28 يناير, 2023

وكيل الأزهر يزور وعظ الغربية ويؤكد: العمل الدعوي لا يكون بمعزل عن نبض المجتمع ولا بد أن يكون الطرح ملائمًا لحاجات الناس

وكيل الأزهر يزور وعظ الغربية ويؤكد: العمل الدعوي لا يكون بمعزل عن نبض المجتمع ولا بد أن يكون الطرح ملائمًا لحاجات الناس

أجرى الأستاذ الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف يرافقه د. محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني، جولة بمنطقة وعظ الغربية التقى خلالها وعاظ وواعظات المنطقة ومديريها، في إطار المتابعة المستمرة لشئون الدعوة وآليات عمل وعاظ المناطق، والوقوف على التحديات التي يمكن أن تواجههم للعمل على حلها بما يسهم في التطوير وحسن الأداء وتحقيق رسالة الأزهر الشريف.
وخلال اللقاء أكد الدكتور محمد الضويني، أن فلسفة هذه اللقاءات تكمن في كونها بيئة إيجابية لمشاركة الأفكار الدعوية، ومناقشة أهم التحديات التي تواجه الوعاظ في أداء رسالتهم، ومحاولة وضع آليات للتغلب عليها، حيث شارك فضيلته الوعاظ والواعظات في مناقشة أهم المعايير التي يجب أن يتحلى بها من يقومون بالعمل الدعوي، مؤكدًا أن الخطة الدعوية لا بد أن تتسم بالمرونة بما يسمح بالاشتباك مع قضايا الواقع، وأن الدعاة لا بد أن يكون طرحهم ملائمًا لحاجات الناس، قادرين على تكييف القضايا المستجدة تكييفًا شرعيًا وفق الأصول المستقرة وبما يناسب التغيرات المتسارعة.
وأشار فضيلته إلى أن النموذج الأزهري عمله رسالة وليس وظيفة، وهذا الوصف يوجب على الوعاظ والدعاة ألا يكونوا بمعزل عن الحراك المجتمعي، وأن يستمر اطلاعهم في شتى ألوان العلوم والمعارف.
كما أشاد وكيل الأزهر بهذه النماذج الناجحة من الوعاظ الذين أثبتوا تفوقهم وقدرتهم على المشاركة بفاعلية في أنشطة الرواق الأزهري الذي زادت فروعه عبر محافظات الجمهورية؛ ثقة في منهج الأزهر ورجاله الذين لم يتأخروا عن أبناء الأزهر في الأروقة أو في المعاهد الأزهرية.
من جانبه قال د. محمود الهواري، إن الثقة في عمل الوعاظ كبيرة، وإن قيادات الأزهر يرون فيهم بارقة أمل وطاقة نور في ظل ما يواجهه المجتمع من مشكلات، وإن واجب الوعاظ ألا يتأخروا عن مجتمعهم ووطنهم وأن يكونوا أصحاب مبادرات دعوية ومشروعات توعوية تستجيب لحاجات الناس، تربطهم بأصولهم دون أن تغيبهم عن الواقع، مشيدا في الوقت نفسه بما يقوم به دعاة الأزهر من زيارات ميدانية لكثير من مؤسسات المحافظة وهيئاتها، وحرصهم على نشر الرؤية الأزهرية الوسطية التي تجمع بين العلم والعمل، وتزاوج بين العقل والقلب، وتضمن النجاح في الدنيا والآخرة.
وعلى هامش الزيارة تفقد فضيلة وكيل الأزهر والأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني لجنة الفتوى الرئيسة بالمحافظة، ووحدة لم الشمل، والشئون الإدارية بوعظ الغربية وإدارات المنطقة الأزهرية، بحضور الشيخ عبد اللطيف طلحة مدير عام المنطقة والقائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية.

عدد المشاهدة (1088)/التعليقات (0)