04 يوليه, 2021

في معرض الكتاب ٢٠٢١.. "آراء ول ديورانت حول الحضارة الإسلامية ـ دراسة تحليلية نقدية في كتاب قصة الحضارة"

في معرض الكتاب ٢٠٢١.. "آراء ول ديورانت حول الحضارة الإسلامية ـ دراسة تحليلية نقدية في كتاب قصة الحضارة"

ينشر المركز الإعلامي بمجمع البحوث الإسلامية كتاب "آراء ول ديورانت حول الحضارة الإسلامية ـ دراسة تحليلية نقدية في كتاب قصة الحضارة"، والذي يعرض في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، وذلك في إطار الدور التوعوي الذي يقوم به الأزهر الشريف .
ويعد هذا الكتاب محاولة لإماطة اللثام عن القصور الذي رسمه (ول ديورانت) في كتابه الشهير ذائع الصيت "قصة الحضارة"، والذي عُرف بين أوساط المهتمين بالتاريخ والثقافة بأنه من المؤلفات العلمية التي أنصفت الإسلام وحضارته!! الأمر الذي أسهم في بناء تراكم فكري غير دقيق عن الحضارة الإسلامية، ومهما كان في ذلك من دهشة لدى هؤلاء ممن يعتقدون إنصاف قلم ديورانت، فإن هذا المؤَلف "آراء ول ديورانت" يعالج تلك القضية بالأدلة والحقائق بعيدًا عن التعصب والهوى، ليضعها أمام الباحثين والمؤرخين .
كما ذكر المؤلف في كتابه تعريفًا بـ (ول ديورانت) ونشأته وتكوينه الثقافي وماهية كتاب قصة الحضارة وأهميته ومنهج ديورانت الذي رسمه لنفسه في سبكه وحبكه للكتاب إلى جانب عرضه للمصادر العربية والأجنبية التي اعتمد عليها في تأليفه للكتاب.
كما عمد الكاتب إلى جمع ما عقده ول ديورانت في قصة الحضارة طولاً وقِصرًا حول نظم الحكم في الإسلام متضمنًا النظام السياسي والإداري والقضائي للدولة الإسلامية؛ فضلًا عن الحياة الاجتماعية للمجتمع المسلم والمتضمنة لطبقاته وعاداته وتقاليده، حيث احتوى المؤلّف على ثلاثة فصول: اشتمل الفصل الأول على التعريف بـ ول ديورانت، والتعريف بـ «قصة الحضارة»، ومنهج ديورانت في تأليفه، واشتمل الفصل الثاني على نظم الحكم- السياسي والإداري والقضائي- في العهد النبوي وعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية والعباسية والأندلس، ثم احتوى الفصل الثالث على الحياة الاجتماعية والعادات والتقاليد وغيرها.

عدد المشاهدة (8769)/التعليقات (0)

كلمات دالة: معرض الكتاب 2021