| 06 أكتوبر 2022 م

نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحرى: الأزهر يستوعب كل الآراء والمذاهب.. ولا مجال للتعصب

  • | الثلاثاء, 23 فبراير, 2016
نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحرى: الأزهر يستوعب كل الآراء والمذاهب.. ولا مجال للتعصب

ـ 10 ملايين جنيه .. بداية الغيث لإنشاء ملاعب بالكليات
ـ مستشفى خاص لطلاب الزقازيق بمنحة إماراتية

أدعو مهاجمى الأزهر للحوار بدلا من التشويه بلا دليل

ـ مازلت أطالب بإدارة خاصة لـ "43" مركزا بحثيا بالجامعة
ـ سلبيات الموالد ظاهرة اجتماعية وليست دينية

حوار : نعمات مدحت

أكد الدكتور محمد محمود هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحرى أن حالات الغش فى كليات الوجه البحرى لا تتعدى 50 حالة بالقطاع، وأضاف أن الأزهر يبذل قصارى جهده فى قضية تجديد الخطاب الدينى وهو قادر على استيعاب جميع المذاهب ولا يدعو إلى التعصب ويرفض بشدة مصادرة الآراء. داعيا من يهاجمون الازهر الى القدوم اليه ومناقشة مواطن النقد بدلا من القاء الكلام على عواهنه لان ذلك يصب فى النهاية في خدمة أعداء الأمة..

تضم جامعة الازهر العديد من المراكز البحثية الناجحة.. حدثنا عن هذه المراكز ودرورها العلمى؟
تضم جامعة الأزهر أكثر من 43 مركزا بحثيا وذات طابع خاص، منها مراكز ناجحة تؤدى رسالة هامة، ومنها مراكز دورها لم يصل إلى المجتمع إلى الآن، ومن بين المراكز الناجحة مركز "الصحة والسكان" الذى حصل على المركز الأول على مستوى العالم ورئيسه جمال أبو السرور واسند له عملية الإشراف على باقى المراكز، ومن وجهة نظرى هذا ليس كافيا ومازلت أطالب بإنشاء إدارة خاصة للمراكز نظراً لكثرتها لأنها قابلة للزيادة لأن المدون على الورق 70 مركزا بحثيا والذى يعمل بشكل فعلى 43، وعندما يحصل المركز على وحدة ذات طابع خاص يتبع الجامعة مباشرة، وهناك بعض الكليات انشأت مراكز تخصها .
برأيك .. ما العراقيل التى تعوق عمل المراكز البحثية؟
هناك عدة عراقيل تعوق عمل المراكز، منها ان الإمكانيات المادية لا تكفى عمل المراكز لأن الأبحاث تحتاج إلى مبالغ ضخمة، ولابد من وضع خطة وإدارة خاصة للمراكز بحيث يمثل مدير المراكز كعضو فى مجلس الجامعة حتى يستطيع أن يكون حلقة اتصال بين مجلس الجامعة والمراكر، بالإضافة إلى تشكيل لجنة متابعة للمراكز بحيث تعيد تقييم عمل المراكز ومحاسبتها كل مدة من حيث الخدمات التى قدمتها للمجتمع والجامعة والمبالغ التى حصلت عليها .
حدثنا عن سير الامتحانات فى الترم الأول فى كليات الوجه البحري؟
تمت الامتحانات فى جو يسوده الهدوء والانضباط والاستقرار، وقد وفرت إدارة الجامعة كافة الإمكانيات المتاحة لتسيير عملية الامتحانات بكل سهولة ويسر دون مشكلات أو عقبات، كما أن مراكز الكنترولات بالكليات تقوم بدورها على أكمل وجه فى رصد نتائج الطلاب، وأن كليات الوجه البحرى بملحقاتها من فصول تصل إلى 32 لم تصل حالات الغش فيها إلى 50 حالة.

هل الهجوم على الأزهر خلال الفترة الأخيرة يعد ظاهرة صحية نحو تجديد الفكر والتطوير لدى المؤسسة الدينية أم يمثل خطرا على المرجعية الدينية؟
بالطبع هذا الهجوم غير المبرر وغير الحيادي يمثل خطرا ويعد ظاهرة سلبية، فهناك نقد للهدم ونقد للإصلاح، وما نراه الآن من الهجوم على الأزهر هو للهدم، ومن يريد الإصلاح فليأت للأزهر ويعرض رؤيته فالأزهر يستوعب كل الآراء والمذاهب .

يقول البعض ان كتب التراث تشكل حجر عثرة فى عملية التطوير؟
كتب التراث ليست مشكلة وانما هى كانت فى زمن له ظروفه الإجتماعية والإقتصادية والثقافية والدينية، بخلاف الزمن الذى نعيش فيه الآن من مستجدات مغايرة وثقافة مختلفة وعلينا مراعاة الفرق بين الأزمنة وأن نأخذ من كتب التراث ما يتماشى مع عصرنا وهذا ما يقوم به الأزهر الآن.

يقول البعض انه ليست هناك خطوات فعلية تمت على أرض الواقع بشأن قضية تجديد الخطاب الدينى ..ما تعليقك؟
من يقول ذلك فهو مخطئ فالأزهر يقوم بكل جهده من أجل تلك القضية وقام بخطوات ملموسة بكل قطاعاته سواء فى مجمع البحوث الإسلامية الذى يناقش العديد من القضايا المستجدة كل يوم ولكن الإعلام لم ينظر إليها، بالإضافة إلى القوافل الدعوية التى تجوب المحافظات فقد استوعبت كثيرا من الشباب وعملت على إعادة الثقة بين الشباب وعلماء الدين، ومشيخة الأزهر تقوم بجهد كبير فى هذا الشأن من أجل ما تقوم به من قوافل أيضا وندوات فى الجامعات وما قام به الإمام من لقاءات مع الطلاب، والأزهر لم يصادر رأى أحد ولم يتعصب لرأى معين، لأن التعصب هو من نشأ عنه القاعدة وداعش وبوكوحرام وغيرها حين تعصبوا إلى فكر ومذهب ورأى واحد، والمؤسسة الدينية تستوعب كل الآراء ولا أحد من المخالفين جاء يتناقش مع الأزهر.

خرجت دعوات من بعض اساتذة الأزهر بتبنى رأى تكفير داعش مخالفين بذلك لرأى الإمام الأكبر الذى قال فيه بعدم تكفير داعش.. فإلى أى الآراء تميل وتتفق؟
شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أكبر من أن يكفر أحدا لأنه له قامة ومكانة كبيرة وهو استند فى عدم تكفيرهم إلى حديث "من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله..." ولكنه قال فى النهاية من استحل دماء المسلمين وقتلهم والتنكيل بهم فهم كفار لأن كل داعش ليست كافرة لأن هناك بعض الشباب إنضم لهم حبا فى الدين وغرر بهم وعندما اكتشفوا حقيقتهم خرجوا منهم ورفضوا ما يفعلونه .

هناك دعوات تطالب الأزهر باصدار بيانات تكفر داعش.. هل تكفير داعش سيحل القضية من وجهة نظرك؟
تكفير داعش لا يحل أى قضية، فالأزهر يعمل وبقوة خلال هذه الفترة من خلال المرصد والقطاعات الأخرى على هدم فكر داعش التكفيرى الذى يمزق المجتمع ويظهر الإسلام بغير صورته الحقيقية، والتكفير لا ينهى داعش فعلماء الأمة يعملون جاهدين الآن على توضيح صورة الإسلام .
ما الخطوات التى نصل بها إلى تجديد الخطاب الدينى ؟
العمل الجاد مع كل مؤسسات الدولة الإعلامية والتربوية والثقافية والتعليمية بالتعاون مع المؤسسات الدينية بالمجتمع لكى يكون هناك تكامل فى الرؤية والخطاب الدينى يحتاج إلى ثقافة والتواصل أيضا مع القائمين على الاعمال الفنية لعدم تشويه صورة عالم الدين فى المسلسلات والاعمال الفنية.. وغير ذلك من المؤسسات فالعمل يجب أن يكون مع جميع المؤسسات يدا واحدة. فالبعض يفهم تجديد الخطاب الدينى بأن الإمام عند صعوده على المنبر سيقول كلاما جديدا بالدين أو فى الإذاعة والتليفزيون، لكن التجديد ليس بالكلام وإنما بالفكر الدينى وتجديد الثقافة الدينية لدى الناس فالأزهر يعمل على عدم الالتزام بالمنهج الواحد، وعدم أخذ رأى واحد ومصادرة اراء الآخرين.
هل ترى أن مستوى دعاة الأزهر يؤهلهم لحمل وتوصيل الفكر المستنير؟
الأزهر ملىء بالدعاة والعلماء والنماذج المشرفة التى سافرت إلى أنحاء العالم وحصلوا على مراكز جيدة والأزهر وعلماؤه معروفون لدى الجميع والكتب التى ألفها العلماء تشهد على ذلك فهم يؤدون دورهم على أكمل وجه.

باعتبارك عضوا فى مجمع البحوث الإسلامية.. كيف يمكن تفعيل دور المجمع فى حل القضايا المطروحة على الساحة؟
المجمع ينظر إلى جميع القضايا المطروحة على الساحة والمستجدة أيضا ولكن ينقصها الظهور الإعلامى، فلدى المجمع أكثر من 10 لجان منها السنة والسيرة والفقه والتفسير وغيرها، وهذه اللجان تعرض عليها المستجدات من قبل لجنة المتابعة منها مسألة الذبح والبنوك والعوائد والفوائد والحكم بالإفلاس والطلاق الشفهى والذبح بالصعق بالكهرباء، والنسب. وغيرها.

هل هناك خطة لتطوير كليات الوجه البحري؟
هناك دفعة أولى من التطويرات كانت بمبلغ 10 ملايين جنيه لإنشاء ملاعب وأندية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وتم تزويدها بأحدث الأجهزة الرياضية كما تم التعاون والدعم من قبل جمعية الهلال الأحمر بالإمارات الشقيقة بإنشاء مستشفى خاص لطلاب كليات الزقازيق، كما يجرى الآن صيانة بعض الكليات التي تضم إمكانيات تعدت كليات القاهرة الأم وليست مهمشة كما يدعى البعض وهذا يرجع إلى نشاط العميد وجهده فمن يرسل إلى الجامعة بخطة يريد تنفيذها تقوم الجامعة بمساندته .

لماذا لم تبارد الجامعة بالتعاون مع الجامعات والمصانع والشركات الأخرى للاستفادة من الرسائل العلمية بالجامعة؟
هذه مشكلة تخص البحث العلمى فى مصر وليس الجامعة فقط وقدمت اقتراحات كثيرة لتحويل الكم الهائل من الرسائل العلمية للإستفادة منها فى البيئة والمصانع والشركات وان هذه الرسائل أغلبها موسوعات علمية فى تحقيق كتب السنة والسيرة وكتب التراث .

باعتبارك عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية ..كيف تعمل على اختفاء الظواهر السلبية فى الموالد؟
الظواهرالسلبية فى الموالد اجتماعية وليست دينية، ونحاول بشكل كبير العمل على إخفائها والمجلس يصدر بيانات عدة بهذا الشأن للتخلص منها، كما خاطب المحليات بعدم الترخيص لغير مشايخ الطرق الصوفية فى إقامة سرادقات وذلك لان البعض منهم يعمل بنظام الربح والمتاجرة فى حين أن الطرق الصوفية تقيم السرادقات لإطعام المساكين وذوى الحاجة وفقا لما جرت عليه العادة.


طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2022 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg