق الوعظ على مستوي الجمهورية.

وقال د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية  إن  الفتاوي التي استقبلتها لجان الفتوي  تباينت موضوعاتها؛ فقد تضمنت  23000 فتوى متعلقة بالعبادات، و35000  فتوى متعلقة بالمعاملات، كما شكلت الأسئلة المرتبطة بالبنوك والتأمين علي الحياة  نسبة كبيرة أيضاً، فيما بلغ عدد الأسئلة الواردة عن الأحوال الشخصية نحو42000؛ حيث تم الإجابة على هذه الأسئلة جميعها.

أضاف الأمين العام أن المجمع استقبل أيضاً على موقعه الإلكتروني أسئلة من جميع أنحاء العالم بلغت 2500 فتوي في خلال ثلاثة أشهر ونصف؛ كما استقبل المجمع خلال موسم الحج  أسئلة من الحجيج أثناء أدائهم للفريضة وتمت الإجابة عليها بشكل سريع وواضح.

 وأوضح عفيفي أن الموقع الإلكتروني يستقبل الأسئلة بأى لغة تيسيراً على الناس؛  وذلك لإتاحة الفرصة لكل المسلمين علي اختلاف لغاتهم في الحصول على الإجابات الواضحة التي تبين يسر وسماحة الإسلام لأجل رفع الحرج عن الناس؛ بعيدًا عن التطرف والغلو والتشدد؛ حتى لايقع الناس فريسة للجهلاء وأدعياء الدين ومن يتاجرون به.

واستطرد عفيفي قائلاً: إن لجان الفتوي تراعي في الإجابات مسألة تغير الفتوي بتغير الزمان والمكان والحال والأشخاص؛ لأن الناس يعيشون فى بلدان مختلفة لها واقعها، ولا شك أن الفتوى تتأثر بذلك الواقع.

كما أكد الأمين العام أن مجمع البحوث الإسلامية يعمل على خدمة الإسلام والمسلمين  بكل الوسائل الممكنة لمواجهة ما يسمى بـ"فوضي الفتاوى" التي تصدر من غير المتخصصين التي تنفر الناس من الدين أو تؤدي إلى تبرير العنف والإرهاب والتكفير والتفجير أو تقود إلي التطرف  أو الانحراف وتضليل الشباب.

عدد المشاهدة (6537)/التعليقات (0)

كلمات دالة: