آخر الأخبار

 

19 يناير, 2023

بالتعاون مع معهد البحوث الجنائية والتدريب.. مرصد الأزهر يشارك في فعاليات ورشة عمل حول التنظيمات الإرهابية في القارة الإفريقية

     خلال مشاركته في فعاليات اليوم الأول من ورشة العمل المقامة بعنوان: «الممارسات الجيدة في إجراءات التحقيق لجرائم الإرهاب» في المدة من 15 يناير حتى 19 يناير 2023، بمعهد البحوث الجنائية والتدريب، التابع للنيابة العامة بالقاهرة، بمشاركة أكثر من 15 دولة إفريقية، ألقى الدكتور/ إيهاب شوقي السيد، مشرف وحدة اللغات الإفريقية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، محاضرة للتعريف بدور المرصد في رصد تحركات التنظيمات الإرهابية على مستوى العالم ومواجهة خطاب الكراهية.
وأكد "شوقي" أن مواجهة الإرهاب في القارة الإفريقية يتطلب تبني إستراتيجيات جديدة في العديد من دولها خاصة المضطربة سياسيًّا وأمنيًّا واقتصاديًّا للحد من وقوع أعمال إرهابية، فضلًا عن أهمية زيادة الوعي الديني لدى الشباب الإفريقي حتى لا يقعوا فريسة لتلك التنظيمات.
ولفت مشرف وحدة اللغات الإفريقية إلى أن التنظيمات الإرهابية في إفريقيا الآن لا سيما في منطقة الساحل تشهد صراعات فيما بينها للوصول إلى السلطة والهيمنة وللحصول على مصادر التمويل، وهو دليل على زيف أفكارها وأهدافها وبعدها عن الشريعة الإسلامية التي تدعي تطبيقها. كما شدد على أهمية الرجوع للمصادر الموثوق بها للحصول على المعلومات، دون الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي لجلب الحقائق.
جدير بالذكر أن ورشة العمل تهدف إلى زيادة الوعي لدى فئة كبيرة من هيئات القضاء والنيابة والشرطة بالدول الإفريقية وتدريبهم على التصدي لأية محاولات فكرية تبثها التنظيمات الإرهابية؛ وذلك للمساعدة في ترسيخ الأمن والاستقرار المجتمعي وتحقيق أهداف التنمية الشاملة.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.