17 أكتوبر, 2022

خلال لقائه مفتي أوزباكستان.. أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر هدية لكل الشعوب لحفظه التراث الإنساني في العالم كله

خلال لقائه مفتي أوزباكستان.. أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر هدية لكل الشعوب لحفظه التراث الإنساني في العالم كله

استقبل الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد بمكتبه الدكتور نورالدين خالق نظروف المفتي العام لجمهورية أوزباكستان، والوفد المرافق له؛ وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.
في بداية اللقاء رحب الأمين العام بفضيلة المفتي والوفد المرافق له مؤكدًا أن هذا اللقاء يأتي في إطار دور الأزهر الشريف العالمي بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، وأن الأزهر الشريف ليس خاصًا بنا كمصريين وإنما هو لكل شعوب العالم فهو يعمل على حفظ التراث الإنساني في العالم كله. 
أضاف عياد أن هذا اللقاء يؤكد على عمق العلاقات التاريخية والإنسانية بين البلدين؛ كما أنه يفتح مجالات متعددة للتعاون المشترك بيننا وبينكم كعلماء دين ومفكرين للأخذ بيد الانسانية إلى ما يحقق الخير للعالم أجمع. 
أوضح الأمين العام أن التعاون بين الأزهر وأوزباكستان شهد الكثير من الأعمال المشتركة من بينها: مسابقة تراث الإمام الماتريدي بين المجمع ومركز الإمام الماتريدي، وذلك ضمن أوجه التعاون العلمي وتبادل الخبرات؛ حيث تعتبر خطوة مهمة لتعريف الباحثين بتراث الإمام الماتريدي، مؤكدًا على أهمية التعريف بهؤلاء الأعلام والأئمة الأوائل الذين  تركوا لنا إرثًا علميًا عظيمًا نشعر دائمًا بالتقصير نحوه.
كما تناول اللقاء التعاون في المجالات المتعددة مثل: مجال تدريب الأئمة والدعاة في أكاديمية الأزهر للتدريب، إضافة إلى التعاون العلمي المشترك في مجال تحقيق التراث العلمي سواء في الجانب الفقهي أو الأصولي أو العقدي، والعمل على تقديم إصدارات علمية مشتركة بين المجمع وبين مركز الامام الماتريدي وغيره من المراكز العلمية بأوزباكستان. 
من جانبه ثمّن الوفد دور الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر في نشر السلام العالمي والتسامح بين الناس، والعمل على نشر ثقافة المحبة والتعايش المشترك بين الجميع، والجهود المبذولة في الحفاظ على التراث الإسلامي والعمل على الاستفادة منه، مؤكدًا على دور علماء الأزهر على مرّ التاريخ في نشر العلوم في ربوع الأرض.

عدد المشاهدة (85)/التعليقات (0)

كلمات دالة: