19 مايو, 2015

في أسبوعه السادس .."عفيفي": لقاء الموسم الثقافي يناقش الجدل حول الخلافة الإسلامية

في أسبوعه السادس .."عفيفي": لقاء الموسم الثقافي يناقش الجدل حول الخلافة الإسلامية

اختتمت بقاعة الأزهر للمؤتمرات بالأمس فعاليات الأسبوع السادس من الموسم الثقافي الذي ينظمه مجمع البحوث الإسلامية في إطار خطته لتجديد الخطاب الديني ومواجهة الفكر المتشدد.

وقال د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية؛ أن لقاء الأسبوع السادس تناول الأساس التشريعي المعاصر للخلافة الإسلامية، وتصحيح المفاهيم حولها ورد مزاعم الجماعات المتطرفة التي تحاول استغلال مفهوم الخلافة لاستقطاب الشباب واستدراجهم لتحقيقي أجندة معينة، مشيراً إلى أن قضية الأسبوع الجاري مهمة وكان لابد من تناولها والنقاش في ما أثير حولها من مفاهيم خاطئة لأجل بيان الحقائق التي تؤكد احترام الإسلام لمصالح الناس وعدم حملهم على نموذج معين لا يراعي طبيعة الأزمنة والأمكنة.

أضاف أن اللقاء ركز أيضاً على بيان حقيقة هذا المفهوم في الإسلام والتحذير من الاستغلال السيئ لهذه المسالة التي يحاول البعض فرضها، واتخاذها مبررًا لكثير من الانحرافات لإيقاع الفتنة بين المسلمين.

أوضح أن المحاضرة أعقبها جلسة نقاشية؛ للاستفسار عن بعض المفاهيم المتعلقة بهذه القضية، والرد على من يريدون فرض الخلافة على المجتمعات، إلى غير ذلك من الأسئلة والاستفسارات التي تدور بأذهان أفراد المجتمع، وذلك من خلال المحاضرة التي ألقاها د.عبد الله النجار أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون وعضو مجمع البحوث الإسلامية. 

عدد المشاهدة (4392)/التعليقات (0)

كلمات دالة: