| 10 ديسمبر 2022 م

أمة واحدة| احباط مخطط "داعش" لاختطاف رئيس الوزراء.. وقانون حماية حقوق المرأة يثير جدلا

  • | الأربعاء, 23 مارس, 2016
أمة واحدة| احباط مخطط "داعش" لاختطاف رئيس الوزراء.. وقانون حماية حقوق المرأة يثير جدلا




2 مليون طفل حرمتهم الحرب من مدارسهم
تحاصر الجماعات الإرهابية المسلحة الأسر السورية في العديد من المدن. وجدير بالذكر أن هذه الجماعات الإرهابية تتبع منهج الحصار كوسيلة للحرب من أجل منع الطعام والدواء وضرورات الحياة من العبور خلال نقاط التفتيش. وفي سياق متصل، أصدرت مؤسسة "أنقذوا الأطفال" تقريرًا صادمًا عن ما خلفته الخمس سنوات الماضية من الحرب السورية. أوضح التقرير بأن أطفال سوريا هم من يدفعون فاتورة هذه الحرب الضارية. ودعت المؤسسة إلى إنهاء الحصار لسماح عبور المساعدات الإنسانية. وذكر التقرير أيضًا بأن الأطفال يضطرون إلى العمل في سن صغيرة للحصول على فتات الطعام. وفي سياق متصل, ذكر التقرير بأن حوالي 2 مليون طفل سوري لم يعد يرتاد المدرسة وذلك لخوف أولياء أمورهم من الانفلات الأمني أو أن مدارسهم قد دمرت جراء الحرب. ونقل التقرير أن معظم الأطفال يشعرون بالرعب جراء صوت الطائرات والقنابل. كما أضاف التقرير بأنه تم استهداف حوالي 4000 مدرسة جراء القنابل أو استخدامهم كقواعد عسكرية من قبل المقاتلين. وأضاف التقرير بأن الأطفال يموتون قبل الحصول على الدواء وبعضهم يلجأ إلى تناول أوراق الشجر.

ماليزيا
احباط مخطط "داعش" لاختطاف رئيس الوزراء
كشفت الحكومة الماليزية عن مخطط لتنظيم داعش الإرهابي حاول من خلاله اختطاف رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرازق ووزراء كبار. وقال نائب رئيس الوزراء الماليزي، وزير الداخلية أحمد زاهد حميدي، إن الشرطة الماليزية أحبطت مخطط داعش لخطف رئيس الوزراء، فيما كانوا يخططون كذلك لشن هجمات في مدينة بوتراجايا (العاصمة الإدارية للبلاد)، وإنهم أعدوا لذلك متفجرات واختبروها العام الماضي. وأضاف حميدي أن 13 شخصًا على صلة بداعش أعدوا خططًا في 30 يناير 2015 لخطف زعماء البلاد، ومن بينهم رئيس الوزراء ووزيرا الداخلية والدفاع، وفقًا لوكالة أنباء "رويترز". ومضى قائلا: "رغم أنه ليس لداعش وجود راسخ في البلاد، فإن الموجودين هنا يتم التأثير عليهم، ويتلقون الأوامر من شبكة داعش في سوريا".
العراق
أهالي الفلوجة .. يطاردون الدواعش
نقلت صحيفة" Sunday Express" أن جماعة داعش الإرهابية في مدينة الفلوجة يتم مواجهتها مؤخرًا من قبل المواطنين والقوات الحكومية. ونقلت الصحيفة أن مدينة الفلوجة ثارت ضد مقاتلي داعش جراء ما يقومون به من انتهاكات ضد مواطني المدينة. وذكرت الصحيفة أيضًا أن مجادلة ما حدثت في أحد طوابير الخبز مما أدي إلى شجار بين مجموعة من الناس وانتهت بمقتل العديد. وذكرت الصحيفة أن أحد المسؤولين المحليين في المدينة لاذ بالفرار وذلك بعد قتله ستة من أعضاء الجماعة في المدينة كما ذكر أحد شيوخ القبائل بأن الإجراءات الصارمة التي تفرضها الجماعة على المواطنين هي الدافع للثورة في المدينة. وأضاف أيضًا بأن داعش تعتدي على العائلات وتستحي النساء. وأضاف أيضًا بأن قتلى داعش جميعهم من الأجانب وليسوا عراقيين.
السنغال
وزير التعليم ينتصرللتعليم الأزهري في بلاده
نشرت وكالة الانباء السنغالية خبرًا تناولت فيه تصريحات وزير التعليم الوطني السنغالي سيرينيي مبايي تيام على هامش جولته التفقدية لمعاهد الأزهر والذي دعا فيها إلى تحقيق تطلعات معهد الأزهر الموجود بالسنغال على أرض الواقع، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن هذا المشروع التعليمي يتواءم مع برامج إصلاح وتطوير معايير الجودة والشفافية والعدالة.
وعلى صعيد الكفاءة والجودة العلمية، أضاف الوزير بأن هذا المشروع طموح للغاية على المدى البعيد نظرًا لتوافقه مع البرامج التي يتم الإنفاق عليها في السنغال كما أنه ييسر من إجراءات الحصول على شهادات معتمدة من الأزهر الشريف منذ تدشين مشروع الشهادة الثانوية باللغة العربية.
وشدد الوزيرعلى أن هذا المشروع التعليمي يتلاءم والواقع السنغالي فالأطفال يتعلمون المناهج الدراسية الرسمية مدعومة بالقيم الدينية الإسلامية وبالقيم الحضارية السنغالية. وأكد كذلك على أن مثل تلك المشاريع تعتبر حصنًا ضد الانحرافات الدينية لا سيما أن المعهد يستقبل التلاميذ في سن مبكرة من المرحلة قبل المدرسية وحتى المراحل الدراسية العليا وهو ما يلبي طلب وحاجة بلادنا وعبر الوزير عن دعم الحكومة وجميع هيئات الدولة للمبادرات الشبيهة لهذا النوع. وتابع الوزير بقوله :"إن التعليم هو الرد الوحيد على الإرهاب والتطرف".وتعهد وزير التعليم الوطني السنغالي بإنشاء كليات في الأحياء المميزة في أكبر المدن السنغالية كداكار وبامبي وطوبا.

باكستان
قانون حماية حقوق المرأة يثير جدلا
أثار قانون "حقوق المرأة" الذي أقر في إقليم البنجاب الباكستاني وينص على حمايتها من التعنيف الأسري والنفسي والجنسي لغطًا كبيرًا في الأوساط الباكستانية خاصة الدينية منها، حيث صرّح "لياقت بلوتش" السكرتير العام للجماعة الإسلامية بأن هذا القانون يتصادم مع الإسلام ويتعارض مع الدستور الباكستاني. وطالب حكومة البنجاب بالتراجع عن هذا القانون، وعدم العمل على إرضاء الغرب على حساب هدم الأسرة الباكستانية. هذا وقد اعتبر "مولانا فضل الدين" أحد القيادات الدينية الباكستانية أن القانون يهدف إلى إذلال الرجل لا غير، كما أنه يتنافى مع ما ورد في القرآن والسنة. وأضاف أنه يجب علينا العمل الآن من أجل حفظ حقوق رب الأسرة بعد تمرير هذا القانون. بل وصل اعتراض رجال الدين حد اعتبار هذا القانون تمهيدًا لتحويل باكستان لدولة علمانية حيث اعتبر فضل الرحمن – رئيس جمعية علماء الإسلام - سن مثل هذه القوانين وكذلك ما حدث من إعدام ممتاز قدري هو جزء من مؤامرة لإلغاء قانون التجديف، وتحويل باكستان إلي دولة علمانية ".
من ناحية أخرى أيد بعض علماء الدين قانون حماية المرأة في باكستان، حيث جاء تصريح الشيخ أشرفي في خطابه لوفد نسائي من طالبات المدارس ومن عضوات القسم النسائي لمجلس علماء باكستان أن من يعارض تعليم الفتيات لا ينتمي للإسلام، وأضاف أن هؤلاء الناس يقومون بنشر الجهل، ولكن في الحقيقة قانون حماية المرأة سيساهم في وضع حد للعنف ضد المرأة وأنه لابد من المضي قدماً في تطبيق القوانين الإصلاحية بدلاً من النقد الموجه من الرموز الدينية في البلاد.

" التعاون الإسلامي "تدعو لحظر المنتجات الإسرائيلية
دعا العالم الإسلامي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمجتمع الدولي لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية المصنعة في إسرائيل لفرض المزيد من الضغوط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية. وتعتبر هذه الدعوة جزءًا من البيان الموحد الذي يدين الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين الصادر من قِبل العالم الإسلامي في القمة الاستثنائية الخامسة لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن القدس وفلسطين. هذ وقد صرح جوكو ويدودو، رئيس جاكرتا، قائلاً "يقدم زعماء العالم الإسلامي اليوم اتفاقًا ومجموعة إجراءات ملموسة لفلسطين كما تدين الدول الأعضاء بمنظمة العالم الإسلامي أفعال إسرائيل. لذا نطالب بإنهاء المستوطنات غير القانونية وندعم استقلال فلسطين على أساس الدولتين. أصدر 605 وفد من 55 دولة وثيقتين رسميتين لدعم.
طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2022 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg