مأساة مسلمى الروهينجا

 

زيارة فضيلة الإمام الأكبر لفرنسا
Sameh Eledwy

زيارة فضيلة الإمام الأكبر لفرنسا

تقرير وحدة رصد اللغة الإنجليزية

في جولة تاريخية لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، توجه فضيلته إلى فرنسا بعد زيارته للفاتيكان والتقى بالرئيس الفرنسي في لقاء هام لبحث سبل مواجهة التطرف والعنف ونشر قيم التسامح، وزار فضيلته مسرح الباتاكلان بالعاصمة الفرنسية باريس والذي شهد أحد العمليات الإرهابية التي وقعت في شهر نوفمبر الماضي وراح ضحيتها عشرات الأشخاص ليبعث برسالة سلام وتضامن مع ضحايا الإرهاب، ثم توجه فضيلته لحضور الملتقى الثاني للحوار بين حكماء الشرق والغرب في باريس؛ حيث ألقى كلمته التي لاقت إعجابًا واستحسانا عالميًا على المستويين الشعبي والرسمي.

وقد اهتمت الصحف العالمية بجولة الإمام الأكبر الأوروبية فتابعت بشغف زيارته للفاتيكان ثم زيارة فضيلته لفرنسا، وعلقت وكالة الأنباء العالمية سكاي نيوز علي زيارة الإمام الأكبر ولقائه بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وركزت على إلقائه الضوء على عصمة الدماء في الإسلام سواء بالنسبة للمسلمين أو غير المسلمين، وتأكيده على أن التصدي للإرهاب هو واجب الجميع، وأن الأزهر مستعد لمساعدة فرنسا في كل ما يمكنها من التصدي للإرهاب. واستقبل الرئيس الفرنسي شيخ الأزهر في باريس، ليستعرضا العمل المشترك الذي يمكن أن يشكل حائط صد أمام " الانحرافات المتطرفة". وأكد الطيب أن الأزهر يقدر مواقف فرنسا في دعم القضية الفلسطينية، كما يقدر مواقف الرئيس الفرنسي في التفرقة دائما بين الإسلام كدين سلام وبين الإرهاب. وأوضح الإمام الأكبر أن محاربة الفكر المتطرف تحتاج إلى نظرة شاملة يتعاون فيها الجميع، مع ضرورة إدراك أهمية إعطاء مساحة أكبر من الاهتمام لفئة الشباب وبذل المزيد من الجهد لتوعيتهم بمخاطر التطرف والإرهاب. وأضاف أن الأزهر حريص على التواصل المستمر مع كافة الثقافات والحضارات بهدف نشر الوسطية والسلام والتعايش المشترك ونبذ العنف والإرهاب. ومن جانبه قال الرئيس الفرنسي إنه لابد من بذل كل الجهود وتعزيز جميع الوسائل التي من شأنها نشر ثقافة الحوار بين الأديان في فرنسا، مؤكدا أنه يدرك ضرورة وأهمية ذلك الأمر خاصة في الوقت الحالي الذي يشهد العالم فيه العديد من التحديات.

وفي بيان صادر عن قصر الإليزيه، جاء فيه أن "شيخ الأزهر شرح ما يقوم به على رأس هذه المؤسسة الروحية الكبيرة للإسلام السني، بشأن كيفية مكافحة الانحرافات المتطرفة". وأضاف البيان، الذي صدر في ختام اللقاء الذي شارك فيه أيضا وزيرا الداخلية برنار كازنوف والخارجية جان مارك إيرولت "أن السلطات الفرنسية رحبت بهذه الجهود". وتابع البيان: "تطرق رئيس الجمهورية إلى الوضع في فرنسا، ورحب بالالتزامات التي اتخذها ممثلو الإسلام في فرنسا للمساهمة في الوقاية من التشدد". وقبل زيارته قصر الإليزيه وضع شيخ الأزهر باقة من الزهور أمام مسرح باتاكلان تكريما لضحايا الاعتداءات، التي ضربت باريس في الثالث عشر من نوفمبر الماضي.

فيما نقلت وكالة الأنباء العالمية (Associated Press)  قولها أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند التقى الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر وإمام أكبر مؤسسة دينية سنية في العالم ليبحثا سبل مكافحة التطرف والإرهاب. فيما أعرب أولاند عن أهمية لقاء القمة الذي جمع بين فضيلة الإمام الأكبر وبابا الفاتيكان في العاصمة الإيطالية روما، وأنه جاء في توقيت هام للغاية للتأكيد على أهمية تعزيز الحوار بين الأديان والعيش المشترك.

وقد اهتمت العديد من المواقع الإخبارية العالمية بهذا الحدث منها؛ وكالة الأنباء العالمية ABC  الإخبارية، وموقع "Business insider"، وموقع "Wandtv" و "abc6" و "Townhall". وفي تعليقها على الزيارة، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (France24) قولها أن الإمام الأكبر يسعى إلى إحداث التوازن بين الحداثة والتقاليد العريقة للإسلام باعتباره درس في فرنسا عندما كان في مرحلة الشباب وأن فضيلته يسعي إلي اندماج المسلمين مع غيرهم من أصحاب الديانات الأخرى.

وقال رئيس منتدى أئمة فرنسا حسن شلجومي، إن كلمة شيخ اﻷزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، التي ألقاها في “ملتقى اﻷديان” بباريس، يوم الثلاثاء 24 مايو، كانت إنسانية ولاقت إعجاب الجميع. وأشار شلجومي في مداخلة هاتفية مع فضائية “سي بي سي إكسترا”، إلى أن الطيب وضع خلال كلمته، إستراتيجية لمحاربة اﻹرهاب، ووجه رسالة إلى المسلمين بضرورة احترام قوانين البلاد الذين يقيمون بها.

كما ذكر رئيس فيدرالية مسلمي فرنسا ورئيس منظمة المؤتمر الإسلامي الأوروبي الدكتور محمد بشاري، بأنّ زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، لباريس مرحب بها من كافة الأوساط، كما أنّه لأول مرة يلتقي فرانسوا هولاند، بقيادة دينية كبيرة كشيخ الأزهر.

وأوضح بشاري أنّ كلمة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أكدت ضرورة أنْ يتحالف السياسيين في مواجهة ظاهرة الإرهاب، مؤكدًا أنّ هذه الزيارة ستخفف من حدة الخطابات السياسية الأوروبية، وستنعكس إيجابيا على المسلمين في الدول الغربية.

وقد ألقى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الضوء على السلام العالمي داخل المجتمعات و خاصة فرنسا، و أدان الأعمال الإرهابية و سفك دماء الفرنسيين في إشارة إلى هجمات باريس في يناير و نوفمبر الماضي، و أضاف أنه اتفق مع الرئيس أولاند على أن الأزهر -باعتباره المؤسسة العالمية الكبرى التي يُدرس فيها الإسلام دراسة موضوعية و حقيقية- سوف يسهم في أن تعليم المثقفين و الأئمة الجدد بالتعاون مع المؤسسات الإسلامية المعتدلة في فرنسا و التي تقوم بدور كبير في تثقيف الأئمة و الدعاة.

فيما دعا فضيلة الإمام في كلمته أمام ملتقى الأديان المسلمين في أوروبا إلى أن يعوا جيدا أنهم مواطنون في مجتمعاتهم، وأن المواطنة الكاملة لا تتناقض أبدا مع الاندماج الذي يحافظ على الهوية الدينية، مبينا أنه قد آن الأوان لننتقل من فقه الأقليات إلى فقه الاندماج والتعايش الإيجابي مع الآخرين .

وأكد الإمام الأكبر - فى كلمته فى فعاليات الملتقى الثاني للحوار بين حكماء الشرق والغرب بالعاصمة الفرنسية باريس - أنه لا ينبغي أن تكون بعض القوانين الأوروبية التي تتعارض مع شريعة الإسلام حاجزا يؤدي إلى الانعزال السلبي والانسحاب من المجتمع .

وطالب الإمام الأكبر العالم والحكماء من الشرق والغرب بالتصدي لمحاولات تهويد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، المسجد الأقصى المبارك، وحل القضية الفلسطينية حلا عادلاً شاملاً، لأن حل هذه القضية - في نظرنا - هو مفتاح المشكلات الكبرى التي تعيق التقاء الشرق بالغرب، وتباعد ما بين الشعوب، وتؤجج صراع الحضارات.كما أقترح الإمام الأكبر أن تكون قضية «الاندماج الايجابي للمسلمين في أوروبا موضوع اللقاء التالي، وهو اللقاء الثالث بين حكماء الشرق والغرب، في المكان والزمان اللذين يعلن عنهما فيما بعد لأهمية هذه القضية.

وحدة رصد اللغة الإنجليزية

روابط الأخبار:

http://abcnews.go.com/International/wireStory/french-president-anti-extremism-talks-al-azhar-imam-39340760

http://www.businessinsider.com/ap-french-president-in-anti-extremism-talks-with-al-azhar-imam-2016-5

http://townhall.com/news/world/2016/05/24/french-president-in-antiextremism-talks-with-alazhar-imam-n2168153

http://www.wandtv.com/story/32052458/french-president-in-anti-extremism-talks-with-al-azhar-imam

http://www.wmbfnews.com/story/32052458/french-president-in-anti-extremism-talks-with-al-azhar-imam

http://www.abc6.com/story/32052458/french-president-in-anti-extremism-talks-with-al-azhar-imam

http://www.skynewsarabia.com/web/article/844196/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%94%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%95%D8%B1%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D8%AC%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9

https://www.masress.com/en

الموضوع السابق فعاليات التصفيات النهائية لمسابقة الأصوات الحسنة في تلاوة القرآن الكريم والابتهالات
الموضوع التالي وكيل الأزهر يعلن تفاصيل أول يوم في امتحانات الشهادة الثانوية
طباعة
4156

أخبار متعلقة