| 03 أكتوبر 2022 م

أمة واحدة 1| الرحمة رسالتنا للعالم.. ومركز أوروبي جديد لمكافحة الإرهاب!

  • | الثلاثاء, 9 فبراير, 2016
أمة واحدة 1| الرحمة رسالتنا للعالم.. ومركز أوروبي جديد لمكافحة الإرهاب!

فرنسا
مركز أوروبى جديد لمكافحة الإرهاب

نشرت صحيفة " Le point.fr" الفرنسية خبرًا حول "المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب"، الذى أنشئ حديثا عقب الهجمات الباريسية، التى كشفت النقاب عن عيوب على صعيد الاستخبارات فى أوروبا، حيث سيساعد المركز، أجهزة المخابرات المختلفة على تبادل المعلومات بشكل أسرع و ضرب الجماعات الإرهابية.
وصرح مدير جهاز الشرطة فى الاتحاد الأوروبى (اليوروبول)، روب واينرايت، فى مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، الذى أنهى أعماله فى سويسرا، قائلا "سننشئ هذا الشهر مركزا أوروبيا جديدا لمكافحة الإرهاب فى إطار اليوروبول، من أجل تزويد جهازى الاستخبارات الفرنسية والبلجيكية وأجهزة الاستخبارات فى أوروبا، بالبرامج التى تحتاج إليها من أجل تبادل المعلومات بشكل أسرع وضرب المجموعات الإرهابية". حيث كان الاتحاد الأوروبى قد أعلن عن مشروع إنشاء هذا المركز فى أبريل الماضي، وبالتالى فهو غير مرتبط مباشرة باعتداءات الثالث عشر من نوفمبر فى باريس، ويهدف هذا المركز إلى مكافحة الجريمة الدولية والإرهاب...

مسلمو " لاجابيل" يودعون الصلاة في الكهوف والجراجات

نشرت صحيفة monde.fr Le الفرنسية خبرًا حول تمكن المسلمين أخيرا، من افتتاح مسجد فى فريجوس، ذكر فيه أنه تم توقيع مرسوم يجيز افتتاح مؤقت لمسجد فى فريجوس. بأمر من مجلس الدولة، حيث تم استبدال رئيس بلدية مدينة فريجوس، ديفيد راشلين، الذى كان يرفض تنفيذ أمر افتتاح هذا المسجد منذ شهرين.
فمنذ الانتهاء من بناء المسجد فى ربيع عام 2015م، كان المسلمون فى حى "لا جابيل" مضطرين للصلاة خارج المسجد الممول من قبلهم. وصرح مواد نوفاتى، عضو جمعية الفتح التى تدير المسجد، قائلا: "تخطينا الصلاة فى الكهوف والجراجات إلى الصلاة فى مسجد ممول ذاتيا بـ 1.5 مليون يورو..".

أمريكا
" علقة ساخنة" عقوبة التحدث بالعربية
استمرارًا لأعمال الإسلاموفوبيا نشر موقع "اسلام & انفو" خبرًا حول تعرض أحد الأشخاص للضرب بالولايات المتحدة بسبب تحدثه باللغة العربية.
وأشار الموقع الى أن الرجل تعرض لاعتداء عنيف فى فيلادلفيا بالولايات المتحدة لأنه كان يتحدث اللغة العربية, وفقًا لما نقلته صحيفة "مترو" التى كشفت عن هذا العدوان الدنىء.
ذكر الموقع أن الرجل الذى وقع عليه الاعتداء يدعى "أمين عوام" وذكر للصحيفة أنه تم الاعتداء عليه بعد مغادرة وظيفته, اثناء عودته مع صديقه, حيث قابل مجموعة من الأشخاص فقال لهم "مساء الخير" باللغة العربية فانهالت الشتائم والبذاءات عليه, ثم انهالوا عليه بالضرب المبرح هو وصديقه, حتى لم يستفق إلا أن وجد نفسه فى قسم الطوارئ بمستشفى جامعة جيفرسون. وهذا هو نتيجة الحملات العدائية الموجهة ضد المسلمين من قبل وسائل الإعلام والسياسيين.

بریطانیا
رئیس المرکز الإسلامی: الرحمة.. رسالتنا للعالم
قال رئیس المرکز الإسلامى فى بریطانیا، "الشيخ محمد على شمالي"، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم استطاع تحویل مجتمع بدوى بعید عن الحبّ والحنان إلى مجتمع یفدى أهله بعضهم بالأرواح.
وقال: إننا بدراسة القرآن الکریم والترکیز علی المفاهیم الواردة به یمکننا التوصل إلى أن هناك مفاهیم تؤدى الدور الرئیسى فى توضیح الشریعة وسماحتها منها الحیاة والنور والرحمة وغيرها.
وأضاف أن مفردة الرحمة والمفردات التى تؤدى نفس المعنی تکررت 600 مرة فی المصحف الشریف وهو العدد الأکبر مقارنة بکل الصفات الأخرى مبیناً أننا عندما نقول إن الله رحمن نعنی أن الرحمة الإلهیة تشمل کل الکائنات والخلق وعندما نقول إن الله رحیم نعنى أن الله لدیه نوع خاص من الرحمانیة ینزلها علی عباده المؤمنین المتقین.
وأوضح الشیخ شمالی أن سور القرآن الکریم جمیعها تبدأ بعبارة "بسم الله الرحمن الرحیم" ما عدا سورة التوبة لأنها تبدأ بتحذیر الکفار والمشرکین.
واستطرد قائلاً: إن المسلمین یجب أن یضعوا صفتى الرحمن والرحیم نصب أعینهم فى کل ما یقومون به وأن یقوموا بما یضمن الرحمة للبشر والکائنات أجمع وبالدرجة الثانیة یضمن الرحمة للمؤمنین والأقرباء کما أن الله سبحانه وتعالی رحمن مع الخلق ورحیم مع المؤمنین.
وأوضح أن الله سبحانه وصف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالرحمة فقال "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ".

اتهام طفل بالإرهاب .. بسبب خطأ لغوي
نشر موقع "أمة" خبرًا حول التخبط والارتباك فى محاربة الارهاب من قبل أقوى أجهزة الأمن فى العالم, حيث تم القبض على طفل مسلم, لا يتجاوز العاشرة من العمر, بتهمة الإرهاب.
ذكر الموقع خضوع تلميذ مسلم فى العاشرة من عمره للتحقيق من قبل عناصر الشرطة البريطانية بسبب إساءته التعبير باللغة الانجليزية عبر كتابته فى الصف عبارة "أعيش فى بيت إرهابي""terrorist house" بدلًا من أن يكتب " أعيش فى شقة ملاصقة لأخرى" terraced house".
لا أحد يجادل فى أن طفلًا فى العاشرة من العمر, لا يمكن أن يكون إرهابيًا, بل حتى ولو كان الأمر حقيقيًا, فإن سنه لا تخول لأى قانون فى العالم متابعته قضائيًا, لأنه يبقى قاصرًا وغير مسئول عن تصرفاته, فما بالك إذا كان الأمر متعلقًا بخطأ لغوى ناتج عن سهو أو عدم فهم واستيعاب؟!!


الإمارات
استطلاع رأى: فساد الحكومات.. يقود الشباب للإرهاب

فى استطلاع رأى أجرته مؤسسة زغبى للخدمات البحثية بتكليف من مؤسسة طابة، ومقرها فى أبو ظبي، يرى نحو ثلاثة أرباع مسلمى الشرق الأوسط، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 – 34 عاماً، بأن تنظيم داعش والقاعدة تشوه تعاليم الدين الإسلامي.
وقد أبرزت شهادات 5374 شابا مسلما من المغرب، ومصر، والبحرين، والكويت، والأردن، والأراضى الفلسطينية، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، حقيقة أن "ما لا يقل عن 75% من هؤلاء الشباب يرون أن تنظيم داعش والجماعات الموالية له، وتنظيم القاعدة، بمثابة "تحريف كلى لتعاليم الإسلام" و"تفسيرات غير صحيحة للدين الإسلامي".
كما ذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية، أنه من بين البلدان التى يعارض شعبها بقوة الجماعات الإرهابية، تأتى المغرب، حيث 92% من الشباب المسلم يندد بعمل تنظيم داعش وتنظيم القاعدة، وبعد المغرب تأتى مصر حيث بلغت النسبة 83%، ويأتى أدنى معدل للمعارضة فى المملكة العربية السعودية (53% من الشباب المسلم) والأراضى الفلسطينية (58%).
كما أشار استطلاع الرأى إلى أن الفساد والأنظمة الاستبدادية قد ساهما بشكل كبير فى ظهور الجماعات الإرهابية. ما يقرب من 70% من المشاركين فى الإمارات العربية المتحدة، و50% من المشاركين فى المغرب، يقولون بأن "الحكومات الفاسدة، وأجهزة إنفاذ القوانين والهيئات غير الممثلة من الشعب" من أهم الأسباب التى دفعت الشبان والشابات للوقوع فى براثن شبكات الجماعات الإرهابية.

جامبيا
إلغاء فرض الحجاب على العاملات بالحكومة

أعلن رئيس جامبيا يحيى جامع العدول عن قراره بفرض الحجاب على العاملات بالقطاع الحكومى بالدولة خلال فترة تواجدهن بالعمل بالمصالح الحكومية. وكان جامع قد أصدر قراراً بفرض الحجاب على العاملات بالحكومة فى الرابع من شهر يناير إلا أن هذا القرار لم يلق ترحيباً بل واجه معارضة شديدة من النساء ومن أحزاب المعارضة مما دفع جامع إلى التراجع عن قراره ذلك. وكان جامع قد أعلن جامبيا دولةً إسلامية الشهر الماضى مع كفالة حرية الاعتقاد والعبادة لأتباع الديانات الأخرى من المواطنين فى جامبيا، كما أكد عدم إجبار أى مواطن على اعتناق دين بعينه أو الالتزام بتعاليمه وقيمه فى الملبس أو المأكل أو المشرب أو غير ذلك. جدير بالذكر أن جامبيا دولة تبلغ نسبة المسلمين فيها نحو 90% وأن جامع الذى وصل الى السلطة منذ عام 1994 يعرف بأنه مسلم إصلاحي.

زيمبابوي
منع الزواج قبل سن 18
قضت المحكمة الدستورية فى زيمبابوى بمنع زواج الأطفال القاصرين، وقالت انها ستمنع زواج القاصرين تحت 18 عاماً. وكان الأطفال فى زيمبابوى يجبرون على الزواج المبكر على أسس دينية فى عدة مناطق فى زيمبابوي. وتقول الحكومة ان 31% من الفتيات يتزوجن وهن تحت 18 عاما على الرغم من معارضة هذا الزواج للدستور الذى أقر عام 2013.

السنغال
قلق من انضمام الشباب لداعش ليبيا
ماذا عن داعش فى أفريقيا الفرانكفونية؟ سؤال حاول أن يجيب عنه مقال للكاتب "بنيامين روجير" نشرفى موقع "jeune d'afrique" حول انضمام سنغاليين لصفوف داعش فى ليبيا والذى ذكر فيه أنه وفقًا لمصادر مختلفة بداكار, يوجد ما بين 10 و30 سنغاليا يقاتل فى صفوف تنظيم داعش فى ليبيا.
وذكر الكاتب أن المهاجرين يستغلون المسارات السرية للوصول لشواطئ البحر الأبيض المتوسط ومعظمها فى منطقة سرت, معقل التنظيم الإرهابى فى قلب الفوضى فى ليبيا.
وأضاف "روجير" أن هؤلاء المنضمين لصفوف داعش من السنغال مثل الرعايا الأجانب الذين يقاتلون مع داعش والذين من المرجح عودتهم لبلادهم الأصلية, وذكر وزير سنغالى أنه يشعر بالقلق بشكل واضح وكذلك بقية السلطات السنغالية من وجود مواطنين سنغاليين فى صفوف داعش.
كما أشار الكاتب إلى أن هؤلاء السنغاليين مثلهم مثل العديد من ممن انضموا لصفوف داعش فهم يضعون "البروفايل" الخاص بهم على مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيسبوك ويضعون صورًا دعائية يدعون فيها إلى ما يسمونه "الجهاد".


بيجيدا تدعو لمظاهرة مناهضة للإسلام فى 14 دولة.. غداً
دعت حركة "بيجيدا" المعادية للإسلام لمظاهرات مناهضة للإسلام غدا السبت 6 فبراير فى 14 دولة أوروبية, أعلن ذلك مسئول الحركة "تاتيانا فسترلنج" عقب اجتماع مع ممثلى عدة حركات يحملون نفس رؤية بيجيدا.
وذكرت المواقع أن هذه المظاهرات من المقرر أن تتم خاصة فى ألمانيا, وأستونيا, وفلندا, وبولندا, وجمهورية التشيك, وسلوفاكيا, وسويسرا. وتحدثت هذه الحركات قائلة "المعركة ضد أسلمة أوروبا هى هدفنا المشترك" وفقًا لما صرح به "فيسترلنج" فى بيان له, وأضاف أن "الوضع فى استونيا ليس حرجًا كما هو الحال فى ألمانيا، لكننا أدركنا من خلال تعاوننا مع أصدقائنا فى فنلندا أن حماية أوروبا مهمة مشتركة".
وأوضح الموقع أنه قد وقعت اشتباكات أوائل يناير أثناء مظاهرة نظمتها حركة "بيجيدا" فى كولونيا مما أدى إلى استخدام الشرطة لخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.


"اليوروبول": معسكرات تدريب لداعش على الأراضى الأوربية
نشر موقع " valeursactuelles" تقريرا صادرا عن الشرطة الأوروبية "اليوروبول" يفيد بأن تنظيم "داعش" قد نجح فى تشكيل معسكرات تدريب فى أوروبا.
وذكر التقرير أن داعش أنشأ عدة "مخيمات صغيرة فى دول للاتحاد الأوروبى ومنطقة "البلقان" لتشكيل وتدريب أعضاء لها وذلك لتنفيذ هجمات فى أوروبا. كما يوضح التقرير أن "الإرهابى المرشح لتنفيذ العمليات المسلحة لم يعد يضطر للذهاب لمعسكرات التدريب التابعة لداعش فى سوريا والعراق للتدريب على القتال".
وأفاد التقرير أن تنظيم داعش فى عملية تطوير " يعمل على تطوير أداء مقاتليه للقيام بحملة من الهجمات على نطاق واسع". وأعضاء اليوروبول الذين يبلغ عددهم 28 عضوًا ليسوا متفائلين من التهديد الإرهابى الذى يخطط فى أوروبا.
ومن ناحية أخرى، يؤكد خبراء اليوروبول أن تكتيك داعش الآن هو السماح للمقاتلين بالتدريب فى البلاد المستهدفة مع خلاياها الموجودة بتلك البلاد, وهذا إجراء يجعل الكشف عن المتورطين أمرا أكثر صعوبة. كما يؤكد الخبراء أن تصاعد وتيرة العنف واستخدام الهجمات واسعة النطاق هو الفصل الثانى من استراتيجية داعش فى أوروبا.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2022 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg