المرصد في أسبوع التنديد بتفجير سوق "الأورفلي" في بغداد.. ورصد أحوال المسلمين حول العالم خلال شهر رمضان.. ومتابعة الأوضاع الأمنية في أفغانستان

  • | الإثنين, 19 أبريل, 2021
المرصد في أسبوع التنديد بتفجير سوق "الأورفلي" في بغداد.. ورصد أحوال المسلمين حول العالم خلال شهر رمضان.. ومتابعة الأوضاع الأمنية في أفغانستان

     سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي؛ حيث أدان المرصد تفجير سوق "الأورفلي" في بغداد الذي أسفر عن مقتل وإصابة 20 شخصًا، معتبرًا هذا التفجير أولى جرائم دعوات تنظيم داعش الإرهابي التحريضية لذئابه المنفردة، لشن هجمات في شهر رمضان.
كما تابع مرصد الأزهر بقلق بالغ ما أعلنه مسؤولون محليون في ولاية "غزني" شرق أفغانستان، عن نزوح مئات الأسر من مديرية "قره باغ" عن منازلهم عقب هجمات نفذها عناصر تابعة لحركة "طالبان" الإرهابية، ووفق ما أعلنه المسؤولون في الولاية فإن قرابة ٧٩٠ أسرة نزحت عن منازلها في المناطق المجاورة لمركز مديرية "قره باغ"، بعد تحويل الحركة الإرهابية منازلهم إلى معاقل للقتال ضد قوات الأمن الأفغانية.

وثمن مرصد الأزهر دعم مؤتمر الأساقفة لمسلمي فرنسا عقب سلسلة الاعتداءات العنصرية ضدهم؛ حيث أعرب المؤتمر في بيانه عن تمنياته بأن يتمكن شركاء الوطن المسلمون من قضاء شهر الصوم في سلامٍ وأخوَّة، داعيًا المسيحيين الكاثوليك في فرنسا إلى التفاعل الإيجابي مع المسلمين.
وبمناسبة حلول شهر رمضان، تابع المرصد فعاليات استقبال الشهر المبارك في عدد من دول العالم مثل ألمانيا وفنزويلا، في رسائل قصيرة عبرت عن روح الأخوة والتعايش السلمي بين أبناء الوطن.
وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة التي تعالج قضايا مرصد الأزهر، نشر المرصد عددًا من المقالات والتقارير أبرزها: مقال بعنوان "الدين في ظل كوفيد-19" باللغة الإنجليزية، وآخر بعنوان "الجماعات الإرهابيّة ومحاولة استغلال كوفيد-19" باللغة الفارسية، إلى جانب مقال باللغة التركية بعنوان " فضل شهر رمضان"، وباللغة الأردية "لماذا نصوم؟"، كما نشر باللغة الفرنسية مقالًا حول المرأة في الخطاب الإعلامي والإفتائي لدى تنظيم داعش الإرهابي.

طباعة
الأبواب: تقارير
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating