20 أكتوبر, 2016

"البحوث الإسلامية" ينشر "تصحيح المفاهيم" لحسم الجدال في كثير من المسائل الخلافية

"البحوث الإسلامية" ينشر "تصحيح المفاهيم" لحسم الجدال في كثير من المسائل الخلافية

ينشر مجمع البحوث الإسلامية في الحلقة الثانية من السلسلة العلمية التي سيتم نشرها تباعاً "كتاب تصحيح المفاهيم" والذي يتزامن مع توقيت حرج يعيشُ فيه العالم حالةً من التَّشَرذُم الفِكريِّ، ويعانِي من الإرهابِ باسْم الدِّين، حيثُ يَتمُّ القَتلُ، والذَّبحُ، والحَرقُ، والتَّفجيرُ، وغيرُ ذلك من الإجرامِ باسمِ الدِّين، والدِّينُ بَراءٌ من ذلك. في هَذهِ الأجواءِ المُلَبَّدةِ بغُيومِ الإرهابِ، والتكفيرِ، والتَّضليل، وهو ما دعا إلى ضرورة نشر هذا الإصدار والذي يوضِّحَ المعالـمَ الحقيقية للإسلام، ويكشفَ عن سماحته، ويُرشدَ إلى يُسْر تعاليمِه، واحترامِه لإنسانية الإنسان، وتحقيقِ مقاصدِ الشريعةِ في حياةِ الناس.
كتاب «تَصحِيحُ المَفاهيِم» اشتَملَ على عَددٍ من المسائلِ الجَدليَّةِ الَّتي يحتاجُ الناسُ إلى تحريرِ مَحلّ النّزاعِ فيها، وبخاصَّةٍ في ظِلِّ التضليلِ الَّذي يُمارَس باسْم الدِّين، كما اشتملَ الكتابُ على عَدَدٍ من البُحُوثِ منها: الدَّوْلةُ الإسلاميَّة والخلِافةُ، الخِلافَةُ الإسلامية، الخِلَافَةُ، نِظامُ الخِلافةِ نِظامٌ مُسْتَحْدَثٌ، مُسْتَجِدَّاتُ فِقْهِ الخِلافَة الإِسْلاميَّة، خُطورةُ التكفيرِ، مَفهُومُ الحَاكميَّة، كلمَةٌ في فقْهِ الجِهاد، الجاهليةُ في القُرآن والسُّنَّة والعصْرِ الحَدِيثِ، التَّطرُّفُ والغُلُوُّ والوَسَطيّةُ والاعْتِدالُ.
وتعد هذه المسائلُ من القضايا الَّتي دارَ الخِلافُ كثيرًا حولَها، وغَدا النَّاسُ في حَيْرةٍ من أمرِها، حتى أصبَحُوا في حاجةٍ إلى من يَكشِفُ عن حقيقتِها، بعيدًا عن الغُلوِّ والتَّطُّرفِ، وقد كان ذلك من خِلالِ الرُّؤَى العلميَّةِ والفكريّةِ المُعتَدِلَةِ الَّتي اشتَملَ عليها مُؤتَمرُ الأزهرِ الشَّريفِ في هذا الموضوع.
ويمكن الاطلاع على الكتاب كاملاً من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمجمع والمتاح على الرابط الآتي: http://www.azhar.eg/magmaa/books

عدد المشاهدة (4321)/التعليقات (0)

كلمات دالة: