18 أبريل, 2015

انطلاق فاعليات الدورة التدريبية لوعاظ الأزهر

انطلاق فاعليات الدورة التدريبية لوعاظ الأزهر

انطلقت اليوم السبت 18 أبريل 2015 فاعليات الدورات التدريبية للوعاظ بمجمع البحوث الإسلامية والتى تستمر على مدار شهرين وأعدت خطتها لجنة عليمة تتألف من أساتذة متخصصين ، حيث وضعت اللجنة محتوى لتلك الدورة يعالج عددًا من القضايا المهمة التي تشغل عقول الشباب وجميع شرائح المجتمع فيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والمشكلات العصرية بأسلوب يلبى احتياجات الناس.

وقد تنوعت خطة المناهج بالدورة التدريبية لتشمل : العقيدة الإسلامية، والفقه والقضايا المعاصرة، وعلم الاقتصاد، وعلم الاجتماع، والحديث وضوابط فهمه، والتفسير وعلومه، والثقافة الإسلامية فى مواجهة التيارات المعاصرة، والتنمية البشرية ومهارات التواصل الاجتماعي.

وأوضح الدكتور محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن الهدف من تلك الدورات ليس التلقين وإنما إكساب الوعاظ المفاتيح وترتيب الأفكار والقدرة على البحث والتعلم الذاتي، وذلك في إطار تجديد الخطاب الديني بشكل عصري.

وأضاف "الأمين العام" أن من الأهداف الرئيسة فى تلك الدورة هى تنمية مهارات الوعاظ في المجالات المختلفة سواء الشرعية أو العلوم المعاصرة لإعداد شخصية عصرية ذات ثقافة  موسوعية تستطيع التعامل مع مصادر المعرفة ومنابع العلوم الشرعية ، ولديها المهارة للتواصل مع الشباب وجميع الأطياف بلغة العصر وبشكل مركز.

واستطرد "عفيفى" قائلاً: أن تشخيص المشكلات هو أول الطريق لحلها ولا يأتي ذلك إلا بالإعداد العلمي والمهني للوعاظ لكيفية التعامل مع النصوص الشرعية بطريقة واضحة تبرز كيفية توظيفها بشكل يناسب احتياجات الناس لمساعدتهم فى التصدى لأفكار الجماعات التكفيرية التى تعمل على التضليل الدينى وتوظيف النصوص بشكل مغلوط لخدمة الأغراض السياسية.

عدد المشاهدة (7754)/التعليقات (0)

كلمات دالة: