| 18 سبتمبر 2020 م

مندوب الفاتيكان فى الأمم المتحدة: وثيقة الأخوة رسالة قويّة بأن جميع البشر هم أخوة وأخوات

  • | الخميس, 27 فبراير, 2020
مندوب الفاتيكان فى الأمم المتحدة: وثيقة الأخوة رسالة قويّة بأن جميع البشر هم أخوة وأخوات

ألقى مندوب الفاتيكان الدائم لدى وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف، رئيس الأساقفة، إيفان يوركوفيتش، مداخلة أمام المشاركين فى جلسة الحوار الخامس بين الأديان حول موضوع «محبة القريب».

واستهل الدبلوماسى الفاتيكانى كلمته معرباً عن امتنانه لمنظمى هذه المبادرة المهمة والمشاركين فى اللقاء على الإسهام المقدَّم لصالح الحوار بين الأديان والتعايش السلمى بين الشعوب، وأشار إلى أنه لدى تلقّيه الدعوة للمشاركة فى اللقاء خطرت على ذهنه وثيقة الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمى والتعايش المشترك والتى وقّعها البابا فرنسيس والإمام الأكبر، شيخ الأزهر، فى الإمارات العربية المتحدة لأكثر من سنة خلت وبالتحديد فى الرابع من فبراير من العام الماضى. كما لفت إلى الاحتفال مؤخراً بالذكرى السنوية الأولى على صدور هذا الإعلان التاريخى الذى يقرّب المؤمنين من بعضهم البعض وفى الوقت نفسه يوجّه رسالةً قويّة إلى العالم بأسره، مفادها بأن جميع البشر هم أخوة وأخوات.

وأضاف يوركوفيتش أن الوثيقة تشدد على أن الإيمان يحمل «المؤمنَ على أن يَرَى فى الآخَر أخاً له، عليه أن يُؤازرَه ويُحبَّه. وانطلاقاً من الإيمان بالله الذى خَلَقَ الناسَ جميعاً وخَلَقَ الكونَ والخلائقَ وساوَى بينَهم برحمتِه، فإنَّ المؤمنَ مَدعُوٌّ للتعبيرِ عن هذه الأُخوَّةِ الإنسانيَّةِ بالاعتناءِ بالخَلِيقةِ وبالكَوْنِ كُلِّه، وبتقديمِ العَوْنِ لكُلِّ إنسانٍ، لا سيَّما الضُّعفاءِ منهم والأشخاصِ الأكثرِ حاجَةً وعَوَزاً». وقال إنه إزاء تنامى الأنانية والفردانية والميول المتطرفة لا بد من التأكيد على روح هذه الوثيقة الهادفة إلى تحقيق المصالحة والأخوّة بين جميع المؤمنين وغير المؤمنين، وبين كلّ الأشخاص ذوى الإرادة الطيبة، واستشهد بكلمات البابا فرنسيس الذى اعتبر أنه لا يوجد أمامنا خيارٌ آخر، إما أن نبنى المستقبل معاً أو لن يكون هناك أى مستقبل.

سمر أحمد

طباعة
الأبواب: الرئيسية, أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
5.0

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2020 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg