| 19 يونيو 2024 م

"دراسات الديدامون" تناقش دور الأزهر فى بيان مفهوم المواطنة

  • | الخميس, 3 أكتوبر, 2019
"دراسات الديدامون" تناقش دور الأزهر فى بيان مفهوم المواطنة

نظمت كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالديدامون ندوة بعنوان «دور الأزهر فى بيان مفهوم المواطنة والرد على خوارج العصر»، وأكد الدكتور أحمد السودانى عميد الكلية خلال كلمته بالندوة أن المواطنة هى الصفة التى تُمنح للمواطن، وبها تكون الحقوق، والواجبات، وتتضمن انتماء المواطن لوطنه النابع من حبه له، وخدمته له فى كافة الأوقات والأحیان، واحترام الآخرین ممن یعیشون معه على الأرض ذاتها، والذین یتقاسم معهم الحیاة بكل ما فیها.. مشددا على أن مفهوم المواطنة لبلدنا هو العمل من أجلها والوقوف معها حتى ننعم بالأمن والأمان ونقدم الأنموذج الفريد فى العلم والتعلم والعطاء، وبیان للناس أن الدین الإسلامى حینما نزل على قلب الحبیب صلى الله عليه وسلم تضمن حب الوطن، والأخذ بقدوة الحبیب يجعلنا نفهم حب الوطن والمواطن فى بلدنا. 

وأشار إلى أنه إذا ما أخذنا بحب دیننا وبلدنا وأزهرنا الشریف بما فیه من وسطیة دون مغالاة أو تفریط ننعم بالأمن والأمان والاستقرار، فنعمة الأمن وتألیف القلوب لا تدانیها نعمة،  موضحاً أن ما ینادى به الأزهر الشریف هو الوسطیة فى تناول الأمور دون مغالاة أو تفریط اتباعا لمنهج كتاب الله: «وكذلك جعلناكم أمة وسطا».

 من جهته، قال الدكتور عبدالغفار عبدالستار، أستاذ الحديث بالكلية، إن حب الوطن والمحافظة عليه والسعى لما فيه مصلحته والبعد عن كل ما يضره، وطاعة ولى أمره - فى غير معصية - مطلب شرعى، لافتا إلى أن الدفاع عن الوطن يعتبر جهادا فى سبيل الله.. مشيراً إلى أن النبى صلى الله عليه وسلم علمنا حب الوطن من خلال موقفه فى الهجرة حينما وقف مخاطبا مكة المكرمة عندما أخرج منها: (وَاللهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللهِ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَلَوْلَا أَنِّى أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ). ونوه إلى أن من فضائل المهاجرين من الصحابة أنهم ضحوا بأوطانهم فى سبيل الله، وقد مدحهم الله بذلك فقال: (لِلْفُقَراءِ الْمُهاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْواناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ)، مشددا على أن من حق أوطاننا علينا أن نكون لتحقيق مصالحها سعاة، ولدرء المفاسد عنها دعاة، ولأمنها ورخائها واستقرارها حماة، ولوحدة شرائحها وأطيافها رعاة .

طباعة
الأبواب: أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg