مأساة مسلمى الروهينجا

 

«الإعجاز العلمي» بـ «البحوث الإسلامية»: استمرار مسابقة «الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبويّة المطهرة في العلوم السياسية» حتى منتصف أبريل المقبل

«الإعجاز العلمي» بـ «البحوث الإسلامية»: استمرار مسابقة «الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبويّة المطهرة في العلوم السياسية» حتى منتصف أبريل المقبل


قررت لجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بمجمع البحوث الإسلامية، مدّ فترة تلقِّي البحوث في موضوع "الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبويّة المطهرة في العلوم السياسية" لمدة شهرين ونصف، ليتم إغلاق باب التقدم يوم الاثنين الموافق 15 أبريل 2024 المقبل، وذلك بناءً على طلب العديد من الباحثين ، والذين أبدوا رغبتهم في الاشتراك في المسابقة.

 كانت لجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بالأزهر الشريف (وقف المستشار/ محمد شوقى الفنجرى بالمشاركة مع بنك فيصل الإسلامى المصرى)، قد أعلنت في أكتوبر الماضي عن مسابقة عالمية فى كتابة بحث حول موضوع: (إعجاز القرآن الكريم والسنة النبوية في العلوم السياسية) لعام 2023م – 2024م  وذلك وفقًا للشروط الآتية:-
 أولاً: أن يكون البحث المقدم إلى المسابقة بإحدى اللغتين: العربية أو الإنجليزية.
 ثانيًا: ألا يكون البحث قد سبق تقديمه لنيل درجة علمية، أو سبق نشره أو تقديمه لمسابقة أخرى، مع تقديم كل متسابق إقرارًا كتابيًا بذلك.
 ثالثًا: ألا يكون المتقدم للمسابقة قد فاز بإحدى الجوائز الثلاث الأولى فى المسابقات الماضية للجنة عن ست سنوات سابقة. 
رابعًا: أن يكون مُقدم البحث حاصلاً على مؤهل عال على الأقل.
 خامسًا: أن يكشف البحث عن أوجه الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فى موضوع المسابقة.
 سادسًا: التوثيق العلمى لمادة البحث من حيث تفسير الآيات القرآنية، وتخريج الأحاديث النبوية المستشهد بهما.
 سابعًا: أن يُقدم البحث مكتوبًا على الحاسب الآلى بالفنط (14) للمتن، والفنط (16) للعناوين وألا تقل عدد صفحاته عن مائة صفحة ولا تزيد على مائة وخمسين صفحة من القطع الكبير، ويقدم المتسابق رفق كل بحث ملخصًا له لا يقل عن عشر صفحات ولا يزيد على عشرين صفحة بالإضافة إلى السيرة الذاتية للمتسابق، والـ (C.D) الخاص بالبحث. 
ثامنًا: يُقدم البحث وملخصه من ثلاث نسخ إلى أمانة لجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بالإدارة العامة لشئون مجلس المجمع ولجانه وذلك بمقرها الكائن بمجمع البحوث الإسلامية ـ شارع الطيران ـ مدينة نصرـ أمام مركز الأزهر للمؤتمرات، ويسلم صاحب البحث إيصالاً معتمدًا بما قدمه.
 تاسعًا: تُمنح جوائز مالية قيمتها واحد وسبعون ألف جنيه (71.000) لعدد (15) خمسة عشر فائزًا على الوجه الآتى: 
1-    15000 [خمسة عشر ألف جنيه] للفائز الأول.
 2-    10000 [عشرة آلاف جنيه] للفائز الثانى. 
3-    5000 [خمسة آلاف جنيه] للفائز الثالث.
 - وتُمنح (5) خمس جوائز تقديرية بواقع (4000) أربعة آلاف جنيه للجائزة الواحدة. - كما تُمنح [7] سبع جوائز تشجيعية بواقع [3000] ثلاثة آلاف جنيه للجائزة الواحدة.    وسوف تَمنح اللجنة جميع الفائزين شهادات تقدير.
 عاشرًا: من حق اللجنة الاحتفاظ بالبحوث الفائزة بالجوائز الثلاث الأولى، وليس من حق أصحاب هذه البحوث المطالبة باستردادها، أما البحوث الفائزة بالجوائز الأخرى، أو البحوث غير الفائزة، فلأصحابها استردادها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إعلان نتيجة المسابقة، وبعد هذا الموعد يكون من حق اللجنة التصرف في البحوث غير المُطالب باستردادها بما تراه مناسبًا. 
حادي عشر: للجنة طبع ونشر ما تراه من البحوث الفائزة، وذلك على حساب الوقفية دون إذن من أصحاب هذه البحوث، ودون أي حقوق لهم من قِبل اللجنة.

كما أعلنت اللجنة عن عدد من العناصر الاسترشادية، وهي:ـ
 •السياسات المالية والاقتصادية في القرآن والسنة. 
•الحريات في القرآن والسنة.
 •السياسة الخارجية في القرآن والسنة (السفراء - المعاهدات).
 •السياسة الاجتماعية في القرآن والسنة. 
•النزاعات المحلية والدولية في القرآن والسنة.
 وقال الأستاذ الدكتور/ إبراهيم صلاح الهدهد، عضو مجمع البحوث الإسلامية ، المقرر المناوب : إن العناصر السابقة يمكن للباحثين الاسترشاد بجميعها، أو بعضها وفق رؤيتهم، وما يخدم طبيعة البحث الخاص بهم، مع الالتزام بالشروط الخاصة بالبحث والتي سبق وأعلنت عنها اللجنة.

الموضوع السابق مواهب أزهرية متألقة ورسالة لأطفال فلسطين من أصغر موهبة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب
الموضوع التالي شيخ الأزهر يستقبل السيدة قطر الندى بنت الرئيس الإندونيسي الأسبق ويناقشان سبل تعزيز التَّعاون العلمي والدعوي
طباعة
854

أخبار متعلقة