حكومة بنجلاديش تهدم آلاف المتاجر بمخيمات الروهينجا وسط انتقادات دولية

  • | الأحد, 9 يناير, 2022
حكومة بنجلاديش تهدم آلاف المتاجر بمخيمات الروهينجا وسط انتقادات دولية

     ضمن سلسلة من القيود التي فرضتها حكومة بنجلاديش على لاجئي الروهينجا مؤخرًا، قامت الجرَّافات التابعة لها بإزالة ما يقرب من 3000 متجر تابع لمسلمي الروهينجا، الأمر الذي دفع مفوض شئون اللاجئين والإغاثة والترحيل، شمسود دوزا، إلى الإعراب عن قلقه البالغ من الأوضاع غير المستقرة التي يواجهها الروهينجا، في ظل تزايد أعدادهم مع عدم توفر عدد كاف من الملاجئ.
وقد لاقت قرارات حكومة بنجلاديش انتقادات كثيرة؛ خاصة قرارها الأخير الذي ألحق ضررًا بعشرات الآلاف من اللاجئين في المخيمات، ممن يعتمدون في دخلهم على هذه المتاجر، كما طالب لاجئو الروهينجا السلطات البنغالية بحماية حقوقهم وكرامتهم، وذلك من خلال إشراكهم في القرارات التي تمسهم، لاسيما ما يتعلق بحقهم في كسب لقمة العيش.
يُذكر أن حوالي 850 ألف من لاجئي الروهينجا يعيشون في مخيمات النزوح المكتظة في بنغلاديش، بعد فرارهم من ميانمار بعد حملة ممنهجة ضدهم عام 2017.
من جانبه، يعرب مرصد الأزهر الشريف عن قلقه البالغ إزاء هذه الأوضاع المتردية والظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها لاجئو الروهينجا، مؤكدًا في الوقت ذاته أن قضية الروهينجا لا تزال تحتاج إلى تحرك عملي من المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية لوضع حد لمعاناتهم.

طباعة
كلمات دالة: