آخر الأخبار

 

18 يناير, 2023

وفد مؤسسة «روز كاستل» البريطانية يطلع على جهود مرصد الأزهر في مجال مكافحة التطرف .. ويزور الجامع الأزهر في بداية جولته للتعرف على الإسلام

     استقبل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، اليوم الأربعاء الموافق 18 يناير، وفدًا من مؤسسة «روز كاستل» البريطانية الذي ضم ١٢ فردًا من قادة الأديان ضمن برنامج زمالة أوديسي لإعداد قادة الأديان، إضافة إلى عدد من المسؤولين العاملين بالمؤسسة، وذلك للتعرف عن قرب على الإسلام وأهم معالم الحضارة الإسلامية.

وخلال الزيارة، اطلع الوفد على أهم إصدارات المرصد في العديد من القضايا في مقدمتها التطرف و الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية، حيث قامت الدكتورة/ رهام سلامة، المدير التنفيذي لـ مرصد الأزهر، عقب الترحيب بأفراد الوفد بتعريفهم على آلية العمل بوحدات المرصد الـ 13، وكيفية رصد التجاوزات المرتكبة من قبل التنظيمات المتطرفة على مستوى العالم أيًّا كانت أيديولوجيتها، وتناولها بالتحليل لاستخلاص النتائج والتوصيات اللازمة للتعامل معها.

بدوره، قام الدكتور محمود نجاح، مشرف وحدة اللغة الإنجليزية بالمرصد، بإلقاء محاضرة بعنوان: "صورة الآخر في الإسلام" لتعريف أعضاء الوفد بالضوابط التي وضعها الله عز وجل لتوجيه المسلم خلال معاملاته مع الجميع، للتعايش بسلام ونبذ العنف و التطرف بأشكاله كافة. وتبع ذلك جلسة نقاشية مع الوفد طرح خلالها أفراده مجموعة من الأسئلة والاستفسارات حول مختلف القضايا المتعلقة بالإسلام ورؤيتهم له، وقد تمت الإجابة عليها.

وقد قام وفد المؤسسة البريطانية في بداية جولته بالقاهرة بزيارة الجامع الأزهر الشريف، حيث استمع إلى شرح مفصل عن تاريخ الجامع الذي يتجاوز الألف عام، والدور التعليمي والتوعوي الذي يبذله في خدمة طلاب العلم من أرجاء العالم كافة.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.