03 يونيو, 2015

عفيفي: لقاء شيخ الأزهر بالمفكرين والمبدعين أكد على أهمية تبني هموم الفقراء

عفيفي: لقاء شيخ الأزهر بالمفكرين والمبدعين أكد على أهمية تبني هموم الفقراء

قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د.محي الدين عفيفي، أن المناقشات التي دارت في الاجتماع الثاني من لقاء شيخ الأزهر بالعلماء والمفكرين والإعلاميين والمبدعين؛ تناولت بالتحليل جميع الجوانب التي يجب أن تشتمل عليها تلك الوثيقة بما يجعلها تعالج واقع الخطاب الديني بشكل علمي قابل للتطبيق على أرض الواقع بعيداً عن الأطر النظرية نظراً للتحديات التي فرضها المتشددون والغلاة والمتطرفون الذين شوهوا صورة الإسلام ، وعملوا على توظيف النصوص لخدمة أغراضهم  من خلال الترويج للجمود وثقافة التخلف .

كان الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر التقي أمس بلفيف كبير من علماء الأزهر الشريف والمفكرين والمبدعين والإعلاميين لبحث مبادئ وبنود وثيقة الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني.

وأكد الحضور في اللقاء الثاني لمناقشة ما ينبغي أن تشتمل عليه وثيقة الأزهر أنه لابد من تبني هموم الطبقات الفقيرة التي تعاني المرض والفقر والجهل، وترسيخ مبادئ تكافؤ الفرص وإشاعة التدين السلوكي بدلا من التدين الشكلي،  ومواجهة الخطر الذي أصبح يهدد الدين نفسه من خلال تشويه معالمه ،  وذلك من خلال تصحيح الصورة الذهنية لحقيقة التدين الذي ينسجم مع النفوس البشرية كما أراده الله لعباده بعيداً عن أي نوع من الوصاية ممن يزعمون أنهم يحكمون علي أعمال الناس ونواياهم .

وأضاف الأمين العام أن هناك لقاءات قادمة ستشهد مناقشات علمية جادة بصورة علمية وموضوعية تراعي الواقع والتحديات وتعمل علي بلورة إستراتيجية الأزهر الشريف في تجديد الخطاب الديني بكل الوسائل والأساليب المناسبة التي تنطلق من وسطية الأزهر والمشاركة المجتمعية لكل المعنيين والمتخصصين

عدد المشاهدة (4072)/التعليقات (0)

كلمات دالة: