المرصد في أسبوع: إطلاق حملة "حب الوطن" تزامنًا مع انتصارات العاشر من رمضان.. فرنسا ترفع درجة التأهب الأمني بعد تهديدات "داعش".. نزوح 65 ألف شخص جراء الهجمات الإرهابية في نيجيريا

  • | الخميس, 29 أبريل, 2021
المرصد في أسبوع: إطلاق حملة "حب الوطن" تزامنًا مع انتصارات العاشر من رمضان.. فرنسا ترفع درجة التأهب الأمني بعد تهديدات "داعش".. نزوح 65 ألف شخص جراء الهجمات الإرهابية في نيجيريا

     سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي؛ حيث أطلق المرصد حملة توعوية بثلاث عشرة لغة بعنوان "حب الوطن" للتوعية بقيمة الوطن، تزامنًا مع ذكرى انتصارات العاشر من رمضان. وتضمنت الحملة مجموعة من الرسائل لتوعية النشء والشباب بقيمة الوطن وأهميته، بعد ارتفاع نبرة العداء والتحريض ضد الأوطان في بيانات التنظيمات الإرهابية.
وفي شأن متصل بتهديدات التنظيمات الإرهابية للأوطان، رفعت الداخلية الفرنسية درجة التأهب الأمني بعد تكثيف تنظيم "داعش" الإرهابي لهجماته في شهر رمضان. وتأتي تلك الخطوة بعد التحذير الذي أطلقه مرصد الأزهر بعد رصده لدعوة التنظيم الإرهابي لذئابه المنفردة لتكثيف عملياتهم في شهر رمضان.
ومتابعة للأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عبر المرصد عن قلقه البالغ من التطورات الخطيرة الأخيرة هناك؛ حيث تصاعدت حدة اعتداءات قوات الاحتلال الصهيوني والجماعات المتطرفة. فقد قامت الجماعات الصهيونية المتطرفة بمهاجمة بيوت المقدسيين وإطلاق النار عليهم وسط حماية ومساعدة قوات الاحتلال التي بدورها أطلقت قنابل الصوت وطردت المصلين من ساحات الأقصى واعتدت على الفلسطينيين والصحفيين لعدم نقل تلك الانتهاكات؛ ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات في تصعيد واضح منذ بداية شهر رمضان المبارك.
وفي أفغانستان، شهدت ولايات: ميدان وردك، غزني، وغور، سلسلة هجمات إرهابية شنتها عناصر تابعة لحركة "طالبان"، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص بينهم طفلين وشرطين، وإصابة اثنين آخرين، وكذلك اختطاف 5 مدنيين.
وبالانتقال إلى القارة الإفريقية وتحديدًا نيجيريا، كشفت مصادر محلية عن توعد الجماعة المسلحة التي خطفت الشهر الماضي نحو ٣٠ طالبًا من معهد جامعي بولاية "كادونا" شمال غرب البلاد، بقتل العشرات منهم بعد رفض الحكومة دفع الفدية؛ حيث طالب الخاطفون بفدية قيمتها 300 مليون دولار مقابل تحرير هؤلاء الطلاب.
كما أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيانها عن نزوح نحو ٦٥ ألف شخص خلال الهجمات التي شنها مقاتلو ولاية غرب إفريقيا بمدينة "داماساك" التابعة لإقليم "بورنو" النيجيرية. ونبقى في نيجيريا، حيث قتل 18 شخصًا وأصيب 21 آخرون في هجوم لجماعة "بوكو حرام" الإرهابية شمال شرق البلاد في انتهاك صارخ لحرمة شهر رمضان.
وعن أوضاع المسلمين في دول العالم، أدان المرصد الاعتداء العنصري الذي استهدف مسجد "فارجو" في مدينة مورهيد بولاية مينيسوتا الأمريكية، والذي أسفر عن تحطم نوافذ المسجد وتضرر المنطقة المحيطة به إضافة إلى الكتابات المعادية للإسلام على الجدران.
وفي شأن آخر، ثمَّن مرصد الأزهر إصدار هيئة البريد الكندية، طابعًا بريديًا بمناسبة عيدي الفطر والأضحى اللذين يحتفل بهما المسلمون. جدير بالذكر أنّ ذلك يعد الإصدار الثالث لسلسلة الطوابع الجارية المخصّصة لهذين العيدين الإسلاميين.
وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة التي تعالج القضايا التي يتابعها مرصد الأزهر، نشر المرصد عددًا من المقالات والتقارير أبرزها: مقال باللغة العربية بعنوان "الخلايا النائمة ـ المال ـ كورونا".. عوامل النشاط المتزايد لتنظيم "داعش"، ومقال آخر بعنوان "التطرف في عصر وسائل التواصل الاجتماعي.. التداعيات وسُبُل المواجهة"، ومقال باللغة الفرنسية حول الجهاد حجة كاذبة للجماعات الإرهابية. وكذلك ترجمة الإعلان عن افتتاح مدرسة الإمام الطيب لتعليم تلاوة وحفظ وأحكام القرآن إلى لغات المرصد المختلفة.
 

طباعة
الأبواب: تقارير
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating