15 أبريل, 2015

الموسم الثقافي "للبحوث الإسلامية" يتناول مفهوم "الجهاد"

الموسم الثقافي "للبحوث الإسلامية" يتناول مفهوم "الجهاد"

انطلقت فعاليات الموسم الثقافي الذي ينظمه مجمع البحوث الإسلامية، اليوم الأربعاء 15 إبريل من أجل تبصير المواطنين بما يجب عليهم تجاه وطنهم وأمتهم وحمايتهم من الأفكار التكفيرية التي تبثها الجماعات الإرهابية بوسائلها المختلفة، ومن أجل رفع المستوى الفكري والتوعوي  لوعاظ الأزهر الشريف حتى يكونوا على يقظة بما يحاك ضد مصلحة الدين والوطن من مؤامرات خطيرة تتخذ من الدين غطاء لها.

وقال الدكتور محيي الدين عفيفي، اﻷمين العام لمجمع البحوث اﻹسلامية، إن هذه الندوة تأتي ضمن خطة ممنهجة من اﻷزهر الشريف وما يستهدفه حول تجديد الخطاب الديني من أجل توعية المواطنين وتثقيفهم؛ حتى ﻻ يقعوا فريسة للتزوير المعرفي الذي تتبناه الجماعات التكفيرية واﻹرهابية؛ حيث يأتي انطلاق هذه الفعاليات تحت رعاية الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر.

وتحدث عفيفي خلال افتتاح لقاء اليوم حول الجهاد وأنه مفهوم عام يندرج تحته مناحي حياتية مختلفة، وأن الجهاد من منظور اﻹسلام مصطلح يدل على البناء والتعمير ﻻ الخراب والتدمير، وذلك بالعمل على إخلاء المجتمعات من المفاسد وتحليتها بالفضائل وترسيخ المصالح العليا للوطن.

واستطرد قائلاً: إن هناك فارقاً بين الجهاد والقتال، مؤكداً أن مفهوم الجهاد يغطي جميع مجاﻻت الأنفس والحياة...وهذا ما تسعى إلى طمسه الانتماءات الفكرية المضللة والمنحرفة من أجل تسويق شعاراتها الهدامة وأفكارها الظلامية، مما يستوجب تضافر الجهود لمنع تسرب هذه اﻷفكار الدخيلة إلى عقول المواطنين.

وأوضح "عفيفي" أن فعاليات الموسم الثقافي التي بدأت اليوم ستستمر بشكل منتظم وأسبوعي في قاعة مؤتمرات الأزهر، وتتناول موضوعات عصرية متنوعة تشغل بال المواطنين لبيان الرؤية الحقيقية للإسلام في تلك الموضوعات بما يؤكد سماحة ويسر هذا الدين.

عدد المشاهدة (5845)/التعليقات (0)

كلمات دالة: