| 10 ديسمبر 2022 م

24 جولة خارجية للإمام الأكبر.. دبلوماسية الأزهر تساهم فى استعادة تأثير الدولة المصرية

  • | السبت, 8 ديسمبر, 2018
24 جولة خارجية للإمام الأكبر.. دبلوماسية الأزهر تساهم فى استعادة تأثير الدولة المصرية

 يؤدى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،   شيخ الأزهر، دوره المنوط به كقوى ناعمة للدولة المصرية، فى العالم، حيث يكثف شيخ الأزهر من جهوده الخارجية لترسيخ ثوابت الدولة المصرية، حيث قام شيخ الأزهر بأكثر من 24 جولة خارجية لإعادة الدور الريادى للدولة المصرية وللأزهر الشريف من أجل تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام الحنيف وفى هذه السطور نرصد بالتواريخ جولات الإمام الأكبر لدول العالم فى هذه السطور.

1-  إندونيسا  21 فبراير 2016

بدأ الإمام الأكبر، أولى جولاته الخارجية من أكبر بلد إسلامى فى العالم وهى دولة إندونيسيا، فى الــ21 من فبراير 2016، لمناقشة قضايا الأمة الإسلامية، والتحديات الراهنة التى تواجهها، مع الرئيس ويدودو،  حيث أطلق الطيب، من العاصمة جاكرتا دعوة للتسامح بين علماء الأمة ونبذ الفرقة والتعصب المذهبى فيما بينهم. وطالب الإمام الأكبر، خلال لقائه مجلس علماء إندونيسيا، العلماء بنشر سماحة الدين الإسلامى ووسطيته التى تدعو إلى التعايش وقبول الآخر وعدم إقصائه.

2-  ألمانيا 16 مارس 2016

 ألقى شيخ الأزهر، خطابا عالميا للمجتمع الغربى من البرلمان الألمانى «البوندستاج»، 16 مارس 2016، أكد خلاله أن علماء الأزهر يواجهون الأفكار المغلوطة التى تحرف الدين وتستغله فى الدعوة إلى الفتنة العمياء التى تستحل الدماء وتدمر الأوطان، وأثنى الإمام الأكبر، على دور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لموقفها تجاه اللاجئين الفارين من جحيم الحروب، وإشادتها بالإسلام قائلة إنه جزء من ألمانيا.

3-  نيجيريا 16 مايو 2016

فى الـ16 من مايو 2016، استهل شيخ الأزهر أولى جولاته لقارة أفريقيا، بزيارة إلى نيجيريا، التقى خلالها الرئيس محمد بخارى لمناقشة سبل مواجهة الفكر المتطرف، ووجه «الطيب» كلمة للشعوب الأفريقية من العاصمة «أبوجا» أكد خلالها أن جماعات التطرف والإرهاب تسعى دوما لتشويه صورة الإسلام، وتصويره على أنه دين عنف ودماء وتوحش،   وزار الإمام الأكبر للمرة الأولى مخيم اللاجئين بالعاصمة النيجيرية «أبوجا» فى رسالة تؤكد تضامن الأزهر الشريف، مع النازحين من بلادهم جراء الحروب.

4-  الفاتيكان 21 مايو 2016

وفى موقف يدل على سماحة الإسلام ووسطيته، قام شيخ الأزهر بزيارة إلى الفاتيكان فى الــ21 من مايو 2016، بدعوة من البابا فرنسيس، بعد انقطاع بينهما دام خمس سنوات، بسبب تصريحات البابا السابق المسيئة للإسلام عام 2011، بعد حادث كنيسة القديسين، واتفق شيخ الأزهر مع بابا الفاتيكان على عقد مؤتمر دولى عن السلام خلال يناير المقبل.

5-  فرنسا 24 مايو 2016

وفى 24 مايو 2016 زار شيخ الأزهر، العاصمة الفرنسية باريس، وكان فى استقباله الرئيس فرانسو اولاند، والذى كسر كافة البروتوكولات الرئاسية وأسرع لاستقبال شيخ الأزهر على باب سيارته، والتقط مع فضيلته بعض الصور أمام قصر الاليزيه، كما وجه خطابا عالميا للشعوب الأوروبية، أكد فيه على سماحة الإسلام وقبوله للآخر وحثه دائما على التعايش السلمى.

6-  الشيشان 25 أغسطس 2016

ألقى شيخ الأزهر، الكلمة الرئيسية لمؤتمر «أهل السنة والجماعة» الذى عقد نهاية أغسطس 2106 بالشيشان، فى أول زيارة للعاصمة جروزنى، والتقى خلال الجولة الرئيس الشيشانى رمضان قاديروف، الذى أعرب عن سعادته بزيارة الإمام الأكبر للبلاد، ما جعل الرئيس يقود السيارة لشيخ الأزهر، ووجه كلمة للأمة أكد خلالها أن الجماعات التكفيرية لا علاقة لها بأهل السنة، وأن العولمة تسيطر على الشرق بالتبشير بأمراض خلقية وحريات فوضوية.

7-  البحرين 26 سبتمبر 2016

زار الإمام الأكبر دولة البحرين، فى الـ27 من سبتمبر 2016 والتقى العامل الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وترأس الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب، موجها كلمة للأمة الإسلامية أكد خلالها على ضرورة الوحدة والاصطفاف ونبذ الفرقة والشقاق وتفويت الفرصة على على المتربصين بأمن الأمة واستقرارها. 

8-  سويسرا 29 سبتمبر 2016

زار شيخ الأزهر، سويسرا فى 29 سبتمبر 2016 لترأس جلسة الحوار بين الشرق والغرب، وألقى كلمة من المعهد المسكونى بمدينة «بوسيه»، أكد خلالها على أهمية نشر ثقافة الحوار بديلا عن القوة الغاشمة لحل النزاعات ونزع فتيلها، فضلا عن إجراء عدة لقاءات مع المسئولين فى الدولتين.

9-  الإمارات 2 نوفمبر 2016

زار شيخ الأزهر دولة الإمارات الشقيقة وفى 2 توفمبر 2016، ترأس خلالها الجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب، ووجه كلمة للأمة من هناك، أكد خلالها أن مآسى البشرية مردها إلى شيوع الفكر المادى وفلسفات الإلحاد أو السياسات الجائرة التى أدارت ظهرها للأديان السماوية، لافتا إلى أن التقدم العلمى المذهل لم يواكبه تقدم موازٍ فى الأخلاق والقيم.

10 - ألمانيا 23 مايو 2017

زار شيخ الأزهر ألمانيا فى 23 مايو 2017 شارك خلالها  فى احتفالية حركة الإصلاح الدينى فى أوروبا التى أقامتها الكنيسة البروتستانتية بمناسبة مرور 500 عام على تأسيسها وذلك تلبية لدعوة رسمية من الحكومة الألمانية، ألقى خلالها خطاباً مهما بجلسة حوارية حول التسامح والتعايش السلمى، كما التقى بالمسئولين ورجال الدين الألمان، بحثوا خلالها سبل تنسيق الجهود لنشر ثقافة التعايش والسلام ونبذ العنف والكراهية والتعصب ومظاهر الإسلاموفوبيا، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات الرسمية الهامة.

11- ألمانيا 9 سبتمبر 2017

فى جولته الثالثة لألمانيا زار الدكتور أحمد الطيب، مدينة مونستر الألمانية بدعوة من منظمة «سانت اجيديو» الدولية- ومقرها إيطاليا- حيث شارك فى مؤتمر حول السلام العالمى بعنوان «طرق السلام»، كما ألقى كلمة تطرق خلالها إلى حوار الأديان ومحاربة التطرف والتسامح والتعايش السلمى المشترك بين الأديان والثقافات المختلفة، بينما ألقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كلمة تركز فيها على قيم التسامح بين الأديان المختلفة.

12 - النيجر 10 سبتمبر 2017

فى العاشر من سبتمبر التقى شيخ الأزهر بالرئيس محمد يوسفو رئيس النيجر، على هامش مشاركته بمؤتمر السلام العالمى المنعقد فى مدينة مونستر بألمانيا، أشاد خلالها الرئيس النيجرى بحديث الإمام الأكبر عن المسلمين وخاصة المستضعفين منهم، كما وجه رئيس النيجر الدعوة لشيخ الأزهر لزيارة بلاده؛ ولاسيما أن شعب النيجر ينتظر هذه الزيارة.

13 - إيطاليا 6 نوفمبر 2017

زار الإمام الأكبر، للمرة الثانية إيطاليا يوم 6 نوفمبر 2107، حيث شارك فى النسخة الرابعة للحوار بين الشرق والغرب، والذى تنظمه جمعية سانت إيجيديو، ألقى خلاله كلمة عن أهمية الحوار بين الحضارات المختلفة وعن السلام وقيم الإسلام.

14 - السعودية 20 مايو 2017 

 شارك شيخ الأزهر فى ملتقى «مغردون»، الذى أطلقته مؤسسة ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان «مسك الخيرية»، وذلك بحضور عدد من كبار العلماء وزعماء الدول وقادة سياسيين ودبلوماسيين وشباب إلى جانب مفكرين وصناع رأى فى مجال مكافحة الإرهاب، من أكثر من 40 دولة.

15 - الإمارات 31 يوليو 2017

فى 31 يوليو 2017 زار شيخ الأزهر دولة الإمارات لترؤس الاجتماع العاجل لمجلس حكماء المسلمين الذى عقد فى أبوظبى لمناقشة تصعيد الاحتلال انتهاكاته ضد المسجد الأقصى الشريف، وبحث فضيلته مع الشيخ محمد بن زايد القضايا والتحديات التى تواجه العالم الإسلامى ومن بينها انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلى ضد المسجد الأقصى وأكد فى هذا الصدد أهمية التنسيق بين الجهات المعنية كافة فى العالمين العربى والإسلامى من أجل تحقيق التضامن ومواجهة تلك التحديات.

16 - البرتغال 13 مارس 2018

وصل الدكتور أحمد الطيب إلى البرتغال فى الثالث عشر من مارس 2018، حيث عقد لقاء مع رئيس الجمهورية  البرتغالية، ورئيس البرلمان ورئيس الوزراء ووزير الخارجية، وألقى كلمة فى احتفالية الجمعية الإسلامية فى العاصمة البرتغالية لشبونة، وذلك  بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، بحضور رئيس البرتغال والأمين العام للأمم المتحدة، أكد خلالها على التسامح الذى يحمله الإسلام للغير، كما وضع الجميع أمام مسئولياته تجاه القضايا الإنسانية التى تعيشها الدول المقهورة.

17 - موريتانيا 20 مارس 2018

وفى 20 مارس 2018 عقب زيارة البرتغال توجه شيخ الأزهر الجمهورية الإسلامية الموريتانية، والتقى بالرئيس الموريتانى ورئيس البرلمان كما عقد حلقة نقاشية مفتوحة مع كبار علماء الدين فى موريتانيا حول التصدى لظاهرة العنف والتطرف، وعلى هامش اللقاءات الرسمية والدينية، شهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين جامعة الأزهر وعدد من المؤسسات العلمية فى موريتانيا.

18 - اندونيسيا 28 أبريل 2018

زيارة الإمام الأكبر لاندونسيا هذه المرة هى الثانية من نوعها عقب الزيارة التى بدأها عام 2016، استقبله خلالها الرئيس جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا، وألقى فضيلته الكلمة الافتتاحية للمؤتمر العالمى حول الوسطية فى الإسلام، أكد فيها على سماحة ووسطية الإسلام، وأنه بعيد كل البعد عن العنف والتطرف والإرهاب، وأنه برىء تماما ممن يسىء إليه بقول أو فعل.

19 - سنغافورة 3 مايو 2018

تلى زيارة شيخ الأزهر لاندونسيا زيارة دولة سنغافورة، والتى قوبل فيها بحفاوة بالغة تحدث عنها الشرق والغرب بفضل حسن الاستقبال من أبناء الأزهر ومن رئيسة الدولة  حليمة يعقوب، والذى قدم لها التهنئة بالفوز بهذا المنصب الرفيع، وقد أكد لها أن الأزهر الشريف حرص - حينها- على إصدار بيان تهنئة لها وللشعب السنغافورى ورئيس الوزراء، وعلى هامش الزيارة التقى كبار المسئولين.

20 - سلطنة بروناى 7مايو 2018

واختتم شيخ الأزهر جولاته الآسيوية بزيارة سلطنة بروناى، حيث كان فى استقبال سلطان السلطنة، ولم تختلف كثيرا عن قبلها من حيث حفاوة الاستقبال والاحتفاء بشيخ الإسلام والوفد المرافق له، حيث عقد سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين، تتناول سبل تعزيز العلاقات بين الأزهر الشريف وسلطنة بروناى، التى تحرص على تزويد طلابها وأئمتها بتعاليم المنهج الأزهرى الوسطى، سواء من خلال إيفادهم للدراسة فى جامعة الأزهر أو عبر البرامج والدورات التدريبية.

21- بريطانيا 12 يوليو

اختتم فضيلة الإمام الأكبر جولاته الخارجية بزيارة مهمة إلى المملكة المتحدة، التقى خلالها بالملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، فى قلعة وندسور، أكد خلالها أن الأزهر الشريف يعتز كثيرا بالعلاقة الوطيدة التى تربطه بأسقفية كانتربرى، والتى تشكل نموذجا للتعاون والتواصل بين قيادات وأتباع الديانات والثقافات المختلفة.

  22- 8 أكتوبر 2018

زار فضيلة الإمام الأكبر دولة كازاخستان وبحث مع الرئيس الكازخى سبل التعاون مع مصر والأزهر الشريف فى العديد من المجالات والقى كلمة خلال مؤتمر قادة الأديان، وشهدت الزيارة فعاليات على مختلف الاصعدة، ولاقت نجاحا كبيرة وحسن استقبال لفضيلة الإمام الأكبر والوفد المرافق له.

23- 13 أكتوبر 2018

عقب انتهاء زيارة فضيلته لكازاخستان توجه فضيلة الإمام الأكبر والوفد المرافق له إلى جمهورية اوزبكستان، ولم تقل حفاوة الاستقبال للأزهر وعلمائه فى اوزبكستان عن ما قبلها فى كازاخستان حيث ناقش العديد من القضايا المهمة فى العديد من المجالات المختلفة مع رئيس الدولة وكبار المسئولين فى الدولة وأصدر فضيلة الأمام العديد من القرارات لتعزيز العلاقات بين البلدين.

24- 15 أكتوبر 2018

واختتم شيخ الأزهر جولته الآسيوية وأوروبا بزيارة لإيطاليا، وبحث مع الرئيس الإيطالى ورئيس الوزراء وكبار المسئولين فى الدولة تعزيز التعاون بين البلدين، كما التقى بقداسة البابا فرنسيس وبحث فضيلة الإمام الأكبر مع البابا سبل التعايش والحوار.

أحمد نبيوة

طباعة
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2022 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg