01 مايو, 2022

من خلال فيديو مبسط عبر صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والإنجليزية ..«البحوث الإسلامية» يوضح كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

من خلال فيديو مبسط عبر صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والإنجليزية ..«البحوث الإسلامية» يوضح كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

نشر المركز الإعلامي لمجمع البحوث الإسلامية فيديو على صفحات المجمع الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك والسنن المرتبطة بها.
وجاء في الفيديو أن صلاة عيد الفطر المبارك سنة مؤكدة كما هو مذهب جمهور العلماء، وعند بعض المفسرين هي الصلاة المقصودة في قوله تعالى: «قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّىٰ * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّه فَصَلَّىٰ».
كما تناول الفيديو ما يشترط لصلاة عيد الفطر وهو يشترط لغيرها من الصلوات من حيث طهارة وستر عورة واستقبال قبلة، وأن تؤدى في نفس توقيتها، وهو الذي يبدأ من بعد طلوع الشمس بثلث ساعة وينتهي قبل صلاة الظهر بثلث ساعة.
وتصلى صلاة العيد بلا أذان ولا إقامة، فقد روى مسلم عن جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، قَالَ: «صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِيدَيْنِ، غَيْرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ، بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ».
وهي ركعتان في الركعةِ الأولى يُكَبَّرُ بعد تكبيرة الإحرام سبعُ تكبيرات وبعد تكبيرة القيام للركعة الثانية يُكَبَّرُ خمسُ تكبيرات، ويسن في الركعة الأولى أن تُقرأَ سورةُ الأعلى، وفي الركعة الثانية سورةُ الغاشية.
وبعد الرَّكْعَتَيْنِ يخطب الإمام في جموع المسلمين خطبة ـ كخطبة الجمعة - يُوضِّح فيها أحكامَ العيد ويُرغِّب في اتِّباع سُنَنِ وهَدْيِ النبي صلى الله عليه وسلم في أيام العيد المباركة.
كما تم ترجمة الفيديو إلى اللغة الإنجليزية للتيسير على غير الناطقين بالعربية.

عدد المشاهدة (450)/التعليقات (0)

كلمات دالة: