| 18 أكتوبر 2021 م

عن العروبة والإسلام.. "خبز وماء" الحضارة

  • 8 سبتمبر 2021
عن العروبة والإسلام.. "خبز وماء" الحضارة

حسن إسميك**

يأخذ التاريخ على عاتقه حياكة أواصر العلاقات الإنسانية بظروفه وعوامله وتقلباته، كما يتسبب فى أحيان أخرى بتقطيع هذه الأواصر تحت تأثير نفس العوامل. هى علاقة تبادلية إذاً؛ فالإنسان هو من يصنع التاريخ، وفى لحظة ما يصبح هذا التاريخ هو القائدَ والموجِه لسلوك الجماعات الإنسانية ومستقبلها، لتتحول هذه العلاقة التبادلية إلى «مواجهة» لا تكاد تنتهى بين ما راكمته هذه الجماعات عبر سلوكها وخياراتها السابقة، وبين رؤيتها الجديدة أو طموحاتها التى اختلفت -بطبيعة الحال- عن أزمان سابقة. من هذه الفكرة سأبدأ الخوض فى العلاقة بين العروبة والإسلام، التى ما زالت مثار جدل طيلة أربعة عشر قرناً مضت، وتداخلت فيها العوامل الروحية والتاريخية والإنسانية، فما عادت مجرد رابطة عرضية بين قومية أمة ما، وبين الدين الذى يدين به أفراد هذه الأمة، بل اتخذت أحد أكثر أشكال الجدلية عبر التاريخ، فأنتجت حضارة رائدة كانت العروبة والإسلام خبزها وماءها.

لا أبتغى من مقالى هذا محاولة إثبات هذه العلاقة أو التدليل على عمقها وأهميتها، فهذا مما امتلأت به الكتب والمقالات، إنما أريد مقاربة فكرة التلازم الذى يزداد يوماً بعد يوم بين تيارى العروبة والإسلام، وليس المقصود بالتلازم هنا ألا وجود لأحدهما دون الآخر، لكنه يعنى استمرار دور هذه العلاقة فى تحديد مصير ومستقبل الأمتين، رغم محاولات «متطرفين» من التيارين ادعاء التفرد، وإغفال كلٍ منهما دور الجانب الآخر فى تشكيل هوية وثقافة جامعة لم تعرفها بقية الأديان أو القوميات، ودعوتهم لفصل العروبة عن الإسلام نتيجة ما شاب شكل هذه العلاقة من تشويه خلال العقود القليلة الماضية.

شكلت العروبة -بحكم أسبقيتها على الإسلام- الحاضن للدين الحنيف، فغذته ورعته، وفى الوقت نفسه استندت على رؤيته الكونية لتشكيل حضارة باسمها والاستمرار بها سنوات طويلة، فكان الإسلام أشبه بالجنين الذى نما فى رحم العروبة، معتمداً فى غذائه على حبل سرى غنى ومتين، هو اللغة العربية التى شكلت أهم مقومات هذا الترابط واستمراريته، لتصبح فيما بعد أهم ركن تُم استهدافه لفصل الإسلام عن حاضنته العربية، ولأسباب سياسية بحتة.

تشير آخر الإحصائيات العالمية إلى أن عدد الناطقين باللغة العربية بلغ اليوم نحو 467 مليون إنسان، ما يجعلها خامس أكثر اللغات تحدثاً على مستوى العالم خلف الماندرين والإسبانية والإنجليزية والهندية. لكن لنعد بالزمن إلى ما قبل ظهور الإسلام، يوم كانت اللغة العربية فى طورها الأول من الفصاحة التى حملتها قصائد الشعر الجاهلى، وتكونت بشكلها المعروف فى القرن الثالث الميلادى وانتشرت بين القبائل العربية من الجزيرة وحتى سوريا والعراق بفعل التجارة والتجاور، ثم أصبحت لهجة قريش المتميزة بالفصاحة وحسن اللفظ طاغية على سائر اللهجات، ولعبت المناظرات الأدبية التى كانت تقام فى مكة دوراً مهماً فى صقل وتهذيب اللغة، وصار صاحب البلاغة فى خطابه اليومى يُعد من ذوى الثقافة الرفيعة.

وفى وسط هذا التوهج للغة التى تمثل روح المجتمع والقومية، والتى تعد فى أى مكان من أهم عوامل الشعور الفردى والجماعى بالانتماء لقوم وحضارة معينة، جاءت الرسالة المحمدية بوحى إلهى ناطق باللغة العربية، فزادها رفعة وترك أثره فى نفوس المدعوين إلى الدين الجديد من القبائل خارج الجزيرة أيضاً، وهكذا مهدت اللغة والثقافة العربية الطريق أمام الفتوحات الإسلامية، وضَمِن القرآن العربى لهذه اللغة ازدهاراً ومكانة سامية، مانحاً إياها قوة إضافية كرابط قومى يعلو على بقية الروابط، وفى هذا يذكر الإمام عبدالحميد بن باديس فى مقال نشره عام 1963م أنه «تكاد لا تخلص أمة من الأمم لعرق واحد، فليس الذى يكون الأمة ويربط أجزاءها ويوحد شعورها ويوجهها إلى غايتها هو هبوطها من سلالة واحدة؛ وإنما الذى يفعل ذلك هو تكلمها بلسان واحد. ولو وضعت أخوين شقيقين يتكلم كل واحد منهما بلسان، ثم وضعت شامياً وجزائرياً -مثلاً- ينطقان باللسان العربى، ورأيت ما بينهما من اتحاد وتقارب.. لأدركت بالمشاهدة الفرق العظيم بين الدم واللغة فى توحيد الأمم».

يلمح كلام ابن باديس، دون أن يُفصح، إلى أهمية اللغة فى صياغة الهوية الجماعية، وما زال تعليل هذه الأهمية سؤالاً لم يُغلق باب الإجابة عليه إلى اليوم، إذ ما زال أثر اللغة فى تشكيل وعى الإنسان وقيمه غامضاً، وما زال فهم عملها فى النفس البشرية ناقصاً لم تُسبر أغواره بعد، غير أن فلاسفة اللغة وعلماءها المعاصرين يؤكدون أن اللغة ليست مجرد أداة للتواصل بين الأفراد فحسب، بل هى أساس تشكل إنسانيتنا ونمو عقلنا، وهو المستودع الوجدانى لمعارفنا وأخلاقنا ومشاعرنا وأفكارنا وتصوراتنا عن وجودنا ووجود كل شىء من حولنا، اعتبرها الفيلسوف الألمانى هيجل «وعاء الفكر»، بينما عدَّها هايدجر «بيت الوجود». وشاهد القول هنا أن اللغة العربية، ولما بلغت مبلغها من قوة التعبير والإيضاح، جاء الإسلام فتلبسها لتتشكل من كليهما وحدة استطاعت أن تحمل رسالتها الحضارية إلى كل أطراف العالم.

ويتميز الإسلام بأنه دين ودنيا، وهو منذ بدء الدعوة لم يميز بين عربى وآخر، ونصُ الحديث الشريف واضح فى ذلك: «أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍ عَلَى أَعْجَمِيٍ وَلَا لِعَجَمِيٍ عَلَى عَرَبِيٍ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَا بِالتَقْوَى»، وبذلك فلم يحصر نفسه ضمن قومية واحدة رغم لسانه الناطق بالعربية، كما لم يشترط على الراغبين بالانضمام إلى صفوفه أن يصبحوا عرباً ولم يلزمهم تعلم اللغة العربية إلا بالنذر اليسير، أو بما يمكنهم من أداء العبادات التى تؤدَّى بهذه اللغة، وانطلق بخطاب جامع، إذ يخاطب القرآن (المسلمين والمسلمات) أو (المؤمنين والمؤمنات) وفى آيات عديدة يتوجه إلى الناس جميعاً فى دعوته، ولم يتوجه مرة إلى قومية دون أخرى.

بذلك أفسح الإسلام المجال أمام القومية العربية لإظهار تميزها ضمن منظومته، وهو ما حصل فعلاً وتجلى من خلال الحضارة العربية الإسلامية التى تميزت بالحض على العلم والاتجاه نحو الدين والفلسفة والتمسك بالقيم العليا وكرامة الفرد وحرية الفكر والعقيدة، ورغم أنها جمعت نتاج الشعوب المسلمة وغير المسلمة من عربية وغير عربية، بقيت العروبة طابعها وروحها. فنحن هنا إذاً أمام علاقة رباعية الأطراف تضم العرب (مسلمين وغيرهم) والمسلمين (عرباً وغيرهم)، وتقوم على التفاعل الخلاق بين هذه المكونات دون أن يقيد أحدها الآخر، وهى ليست من المسائل التى تخضع لمنطق (إما.. أو) كما يشير الدكتور محمد عابد الجابرى فى كتابه «مسألة الهوية.. العروبة والإسلام والغرب»، بل هى الاثنان معاً فى جدلية واحدة.

وفى الوقت الذى حاول فيه العثمانيون السيطرة على المنطقة سياسياً اعتماداً على رابط الدين وحده، لم يَفُتهم ما تشكله اللغة العربية من أهمية فى هذه المعركة، من هنا جاءت محاولات التتريك للشعوب العربية الخاضعة لها، فى محاولة لفصل عرى الإسلام والعروبة، والقضاء على الحامل الحضارى الذى ساد منذ منتصف القرون الوسطى وطمس الهوية العربية، غير أن هذا المخطط باء بالفشل بسبب دور اللغة فى العبادة، وبذلك حمى الإسلام الهوية العربية مجدداً. أعقب ذلك محاولات قوى الاستعمار الغربى إعادة تشكيل الشخصية العربية وفقاً لمقومات حضارتها، وكان من أهداف هذا السلوك نفى المساهمة العربية فى الحضارة الإنسانية ونسب القسط الأكبر لإنجازات الحضارة الإسلامية إلى الحضارات المجاورة غير العربية كالفرس والهند والصين والترك.. إلخ.

وقد عادت قضية الترابط بين العروبة والإسلام لتشغل الرأى العام العربى خلال الفترة الممتدة من منتصف القرن العشرين، بعد ظهور الحركات القومية التى نشأت كمدافع عن الهوية العربية وتحولت فيما بعد إلى أحد قطبين أيديولوجيين متنازعين، حيث كان من نتيجة عمل الحركات القومية ظهور ما يسمى «العروبة الرسمية» أو «عروبة الأنظمة»، التى حولت هذا الانتماء إلى أيديولوجيا سلطوية تمالى ثنائية العروبة والإسلام فى سبيل مصالح شخصية، وفى الوقت نفسه بدأت التيارات الإسلامية بالبزوغ والتشكل، واضعة معاداة القوميين ضمن أولوياتها.

أعاق التنازع بين هذين القطبين المتماثلين فى القوة، والمتعاكسين فى الاتجاه، تكوين «كتلة تاريخية» متجانسة فى الوعى والحركة، ودفع المجتمعات العربية فى اتجاهات متباعدة متنافرة، شكلت أساس ما نعانيه اليوم فى منطقتنا من مشكلات وحروب وتخلف وضعف. وفى الحقيقة فإن ما شاب العلاقة بين العروبة والإسلام لم يكن بسبب عوامل مرتبطة بكيان كل منهما المنفصل عن الآخر، لكن ما أثار هذا الجدل جاء نتيجة ممارسات الأطراف التى تتبنى أحد التيارين وتعتبر أنها تمثله بشكل كامل، حيث يعتقد القوميون أنهم وحدهم يمثلون العروبة، ويظن الإسلاميون أنهم حماة الدين الوحيدون، وهكذا تحولت العلاقة العضوية بين العروبة والإسلام إلى جزء من الحرب بين هذين التيارين، يمكن تلمسه بشكل واضح فى التصادم الذى حصل بين التيار السلفى الذى تطور نحو تسييس الدين والتيار القومى ممثلاً بعبدالناصر فى مصر.

كما كان من نتاج هذا العداء رسم صورة قاتمة للعلاقة بين العروبة الإسلام، تُظهر كأن عاملاً مشتركاً يجمعهما هو «الإرهاب» أو «التخلف»، وتم صهر الهويتين العربية والإسلامية ضمن بوتقة «أعداء العلمانية والحضارة»، ولم يكن ذلك إلا نتيجة ما فعله متطرفو التيارين طيلة عقود من محاولة احتكار السلطة والسير بالشعوب العربية والمسلمة نحو التخلف والفوضى، تحت ذرائع واهية شتى.

تجمع العروبة بين الوحدة والتنوع، وهى تنطبع بالإنسانية، فلا تقوم على دين أو جنس أو لون دون سواه، وهى عامل ثقافى اجتماعى قبل أن تفترض وجود دولة واحدة موحدة، وعلى نفس المقياس يأتى الدين الإسلامى ليجمع شعوباً وأعراقاً متعددة دون تمييز، إن لتشابك هذه الميزات لدى الطرفين أهمية لا تقدر بثمن، ونحن اليوم أحوج ما نكون إلى وضعها موضع التفعيل الحقيقى والتنعم بثمارها من جديد.

لا أنكر أن الطريق إلى إعادة هذا التكامل لا يزال طويلاً ومحفوفاً بالمعيقات والمشاكل، لكنه سبيلنا الوحيد لنهضة أمتنا العربية والإسلامية من جديد. ولأنه لا يمكن أن نطلب من أى كان التنازل عن هويته وانتمائه، فإننا قادرون على أن نطلب منه المشاركة ووضع كل ميزات انتماءاته المختلفة فى خدمة قضايانا وأرضنا وشعوبنا التى تستحق أن تنعم بالسلام بعيداً عن الاستقطابات والأيديولوجيات الهدامة ذات الأهداف المشبوهة.

 

**رائد أعمال ومفكر عربى

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.


من حديث شيخ الأزهر.. أ. د. أحمد الطيب: الفنُّ بين الإبداع والرسالة

- لـ«الأزهر» تاريخٌ بعيدٌ وقريبٌ فى حماية الإبداع المسئول .. ووثيقته حول حرية العقيدة والإبداع والفنون والبحث العلمى شاهد ودليل - الأزهر يشجع ويساند ويدعم الفن الذى يحمل رسالة للارتقاء بالمجتمع وتغيير الواقع السيئ إلى واقع...

المفكر والقانونى الكبير رجائي عطية في أول حوار صحفي بعد انتخابه نقيباً للمحامين: د. الطيب.. "إمام التجديد" الذى جمع بين ثقافة العقل والنقل والنظرة...

*لست مالكاً للنقابة.. لكنى محامٍ اختارتنى الجمعية العمومية للنهوض بمهمة النقيب *يقتضى الإنصاف أن نحمد للدولة وكافة هيئاتها وسلطاتها وأجهزتها الدور الحميد الذى تقوم به لمحاصرة الوباء ومنع انتشاره *شكل العالم سوف يتغير بعد...

عقد طيب مضى.. سلم رايته لعقد أطيب آت

إذا كانت المحطات التاريخية فى مسيرة الأزهر الممتدة لأكثر من ألف عام كثيرة، وكل منها يُراكِم فى بنيانه مزيداً من الصلابة والصمود أمام التحديات، والتمسك بجذور المنهج، والتكيف مع مقتضيات العصر، وقيادة أبنائه لمسيرة التنوير منذ بدأ تحديث هذا الوطن -...

أ.د.عباس شومان.. وكيل الأزهر الشريف السابق .. يكتب: الجديد فى مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد (٣)

من نتائج المحور الثانى المتعلق بتحديات التجديد: الجماعات المتطرفة والإرهابية عائق أمام حركة التجديد فى الفكر الإسلامى بما تنهجه من جمود على الموروث. فالناس بالنسبة للتجديد ينقسمون إلى ثلاثة أقسام: قسم يرفضه تماماً، وثانٍ يفرط فيه إفراطاً...

مندوب الفاتيكان فى الأمم المتحدة: وثيقة الأخوة رسالة قويّة بأن جميع البشر هم أخوة وأخوات

ألقى مندوب الفاتيكان الدائم لدى وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف، رئيس الأساقفة، إيفان يوركوفيتش، مداخلة أمام المشاركين فى جلسة الحوار الخامس بين الأديان حول موضوع «محبة القريب». واستهل الدبلوماسى الفاتيكانى...

تكريم جامعة الأزهر لتقدمها فى تصنيف الجامعات العالمى

كرم الملتقى الدولى للتعليم العالى والتدريبedugate2020 -، جامعة الأزهر لتحقيقها إنجازاً فى تصنيف الجامعات العالميQs، لعام ٢٠٢٠، حيث تسلم الدكتور طارق سلمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث شهادة التكريم خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى...

اللجنة العليا للأخوة الإنسانية تدعو العالم للتضامن مع ضحايا فيروس كورونا

قال الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية، إن الأخبار المتتالية عن انتشار فيروس كورونا، والمشاهد المؤلمة للضحايا المتداولة عبر وسائل الإعلام تحتم علينا جميعاً كبشر التضامن والتعاطف مع ضحايا ومصابى فيروس كورونا فى كل مكان فى العالم. وأضاف...

الإمام الأكبر يستقبل سفيرى باكستان والسنغال بالقاهرة

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر، السفير طارق دحروج، سفير مصر الجديد بباكستان، حيث رحب فضيلته بالسفير فى رحاب الأزهر، متمنيا له مزيداً من التوفيق والنجاح فى مهمته الجديدة. وقال فضيلة الإمام الأكبر...

الأزهر الشريف يهنئ الكويت بيومها الوطنى

تقدم الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهانى إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، وللشعب الكويتى الشقيق، بمناسبة الذكرى الـ٥٩ لليوم الوطنى للكويت، والذى يوافق ٢٥ فبراير من كل...

مصالحات الأزهر تنهى خصومة ثأرية بجرجا.. د. عباس شومان: أتمنى أن نحتفل قريباً بإعلان سوهاج خالية من الخصومات

كتب - محمد رأفت أنهت لجنة الأزهر للمصالحات خصومة ثأرية بين عائلتى الخطاطبة والعتمانة والعمارنة بجرجا بمحافظة بسوهاج، بحضور اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، واللواء حسن محمود، مساعد وزير الداخلية مدير أمن...

د. عباس شومان وكيل الأزهر الأسبق .. يكتب: الجديد فى مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد (٢)

سبق فى المقالة السابقة بيان موقف الأزهر من التجديد وكيفيته والمعنيين بالتجديد، وتبين أن الأزهر يرى التجديد ضرورة شرعية مضبوطة بضوابط معينة، وأن التجديد صناعة دقيقة لا يقوم بها إلا الراسخون فى العلم من العلماء . وهنا أبين سبب اعتبار الأزهر...

د. عباس شومان .. يكتب: الجديد في مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد (١)

عقد الأزهر الشريف مؤتمرًا عالميًّا للتجديد في الفكر الإسلامي في يومي ٢٧-٢٨ يناير ٢٠٢٠م بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر وأحد فنادق التجمع الخامس، برعاية السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وحضور لفيف من علماء المسلمين البارزين من ست وأربعين...

جناح الأزهر يُقدم دورات تدريبية مجانية لتعليم الخط العربى ورسم البورتريه

يقدم جناح الأزهر الشريف، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، دورات تدريبية مجانية لتعليم الخط العربى والرسم، ورسم البورتريه، لزوار الجناح، وذلك بأسبقية الحجز عبر بوابة الأزهر الإلكترونية. تأتى تلك الدورات فى إطار اهتمام الأزهر الشريف بالفنون بمختلف...

الأزهر.. وفريضة الاجتهاد الجماعى

لا يتخلف الأزهر الشريف عن مسئوليته التاريخية فى تجديد الفهم الدينى، واستعادة ما تم اختطافه من مفاهيم على أيدى المتطرفين، وما يحاول متطرفون على الضفة الأخرى قطعه واستئصاله من العقل المسلم، ويتحرك فى هذا المجال وفق عقيدة ثابتة ورشيدة ووسطية تسعى...

على هامش زيارة "العلوم الإسلامية"..  المشرف العام على المعهد: نعمل على إبراز علماء قادرين على ضبط العقل وصياغته

- وكيل المعهد: لدينا نوابغ فى الخطابة واللغة العربية والانجليزية وأبطال رياضيون - المشرف الرياضى: لأول مرة حافز رياضى للمتفوقين رياضيا بمنح 34 درجة على هامش الزيارة قال الدكتور أحمد المالكى المشرف العام على معهد العلوم الإسلامية، إن...

طلاب "العلوم الإسلامية" شكراً للإمام الأكبر لتحقيقه أسمى أمانينا

محمد إبراهيم نجار، طالب الفرقة الثالثة وأمين اتحاد طلاب المعهد يقول: إن سر التحاقه بالمعهد هو بحثه عن بيئة علمية توفر أدوات العلم التى لا بد أن يمتلكها العالِم مستقبلاً، والتى وفرها لنا فضيلة شيخ الأزهر حيث يتميز المعهد بنخبة من المعلمين الذين تم...

"صوت الأزهر"  فى جولة بمعهد العلوم الإسلامية

محمد الصباغ.. تصوير: سعد البحيرى صرح كبير أسسه فضيلة الإمام الأكبر ليكون معهداً، لتخريج دعاة وفقهاء ومفكرى المستقبل، حيث يقوم هذا المعهد باصطفاء نخبة من طلاب الأزهر المتميزين، وتأهيلهم لفهم مسائل العلوم فهماً صحيحاً، ليكونوا نواة لجيل...

وكيل الأزهر الشريف السابق/ د. عباس شومان.. يكتب: واجب العلماء نحو مكافحة الاضطهاد الدينى وحماية دور العبادة

لا يخفى على عاقل ما وصل إليه حال أتباع الديانات كافة، وليس الدين الإسلامى فقط - كما يحاول كثير من الناس تصوير المسألة - من التحزب المقيت لدينهم أو مذاهبهم التى يتبعونها؛ حيث لم يتوقف الأمر عند المخالف فى الدين، بل تجاوز إلى المخالف فى المذهب...

نيوتن الذى أعرفه.. والأزهر الذى عرفته

     يثير «نيوتن» فى عموده المهم فى «المصرى اليوم» الكثير من الإشكالات، التى تعبر كأى مقال رأى عن تفكير صاحب العمود وانحيازاته وعلاقاته وأمنياته وآراء المحيطين به التى يتبناها فى كثير من الأحيان. أنا شخصياً...

د. المحرصاوى يستقبل الطالبات الجدد ويكرم المتفوقات بكليتى العلوم والتجارة بنات

  نظمت كلية العلوم للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة احتفالية لاستقبال الطالبات الجدد وتكريم المتفوقات، بحضور الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، والدكتور أشرف عطية البدويهى، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتورة آمال حسن  عميدة...

245678910الأخير

بحث فى الجريدة

استعراض مصوّر لأعداد صوت الأزهر 

تصفح أعداد الجريدة


كلام يهمنا

أراء و أفكار

هل جاء شيخ الأزهر متأخراً فعلاً؟!.. لِنحْتكِمْ إلى الـ Time line
أحمد الصاوى رئيس تحرير جريدة «صوت الأزهر»  ---------  أثارت الحلقات التليفزيونية لفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، جدلاً كبيراً فى الأيام الأخيرة، مع محاولة البعض قراءة ما يقدِّمه الإمام الطيب بزعم أنه...
الإثنين, 3 مايو, 2021
الأربعاء, 21 أبريل, 2021


كاريكاتير


متابعات

العلماء: رمضان فرصة لإنهاء الحروب والخصومات الموجودة.. وعودة للوحدة المفقودة
 د. العوارى: على الأمة استغلال أهداف الصيام لمحو كل ما يُعكِّر الصفو ويشعل الخلافات مدير مركز البحوث العربية بنيجيريا: طريق وحدة المسلمين يكمن فى حسن تدبير الاجتهادات أكد علماء الأزهر الشريف أن شهر رمضان يُعطى دلالةً قويةً على معنى...
الأربعاء, 21 أبريل, 2021

حوار مع

الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبو مازن) يتحدث لـ "صوت الأزهر" بعد ساعات من خطاب الفرصة الأخيرة أمام "الأمم المتحدة"
نأمل أن يلتقط العالم الفرصة القائمة لتصحيح الخطأ التاريخى الذى أصاب شعبنا الفلسطينى منذ 73 عاماً استمرار الاحتلال لن يحقق أمناً ولا سلاماً لأحد.. و«القدس» عاصمة دولة فلسطين الأبدية التى لا يمكن أن نرضى عنها بديلاً نحن أصحاب حق...
الثلاثاء, 28 سبتمبر, 2021

رياضة

فتيات الشرقية يتوّجن ببطولة ألعاب قوى المرحلة الاعدادية
  اختتمت الإدارة المركزية لرعاية الطلاب بقطاع المعاهد الأزهرية، بطولة ألعاب قوى للفتيات للمرحلة الاعدادية، والتى أقيمت مطلع الأسبوع الحالى بمشاركة 18 منطقة أزهرية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والشيخ صالح...
الخميس, 24 أكتوبر, 2019



حقوق الملكية 2021 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg