16 سبتمبر, 2022

خلال مشاركته في مؤتمر زعماء الأديان.. أمين "البحوث الإسلامية" يستعرض بدار الكتب بكازخستان مخطوطات مكتبة الأزهر  ودرورها في إبراز الحضارة العربية والإسلامية

خلال مشاركته في مؤتمر زعماء الأديان.. أمين "البحوث الإسلامية" يستعرض بدار الكتب بكازخستان مخطوطات مكتبة الأزهر  ودرورها في إبراز الحضارة العربية والإسلامية

بحث مع وفد الأزهر سبل تطوير العملية التعليمية خلال اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية الكازاخية

 

زار الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد دار الكتب بالعاصمة الكازاخية نور سلطان وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر زعماء الأديان التقليدين في دورته السابعة؛ حيث دار الحديث حول فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف والذي أهداه فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر إلى سفارة كازخستان بالقاهرة، والتي قامت بإرساله إلى مكتبة دار الكتب بالعاصمة نور سلطان، حيث أبدى القائمون على الدار سعادة بالغة بهذا العمل. 
كما التقى الأمين العام خاال هذه الزيارة بمجموعة من الإعلاميين والقنوات التليفزيونية للحديث عن مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف وما تحويه من مخطوطات تقارب ٥٥ ألف مخطوط؛ ضمت العديد من العلوم والمعارف الشرعية والعربية والإنسانية، إضافة إلى العلوم التجريبية والطبيعية والرياضيات، كما اشتملت تلك المخطوطات على الكثير من المدارس الفكرية المختلفة؛ مما يسهم في إبراز دور الحضارة العربية والإسلامية تجاه الحضارة الإنسانيّة. 
كما تعرض الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية العام في حديثه عن التراث الإسلامي وأهمية العناية به نظرًا لما يمكن أن يسهم به في تصحيح بعض الأمور والمعلومات الخاطئة المتعلقة به، ودفع الافتراءات الجائرة حول العرب والمسلمين والتراث العربي والإسلامي، ورؤية الأزهر وإمامه الأكبر بضرورة إخراج التراث الإسلامي والعمل على الاستفادة منه.
كما شارك الأمين العام في اجتماع مجلس أمناء الجامعة المصرية الكازاخية نور مبارك؛ وذلك بمشاركة د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، د. سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، والسفيرة منال يحيى الشناوي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى كازاخستان؛ وذلك لبحث سبل تطوير العملية التعليمية والنهوض بها، والعمل على توثيق أواصر التعاون المشترك بين الجانب المصري والجانب الكازاخي، والعمل على نشر ثقافة المحبة والسلام والتعايش المشترك بين الجميع.
 

عدد المشاهدة (49)/التعليقات (0)

كلمات دالة: