10 مايو, 2015

عفيفي: "التوازن المعرفي بين علوم الدين والدنيا".. لقاء الموسم الثقافي لـ"البحوث" غداً

عفيفي: "التوازن المعرفي بين علوم الدين والدنيا".. لقاء الموسم الثقافي لـ"البحوث" غداً

قال د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن غداً الاثنين تحتضن قاعة الأزهر للمؤتمرات؛ فعاليات الأسبوع الخامس  من الموسم الثقافي والذي ينظمه المجمع خلال هذه الفترة، في إطار خطته لتجديد الخطاب الديني ومواجهة الفكر المتشدد الذي تروج له بعض الجماعات المتطرفة.

أضاف "الأمين العام" أن اللقاء غدًا سوف يدور حول "التوازن المعرفي بين علوم الدين وعلوم الدنيا في الحضارة الإسلامية"، ويحاضر فيه د.عبد الفتاح غنيمة أستاذ بكلية الآداب جامعة المنوفية وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

أشار "عفيفي" إلى أن اللقاءات المستمرة للموسم الثقافي على مدار الأسابيع الماضية تستهدف الوعاظ في المقام الأول باعتبارهم النواة التي يتم الاعتماد عليها في ميادين الدعوة الإسلامية من خلال تواصلهم مع شرائح المجتمع.

 لفت إلى أن المجمع يحرص على دعم العقلية البحثية لدى هؤلاء الوعاظ من خلال طرح القضايا التي تتعلق بعوامل ازدهار الحضارة الإسلامية وأسباب تراجعها مما يوفر الخلفية العلمية للقائمين على الخطاب الديني للدور الحضاري للإسلام، وكيفية مواجهة تلك المفاهيم الضيقة التي تعمل على محاصرة الإسلام في دائرة العبادات وفي المساجد واعتزال الحياة وعدم المشاركة في التنمية في المجالات الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية.

أكد الأمين العام أن طرح مثل هذه القضايا يساعد على إعادة ترتيب ذهنية القائمين على الخطاب الديني.

عدد المشاهدة (4399)/التعليقات (0)

كلمات دالة: