| 18 أكتوبر 2021 م

عن العروبة والإسلام.. "خبز وماء" الحضارة

  • 8 سبتمبر 2021
عن العروبة والإسلام.. "خبز وماء" الحضارة

حسن إسميك**

يأخذ التاريخ على عاتقه حياكة أواصر العلاقات الإنسانية بظروفه وعوامله وتقلباته، كما يتسبب فى أحيان أخرى بتقطيع هذه الأواصر تحت تأثير نفس العوامل. هى علاقة تبادلية إذاً؛ فالإنسان هو من يصنع التاريخ، وفى لحظة ما يصبح هذا التاريخ هو القائدَ والموجِه لسلوك الجماعات الإنسانية ومستقبلها، لتتحول هذه العلاقة التبادلية إلى «مواجهة» لا تكاد تنتهى بين ما راكمته هذه الجماعات عبر سلوكها وخياراتها السابقة، وبين رؤيتها الجديدة أو طموحاتها التى اختلفت -بطبيعة الحال- عن أزمان سابقة. من هذه الفكرة سأبدأ الخوض فى العلاقة بين العروبة والإسلام، التى ما زالت مثار جدل طيلة أربعة عشر قرناً مضت، وتداخلت فيها العوامل الروحية والتاريخية والإنسانية، فما عادت مجرد رابطة عرضية بين قومية أمة ما، وبين الدين الذى يدين به أفراد هذه الأمة، بل اتخذت أحد أكثر أشكال الجدلية عبر التاريخ، فأنتجت حضارة رائدة كانت العروبة والإسلام خبزها وماءها.

لا أبتغى من مقالى هذا محاولة إثبات هذه العلاقة أو التدليل على عمقها وأهميتها، فهذا مما امتلأت به الكتب والمقالات، إنما أريد مقاربة فكرة التلازم الذى يزداد يوماً بعد يوم بين تيارى العروبة والإسلام، وليس المقصود بالتلازم هنا ألا وجود لأحدهما دون الآخر، لكنه يعنى استمرار دور هذه العلاقة فى تحديد مصير ومستقبل الأمتين، رغم محاولات «متطرفين» من التيارين ادعاء التفرد، وإغفال كلٍ منهما دور الجانب الآخر فى تشكيل هوية وثقافة جامعة لم تعرفها بقية الأديان أو القوميات، ودعوتهم لفصل العروبة عن الإسلام نتيجة ما شاب شكل هذه العلاقة من تشويه خلال العقود القليلة الماضية.

شكلت العروبة -بحكم أسبقيتها على الإسلام- الحاضن للدين الحنيف، فغذته ورعته، وفى الوقت نفسه استندت على رؤيته الكونية لتشكيل حضارة باسمها والاستمرار بها سنوات طويلة، فكان الإسلام أشبه بالجنين الذى نما فى رحم العروبة، معتمداً فى غذائه على حبل سرى غنى ومتين، هو اللغة العربية التى شكلت أهم مقومات هذا الترابط واستمراريته، لتصبح فيما بعد أهم ركن تُم استهدافه لفصل الإسلام عن حاضنته العربية، ولأسباب سياسية بحتة.

تشير آخر الإحصائيات العالمية إلى أن عدد الناطقين باللغة العربية بلغ اليوم نحو 467 مليون إنسان، ما يجعلها خامس أكثر اللغات تحدثاً على مستوى العالم خلف الماندرين والإسبانية والإنجليزية والهندية. لكن لنعد بالزمن إلى ما قبل ظهور الإسلام، يوم كانت اللغة العربية فى طورها الأول من الفصاحة التى حملتها قصائد الشعر الجاهلى، وتكونت بشكلها المعروف فى القرن الثالث الميلادى وانتشرت بين القبائل العربية من الجزيرة وحتى سوريا والعراق بفعل التجارة والتجاور، ثم أصبحت لهجة قريش المتميزة بالفصاحة وحسن اللفظ طاغية على سائر اللهجات، ولعبت المناظرات الأدبية التى كانت تقام فى مكة دوراً مهماً فى صقل وتهذيب اللغة، وصار صاحب البلاغة فى خطابه اليومى يُعد من ذوى الثقافة الرفيعة.

وفى وسط هذا التوهج للغة التى تمثل روح المجتمع والقومية، والتى تعد فى أى مكان من أهم عوامل الشعور الفردى والجماعى بالانتماء لقوم وحضارة معينة، جاءت الرسالة المحمدية بوحى إلهى ناطق باللغة العربية، فزادها رفعة وترك أثره فى نفوس المدعوين إلى الدين الجديد من القبائل خارج الجزيرة أيضاً، وهكذا مهدت اللغة والثقافة العربية الطريق أمام الفتوحات الإسلامية، وضَمِن القرآن العربى لهذه اللغة ازدهاراً ومكانة سامية، مانحاً إياها قوة إضافية كرابط قومى يعلو على بقية الروابط، وفى هذا يذكر الإمام عبدالحميد بن باديس فى مقال نشره عام 1963م أنه «تكاد لا تخلص أمة من الأمم لعرق واحد، فليس الذى يكون الأمة ويربط أجزاءها ويوحد شعورها ويوجهها إلى غايتها هو هبوطها من سلالة واحدة؛ وإنما الذى يفعل ذلك هو تكلمها بلسان واحد. ولو وضعت أخوين شقيقين يتكلم كل واحد منهما بلسان، ثم وضعت شامياً وجزائرياً -مثلاً- ينطقان باللسان العربى، ورأيت ما بينهما من اتحاد وتقارب.. لأدركت بالمشاهدة الفرق العظيم بين الدم واللغة فى توحيد الأمم».

يلمح كلام ابن باديس، دون أن يُفصح، إلى أهمية اللغة فى صياغة الهوية الجماعية، وما زال تعليل هذه الأهمية سؤالاً لم يُغلق باب الإجابة عليه إلى اليوم، إذ ما زال أثر اللغة فى تشكيل وعى الإنسان وقيمه غامضاً، وما زال فهم عملها فى النفس البشرية ناقصاً لم تُسبر أغواره بعد، غير أن فلاسفة اللغة وعلماءها المعاصرين يؤكدون أن اللغة ليست مجرد أداة للتواصل بين الأفراد فحسب، بل هى أساس تشكل إنسانيتنا ونمو عقلنا، وهو المستودع الوجدانى لمعارفنا وأخلاقنا ومشاعرنا وأفكارنا وتصوراتنا عن وجودنا ووجود كل شىء من حولنا، اعتبرها الفيلسوف الألمانى هيجل «وعاء الفكر»، بينما عدَّها هايدجر «بيت الوجود». وشاهد القول هنا أن اللغة العربية، ولما بلغت مبلغها من قوة التعبير والإيضاح، جاء الإسلام فتلبسها لتتشكل من كليهما وحدة استطاعت أن تحمل رسالتها الحضارية إلى كل أطراف العالم.

ويتميز الإسلام بأنه دين ودنيا، وهو منذ بدء الدعوة لم يميز بين عربى وآخر، ونصُ الحديث الشريف واضح فى ذلك: «أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍ عَلَى أَعْجَمِيٍ وَلَا لِعَجَمِيٍ عَلَى عَرَبِيٍ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَا بِالتَقْوَى»، وبذلك فلم يحصر نفسه ضمن قومية واحدة رغم لسانه الناطق بالعربية، كما لم يشترط على الراغبين بالانضمام إلى صفوفه أن يصبحوا عرباً ولم يلزمهم تعلم اللغة العربية إلا بالنذر اليسير، أو بما يمكنهم من أداء العبادات التى تؤدَّى بهذه اللغة، وانطلق بخطاب جامع، إذ يخاطب القرآن (المسلمين والمسلمات) أو (المؤمنين والمؤمنات) وفى آيات عديدة يتوجه إلى الناس جميعاً فى دعوته، ولم يتوجه مرة إلى قومية دون أخرى.

بذلك أفسح الإسلام المجال أمام القومية العربية لإظهار تميزها ضمن منظومته، وهو ما حصل فعلاً وتجلى من خلال الحضارة العربية الإسلامية التى تميزت بالحض على العلم والاتجاه نحو الدين والفلسفة والتمسك بالقيم العليا وكرامة الفرد وحرية الفكر والعقيدة، ورغم أنها جمعت نتاج الشعوب المسلمة وغير المسلمة من عربية وغير عربية، بقيت العروبة طابعها وروحها. فنحن هنا إذاً أمام علاقة رباعية الأطراف تضم العرب (مسلمين وغيرهم) والمسلمين (عرباً وغيرهم)، وتقوم على التفاعل الخلاق بين هذه المكونات دون أن يقيد أحدها الآخر، وهى ليست من المسائل التى تخضع لمنطق (إما.. أو) كما يشير الدكتور محمد عابد الجابرى فى كتابه «مسألة الهوية.. العروبة والإسلام والغرب»، بل هى الاثنان معاً فى جدلية واحدة.

وفى الوقت الذى حاول فيه العثمانيون السيطرة على المنطقة سياسياً اعتماداً على رابط الدين وحده، لم يَفُتهم ما تشكله اللغة العربية من أهمية فى هذه المعركة، من هنا جاءت محاولات التتريك للشعوب العربية الخاضعة لها، فى محاولة لفصل عرى الإسلام والعروبة، والقضاء على الحامل الحضارى الذى ساد منذ منتصف القرون الوسطى وطمس الهوية العربية، غير أن هذا المخطط باء بالفشل بسبب دور اللغة فى العبادة، وبذلك حمى الإسلام الهوية العربية مجدداً. أعقب ذلك محاولات قوى الاستعمار الغربى إعادة تشكيل الشخصية العربية وفقاً لمقومات حضارتها، وكان من أهداف هذا السلوك نفى المساهمة العربية فى الحضارة الإنسانية ونسب القسط الأكبر لإنجازات الحضارة الإسلامية إلى الحضارات المجاورة غير العربية كالفرس والهند والصين والترك.. إلخ.

وقد عادت قضية الترابط بين العروبة والإسلام لتشغل الرأى العام العربى خلال الفترة الممتدة من منتصف القرن العشرين، بعد ظهور الحركات القومية التى نشأت كمدافع عن الهوية العربية وتحولت فيما بعد إلى أحد قطبين أيديولوجيين متنازعين، حيث كان من نتيجة عمل الحركات القومية ظهور ما يسمى «العروبة الرسمية» أو «عروبة الأنظمة»، التى حولت هذا الانتماء إلى أيديولوجيا سلطوية تمالى ثنائية العروبة والإسلام فى سبيل مصالح شخصية، وفى الوقت نفسه بدأت التيارات الإسلامية بالبزوغ والتشكل، واضعة معاداة القوميين ضمن أولوياتها.

أعاق التنازع بين هذين القطبين المتماثلين فى القوة، والمتعاكسين فى الاتجاه، تكوين «كتلة تاريخية» متجانسة فى الوعى والحركة، ودفع المجتمعات العربية فى اتجاهات متباعدة متنافرة، شكلت أساس ما نعانيه اليوم فى منطقتنا من مشكلات وحروب وتخلف وضعف. وفى الحقيقة فإن ما شاب العلاقة بين العروبة والإسلام لم يكن بسبب عوامل مرتبطة بكيان كل منهما المنفصل عن الآخر، لكن ما أثار هذا الجدل جاء نتيجة ممارسات الأطراف التى تتبنى أحد التيارين وتعتبر أنها تمثله بشكل كامل، حيث يعتقد القوميون أنهم وحدهم يمثلون العروبة، ويظن الإسلاميون أنهم حماة الدين الوحيدون، وهكذا تحولت العلاقة العضوية بين العروبة والإسلام إلى جزء من الحرب بين هذين التيارين، يمكن تلمسه بشكل واضح فى التصادم الذى حصل بين التيار السلفى الذى تطور نحو تسييس الدين والتيار القومى ممثلاً بعبدالناصر فى مصر.

كما كان من نتاج هذا العداء رسم صورة قاتمة للعلاقة بين العروبة الإسلام، تُظهر كأن عاملاً مشتركاً يجمعهما هو «الإرهاب» أو «التخلف»، وتم صهر الهويتين العربية والإسلامية ضمن بوتقة «أعداء العلمانية والحضارة»، ولم يكن ذلك إلا نتيجة ما فعله متطرفو التيارين طيلة عقود من محاولة احتكار السلطة والسير بالشعوب العربية والمسلمة نحو التخلف والفوضى، تحت ذرائع واهية شتى.

تجمع العروبة بين الوحدة والتنوع، وهى تنطبع بالإنسانية، فلا تقوم على دين أو جنس أو لون دون سواه، وهى عامل ثقافى اجتماعى قبل أن تفترض وجود دولة واحدة موحدة، وعلى نفس المقياس يأتى الدين الإسلامى ليجمع شعوباً وأعراقاً متعددة دون تمييز، إن لتشابك هذه الميزات لدى الطرفين أهمية لا تقدر بثمن، ونحن اليوم أحوج ما نكون إلى وضعها موضع التفعيل الحقيقى والتنعم بثمارها من جديد.

لا أنكر أن الطريق إلى إعادة هذا التكامل لا يزال طويلاً ومحفوفاً بالمعيقات والمشاكل، لكنه سبيلنا الوحيد لنهضة أمتنا العربية والإسلامية من جديد. ولأنه لا يمكن أن نطلب من أى كان التنازل عن هويته وانتمائه، فإننا قادرون على أن نطلب منه المشاركة ووضع كل ميزات انتماءاته المختلفة فى خدمة قضايانا وأرضنا وشعوبنا التى تستحق أن تنعم بالسلام بعيداً عن الاستقطابات والأيديولوجيات الهدامة ذات الأهداف المشبوهة.

 

**رائد أعمال ومفكر عربى

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.


عميد المعاهد الأزهرية بغزة: المنح أسهمت في بث روح المنافسة بين الطلاب

قال الدكتور عماد حمتو، عميد المعاهد الأزهرية بفلسطين، فى تصريح خاص لـ«صوت الأزهر»، إن المعاهد الأزهرية تفتخر هذا العام بنجاح طلابها بنسبة 81.6% كأعلى نسبة نجاح فى تاريخ المعاهد الأزهرية، رغم الضيق والحصار والفقر وانقطاع الكهرباء...

أوائل الثانوية الأزهرية بفلسطين:عزيمتنا كانت أقوى من العدوان الإسرائيلي وانقطاع الكهرباء

رغم الحصار وإطلاق الصواريخ والتصعيد المتكرر للعدوان الإسرائيلى لزعزعة ثقة الفلسطينيين وإثارة الرعب فى نفوسهم.. فإن طلاب الثانوية الأزهرية بفلسطين استطاعوا التفوق رغم الضغوط النفسية والاجتماعية التى يمرون بها... وسرد لنا طلابها قصص...

الأزهرى سامح عبدالقادر.. يحُرز 6 ميداليات فى الجمباز ويسعى للعالمية

حقق الأزهرى سامح عبدالقادر بدر الدين عبدالقادر، بالصف الرابع الابتدائى بمعهد بلقاس النموذجى التابع لإدارة بلقاس التعليمية بالدقهلية الأزهرية، بطولة الجمهورية للجمباز تحت 10 سنوات والتى أقيمت بالصالة المغطاة باستاد المقاولون العرب. ويمارس سامح...

سلطات الاحتلال تستعد لبناء 8800 وحدة استيطانية بـ«6» مدن فلسطينية

منذ خيَّم شبح الاحتلال الصهيونيِّ بظلاله السوداء على أراضى دولة فلسطين الأبيَّة وشعب فلسطين يعانى القتل الممنهج والتصفية الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى الطرد والتهجير من منازله ووطنه. وإذا قلنا إن المعارك التى يخوضها أبناء الشعب الفلسطينى ضد قوى...

وكيل الأزهر يلتقى وفدا من أوزبكستان لبحث التعاون العلمى

التقى فضيلة الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، وفد مركز دراسة وتحليل الأوضاع الاجتماعية والدينية للجنة الشئون الدينية لدى مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان، وضم الوفد م.كاميلوف، نائب رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس وزراء جمهورية أوزبكستان،...

"عضو البرلمان" تتأهل لأولمبياد طوكيو 2020 فى تنس الطاولة

تأهلت لاعبة المنتخب الوطنى لتنس الطاولة، بارالمبى فايزة محمود، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020 خلال مشاركتها فى البطولة الأفريقية التى تقام فى النادى الأولمبى بالإسكندرية. وقالت اللاعبة عبر صفحتها الشخصية...

"حرة مباشرة" .. خطة تصحيح مسار المنتخب الوطنى أمام كبار أفريقيا

ظهر المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم بأداء متوسط فى المباريات الماضية ببطولة كأس الأمم الأفريقية، ورغم الإيجابيات التى ظهرت فى معظم فترات المباراة، إلا أنه يجب إيجاد لغة جديدة للتفاهم بين اللاعبين فى المساحات الضيقة، وبات من الضرورى التخلص من...

"ذكريات رياضية".. الدكتور محمد يونس.. عميد كلية التجارة بجامعة الأزهر:  قدمت أداءً رائعاً فى مركز رأس الحربة واحرص على المشى يومياً

- أمارس التمارين السويدية بانتظام ولا أنسى هذه المباراة من ذاكرتى - أملنا فى المنتخب الوطنى كبير ونعوّل عليه إدخال الفرحة إلى قلوبنا فى رحلة البحث والتنقيب داخل الدفاتر القديمة لأستاذة وعلماء الأزهر الأجلاء، نحاول الكشف عن الجزء الذى لم...

"المنيا" تكتشف المتميزين رياضياً فى النشاط الصيفى

تعكف منطقة المنيا الأزهرية على اكتشاف المتميزين رياضياً وذلك عبر تنفيذ فعاليات النشاط الصيفى بطلاب المرحلة الابتدائية للأسبوع الثانى على التوالى، والذى يستمر حتى الأول من سبتمبر بمختلف المعاهد والإدارات، حيث شهدت معاهد «المنيا المتطور،...

تزامناً مع بطولة كأس الأمم.. مجلة نور تستضيف أطفال الدول الأفريقية

فى بادرة هى الأولى من نوعها استضافت مجلة نور للأطفال الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجى الأزهر أول ورشة عمل لأطفال أفريقيا، والتى استهدفت دعم التقارب بين الشعوب، وذلك تزامناً مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى. وشهدت ورشة العمل استعراض مهارات...

أحمد الصاوى.. رئيس تحرير صوت الأزهر .. يكتب: بين الدَّاعية إلى الله.. ودُعاة السُّلطة

لم يخلع عباءة الدَّاعية ليرتدى عباءة السياسى حتى فى وقتٍ كانت السياسة مغرية فى جَذْبها، ونافذة فى صُراخها، والسلطة ملقاة فى أتون الفوضى على قارعة الطريق. وحتى فى اللحظة التى كان فيها الطامعون فى خلق دولة دينية «ثيوقراطية» يعتقدون أن...

محمد مصطفى أبوشامة .. يكتب: الإمام الأكبر واللاعب الأشهر

تناولت وسائل إعلام محلية وعربية ودولية، نبأ الاتصال الهاتفى الذى أجراه لاعب منتخب مصر ونجم فريق ليفربول الإنجليزى مع الدكتور أحمد الطيب الأسبوع الماضى، خلال وجوده فى معسكر المنتخب الوطنى، المشارك فى بطولة كأس الأمم الأفريقية التى تقام على أرض مصر...

وصايا الإمام الأكبر لـ "صلاح" فى عيون علماء الدين وخبراء النفس

د.هاشم بحرى: روشتة نجاح لكل مجتهد يسعى إلى الوصول للنجومية فى شتى المجالات •د.عزيزة ناصف:  كلمات د.الطيب للاعب المصرى تؤكد انفتاح الأزهر على الجميع اتصال هاتفى لا يتعدى ثوانى معدودة، إلا أنه حمل نصائح ووصايا، اعتبرها متخصصون...

مدير المركز النيجيرى للبحوث العربية: لو طبقنا الروح الرياضية في حياتنا لأصبح اندماج الشعوب حقيقة واقعة

د. سيسى عبدالله: يجب اتخاذ كرة القدم أسلوباً حضارياً لتجسيد التآخى ونبذ العنف ستظل الرياضة عاملاً مهماً وقوياً لتوحيد الشعوب وتحقيق التنافس والتقارب والتعاون حيث تتفاعل الطاقات البشرية لتجسيد التآخى والسلم الاجتماعى ونبذ العنف ومحاربته...

قلعة الوسطية تحتضن أعلام الدول الأفريقية بـ "البعوث الإسلامية"

10 شاشات و5 قاعات لمشاهدة مباريات كأس الأمم الأفريقية رئيس قطاع مدن البعوث: متابعة يومية وحلول فورية لأى مشكلات طارئة المسجد كامل العدد وقت المباراة.. يحدث فقط فى مدينة البعوث الإسلامية ماينخ السنغالى: لا نتمى مقابلة مصر إلا فى...

أيام قليلة تفصل زيارة "ساديو مانى" للأزهر الشريف

مانى ينتظر وفاء صلاح بوعد زيارة الإمام الأكبر.. ويداعب وزير الرياضة أيام قليلة تفصل لقاء السنغالى ساديو مانى, نجم ليفربول الإنجليزى, بحضرة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب, شيخ الأزهر الشريف، بصحبة زميله فى الفريق الدولى المصرى محمد...

الإسلام والعلم الحضارة (55) ..  بقلم: رجائى عطية

‏ أكرر أن قصارى غايتى هنا، مجرد التعريف بالأدب العربى وبسط خطوطه العريضة عبر أربعة عشر قرناً، منذ ظهور الإسلام، حتى وقتنا الحاضر، وهى مهمة أكثر صعوبة، فالتركيز ليس أسهل من الإطناب، بل العكس، فضلاً عن محاذير أن يأتى التركيز مخلاًّ قاصراً عن...

انطلاق معسكر النشاط الصيفى لمعهد العلوم الإسلامية

انطلق معسكر النشاط الصيف التعليمى والترفيهى التثقيفى لطلاب معهد العلوم الإسلامية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وتوجيهات فضيلة الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، ومتابعة فضيلة الشيخ على خليل رئيس قطاع...

بطولة كرة جرس للمكفوفين ودورى كرة القدم للفتيات العام المقبل

قالت الدكتورة نوال حسنى مدير عام الرعاية الرياضية بالأزهر إنه فى إطار التطور الدائم الذى يشهده الجانب الرياضى فى الأزهر الشريف، تقرر عقد بطولة كرة الجرس للمكفوفين على صعيد الطلاب والطالبات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة العام المقبل. وتنطلق...

المحرصاوى يشارك فى مناقشة مشروعات تخرّج "إعلام الأزهر"

فى إطار متابعته الدائمة والمستمرة للعملية التعليمية ودعمه المستمر لأبنائه الطلاب، شارك الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، فى فعاليات مناقشة مشاريع التخرج لطلاب السنة النهائية بكلية الإعلام جامعة الأزهر، برفقة الدكتور غانم السعيد، عميد...

الأول2345791011الأخير

بحث فى الجريدة

استعراض مصوّر لأعداد صوت الأزهر 

تصفح أعداد الجريدة


كلام يهمنا

أراء و أفكار

هل جاء شيخ الأزهر متأخراً فعلاً؟!.. لِنحْتكِمْ إلى الـ Time line
أحمد الصاوى رئيس تحرير جريدة «صوت الأزهر»  ---------  أثارت الحلقات التليفزيونية لفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، جدلاً كبيراً فى الأيام الأخيرة، مع محاولة البعض قراءة ما يقدِّمه الإمام الطيب بزعم أنه...
الإثنين, 3 مايو, 2021
الأربعاء, 21 أبريل, 2021


كاريكاتير


متابعات

العلماء: رمضان فرصة لإنهاء الحروب والخصومات الموجودة.. وعودة للوحدة المفقودة
 د. العوارى: على الأمة استغلال أهداف الصيام لمحو كل ما يُعكِّر الصفو ويشعل الخلافات مدير مركز البحوث العربية بنيجيريا: طريق وحدة المسلمين يكمن فى حسن تدبير الاجتهادات أكد علماء الأزهر الشريف أن شهر رمضان يُعطى دلالةً قويةً على معنى...
الأربعاء, 21 أبريل, 2021

حوار مع

الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبو مازن) يتحدث لـ "صوت الأزهر" بعد ساعات من خطاب الفرصة الأخيرة أمام "الأمم المتحدة"
نأمل أن يلتقط العالم الفرصة القائمة لتصحيح الخطأ التاريخى الذى أصاب شعبنا الفلسطينى منذ 73 عاماً استمرار الاحتلال لن يحقق أمناً ولا سلاماً لأحد.. و«القدس» عاصمة دولة فلسطين الأبدية التى لا يمكن أن نرضى عنها بديلاً نحن أصحاب حق...
الثلاثاء, 28 سبتمبر, 2021

رياضة

فتيات الشرقية يتوّجن ببطولة ألعاب قوى المرحلة الاعدادية
  اختتمت الإدارة المركزية لرعاية الطلاب بقطاع المعاهد الأزهرية، بطولة ألعاب قوى للفتيات للمرحلة الاعدادية، والتى أقيمت مطلع الأسبوع الحالى بمشاركة 18 منطقة أزهرية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والشيخ صالح...
الخميس, 24 أكتوبر, 2019



حقوق الملكية 2021 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg