30 مايو, 2022

“البحوث الإسلامية”: بدء اختبارات اختيار أكفأ النماذج الدعوية للتوعية بمناسك الحج في المطارات والموانئ

“البحوث الإسلامية”: بدء اختبارات اختيار أكفأ النماذج الدعوية للتوعية بمناسك الحج في المطارات والموانئ

عقد مجمع البحوث الإسلامية اختبارات تحريري ومقابلة شخصية للواعظات من المرشحات للعمل ضمن قوافل التوعية التي ينظمها المجمع خلال موسم الحج؛ وذلك بحضور د. عباس شومان وكيل الأزهر السابق، د. حسن الصغير الأمين العام لهيئة كبار العلماء، الشيخ ياسر الفقي أمين اللجنة العليا للدعوة، د. محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني، و د. إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات. 
وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد إن قوافل التوعية التي يطلقها المجمع في موسم الحج تأتي في إطار تنفيذ دوره في توعية حجاج بيت الله الحرام وشرح مناسك الحج لهم قبيل سفرهم، حيث تتوجه تلك القوافل إلى: مطار القاهرة الدولي، وبرج العرب، والأقصر، إضافة إلى مينائي سفاجا والسويس؛ وخلالها يتواجد وعاظ وواعظات الأزهر الشريف على مدي أربعة وعشرين ساعة يوميًا للالتقاء بالحجاج واستثمار فترات انتظارهم بالمطار والرد على استفساراتهم وبيان مناسك الحج .
أضاف عياد أن القوافل التي سيتم إرسالها إلى نقاط انطلاق الحجاج في المطارات والموانئ تهدف لتوعية الحجاج والتأكيد على أهمية السكينة والوقار أثناء أداء المناسك، وأهمية التحلي بالأخلاق في التعامل مع الناس، وحفظ الجوارح من الوقوع في المحظورات، والحرص على استثمار كل لحظة في هذه الرحلة المباركة واغتنام يوم عرفة في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.
من جانبه أشار الشيخ ياسر الفقي أمين اللجنة العليا للدعوة إلى أن مناسك الحج أحد أهم المواسم الدينية التي يضع المجمع لها خطة استراتيجية دعوية في كل عام لتلبية الاحتياجات المعرفية للحجاج وتفصيل المناسك لهم بشكل ميسر وبيان محظورات كل نسك وفضائله.
فيما أضاف د. محمود الهواري أن خطة عمل الوعاظ والواعظات المشاركين في التوعية تستهدف الانتشار بين حجاج بيت الله الحرام لتوعيتهم بمناسك الحج والعمرة والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم المختلفة، إضافة إلى شرح المناسك لهم بشكل جماعي، ثم التوضيح لكل فرد على حده في حالة احتياجه لمزيد من التوضيح.
وأوضحت د. إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات أن هذه الاختبارات تأتي لاختيار أفضل النماذج للمشاركة في التوعية خلال موسم الحج، والتي ستكون عبر وسائل متعددة منها: التوعية المباشرة بشرح مناسك الحج للسيدات وبالرد على أسئلتهن وبتصحيح المفاهيم الخاطئة عندهن، إضافة إلى توزيع مطويات الأدعية ومطويات خاصة بالمرأة في الحج،وبعض الكتب الأزهرية التي تشرح المناسك بشكل مفصل.

عدد المشاهدة (113)/التعليقات (0)

كلمات دالة: