| 18 أكتوبر 2021 م

عن العروبة والإسلام.. "خبز وماء" الحضارة

  • 8 سبتمبر 2021
عن العروبة والإسلام.. "خبز وماء" الحضارة

حسن إسميك**

يأخذ التاريخ على عاتقه حياكة أواصر العلاقات الإنسانية بظروفه وعوامله وتقلباته، كما يتسبب فى أحيان أخرى بتقطيع هذه الأواصر تحت تأثير نفس العوامل. هى علاقة تبادلية إذاً؛ فالإنسان هو من يصنع التاريخ، وفى لحظة ما يصبح هذا التاريخ هو القائدَ والموجِه لسلوك الجماعات الإنسانية ومستقبلها، لتتحول هذه العلاقة التبادلية إلى «مواجهة» لا تكاد تنتهى بين ما راكمته هذه الجماعات عبر سلوكها وخياراتها السابقة، وبين رؤيتها الجديدة أو طموحاتها التى اختلفت -بطبيعة الحال- عن أزمان سابقة. من هذه الفكرة سأبدأ الخوض فى العلاقة بين العروبة والإسلام، التى ما زالت مثار جدل طيلة أربعة عشر قرناً مضت، وتداخلت فيها العوامل الروحية والتاريخية والإنسانية، فما عادت مجرد رابطة عرضية بين قومية أمة ما، وبين الدين الذى يدين به أفراد هذه الأمة، بل اتخذت أحد أكثر أشكال الجدلية عبر التاريخ، فأنتجت حضارة رائدة كانت العروبة والإسلام خبزها وماءها.

لا أبتغى من مقالى هذا محاولة إثبات هذه العلاقة أو التدليل على عمقها وأهميتها، فهذا مما امتلأت به الكتب والمقالات، إنما أريد مقاربة فكرة التلازم الذى يزداد يوماً بعد يوم بين تيارى العروبة والإسلام، وليس المقصود بالتلازم هنا ألا وجود لأحدهما دون الآخر، لكنه يعنى استمرار دور هذه العلاقة فى تحديد مصير ومستقبل الأمتين، رغم محاولات «متطرفين» من التيارين ادعاء التفرد، وإغفال كلٍ منهما دور الجانب الآخر فى تشكيل هوية وثقافة جامعة لم تعرفها بقية الأديان أو القوميات، ودعوتهم لفصل العروبة عن الإسلام نتيجة ما شاب شكل هذه العلاقة من تشويه خلال العقود القليلة الماضية.

شكلت العروبة -بحكم أسبقيتها على الإسلام- الحاضن للدين الحنيف، فغذته ورعته، وفى الوقت نفسه استندت على رؤيته الكونية لتشكيل حضارة باسمها والاستمرار بها سنوات طويلة، فكان الإسلام أشبه بالجنين الذى نما فى رحم العروبة، معتمداً فى غذائه على حبل سرى غنى ومتين، هو اللغة العربية التى شكلت أهم مقومات هذا الترابط واستمراريته، لتصبح فيما بعد أهم ركن تُم استهدافه لفصل الإسلام عن حاضنته العربية، ولأسباب سياسية بحتة.

تشير آخر الإحصائيات العالمية إلى أن عدد الناطقين باللغة العربية بلغ اليوم نحو 467 مليون إنسان، ما يجعلها خامس أكثر اللغات تحدثاً على مستوى العالم خلف الماندرين والإسبانية والإنجليزية والهندية. لكن لنعد بالزمن إلى ما قبل ظهور الإسلام، يوم كانت اللغة العربية فى طورها الأول من الفصاحة التى حملتها قصائد الشعر الجاهلى، وتكونت بشكلها المعروف فى القرن الثالث الميلادى وانتشرت بين القبائل العربية من الجزيرة وحتى سوريا والعراق بفعل التجارة والتجاور، ثم أصبحت لهجة قريش المتميزة بالفصاحة وحسن اللفظ طاغية على سائر اللهجات، ولعبت المناظرات الأدبية التى كانت تقام فى مكة دوراً مهماً فى صقل وتهذيب اللغة، وصار صاحب البلاغة فى خطابه اليومى يُعد من ذوى الثقافة الرفيعة.

وفى وسط هذا التوهج للغة التى تمثل روح المجتمع والقومية، والتى تعد فى أى مكان من أهم عوامل الشعور الفردى والجماعى بالانتماء لقوم وحضارة معينة، جاءت الرسالة المحمدية بوحى إلهى ناطق باللغة العربية، فزادها رفعة وترك أثره فى نفوس المدعوين إلى الدين الجديد من القبائل خارج الجزيرة أيضاً، وهكذا مهدت اللغة والثقافة العربية الطريق أمام الفتوحات الإسلامية، وضَمِن القرآن العربى لهذه اللغة ازدهاراً ومكانة سامية، مانحاً إياها قوة إضافية كرابط قومى يعلو على بقية الروابط، وفى هذا يذكر الإمام عبدالحميد بن باديس فى مقال نشره عام 1963م أنه «تكاد لا تخلص أمة من الأمم لعرق واحد، فليس الذى يكون الأمة ويربط أجزاءها ويوحد شعورها ويوجهها إلى غايتها هو هبوطها من سلالة واحدة؛ وإنما الذى يفعل ذلك هو تكلمها بلسان واحد. ولو وضعت أخوين شقيقين يتكلم كل واحد منهما بلسان، ثم وضعت شامياً وجزائرياً -مثلاً- ينطقان باللسان العربى، ورأيت ما بينهما من اتحاد وتقارب.. لأدركت بالمشاهدة الفرق العظيم بين الدم واللغة فى توحيد الأمم».

يلمح كلام ابن باديس، دون أن يُفصح، إلى أهمية اللغة فى صياغة الهوية الجماعية، وما زال تعليل هذه الأهمية سؤالاً لم يُغلق باب الإجابة عليه إلى اليوم، إذ ما زال أثر اللغة فى تشكيل وعى الإنسان وقيمه غامضاً، وما زال فهم عملها فى النفس البشرية ناقصاً لم تُسبر أغواره بعد، غير أن فلاسفة اللغة وعلماءها المعاصرين يؤكدون أن اللغة ليست مجرد أداة للتواصل بين الأفراد فحسب، بل هى أساس تشكل إنسانيتنا ونمو عقلنا، وهو المستودع الوجدانى لمعارفنا وأخلاقنا ومشاعرنا وأفكارنا وتصوراتنا عن وجودنا ووجود كل شىء من حولنا، اعتبرها الفيلسوف الألمانى هيجل «وعاء الفكر»، بينما عدَّها هايدجر «بيت الوجود». وشاهد القول هنا أن اللغة العربية، ولما بلغت مبلغها من قوة التعبير والإيضاح، جاء الإسلام فتلبسها لتتشكل من كليهما وحدة استطاعت أن تحمل رسالتها الحضارية إلى كل أطراف العالم.

ويتميز الإسلام بأنه دين ودنيا، وهو منذ بدء الدعوة لم يميز بين عربى وآخر، ونصُ الحديث الشريف واضح فى ذلك: «أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍ عَلَى أَعْجَمِيٍ وَلَا لِعَجَمِيٍ عَلَى عَرَبِيٍ وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَا بِالتَقْوَى»، وبذلك فلم يحصر نفسه ضمن قومية واحدة رغم لسانه الناطق بالعربية، كما لم يشترط على الراغبين بالانضمام إلى صفوفه أن يصبحوا عرباً ولم يلزمهم تعلم اللغة العربية إلا بالنذر اليسير، أو بما يمكنهم من أداء العبادات التى تؤدَّى بهذه اللغة، وانطلق بخطاب جامع، إذ يخاطب القرآن (المسلمين والمسلمات) أو (المؤمنين والمؤمنات) وفى آيات عديدة يتوجه إلى الناس جميعاً فى دعوته، ولم يتوجه مرة إلى قومية دون أخرى.

بذلك أفسح الإسلام المجال أمام القومية العربية لإظهار تميزها ضمن منظومته، وهو ما حصل فعلاً وتجلى من خلال الحضارة العربية الإسلامية التى تميزت بالحض على العلم والاتجاه نحو الدين والفلسفة والتمسك بالقيم العليا وكرامة الفرد وحرية الفكر والعقيدة، ورغم أنها جمعت نتاج الشعوب المسلمة وغير المسلمة من عربية وغير عربية، بقيت العروبة طابعها وروحها. فنحن هنا إذاً أمام علاقة رباعية الأطراف تضم العرب (مسلمين وغيرهم) والمسلمين (عرباً وغيرهم)، وتقوم على التفاعل الخلاق بين هذه المكونات دون أن يقيد أحدها الآخر، وهى ليست من المسائل التى تخضع لمنطق (إما.. أو) كما يشير الدكتور محمد عابد الجابرى فى كتابه «مسألة الهوية.. العروبة والإسلام والغرب»، بل هى الاثنان معاً فى جدلية واحدة.

وفى الوقت الذى حاول فيه العثمانيون السيطرة على المنطقة سياسياً اعتماداً على رابط الدين وحده، لم يَفُتهم ما تشكله اللغة العربية من أهمية فى هذه المعركة، من هنا جاءت محاولات التتريك للشعوب العربية الخاضعة لها، فى محاولة لفصل عرى الإسلام والعروبة، والقضاء على الحامل الحضارى الذى ساد منذ منتصف القرون الوسطى وطمس الهوية العربية، غير أن هذا المخطط باء بالفشل بسبب دور اللغة فى العبادة، وبذلك حمى الإسلام الهوية العربية مجدداً. أعقب ذلك محاولات قوى الاستعمار الغربى إعادة تشكيل الشخصية العربية وفقاً لمقومات حضارتها، وكان من أهداف هذا السلوك نفى المساهمة العربية فى الحضارة الإنسانية ونسب القسط الأكبر لإنجازات الحضارة الإسلامية إلى الحضارات المجاورة غير العربية كالفرس والهند والصين والترك.. إلخ.

وقد عادت قضية الترابط بين العروبة والإسلام لتشغل الرأى العام العربى خلال الفترة الممتدة من منتصف القرن العشرين، بعد ظهور الحركات القومية التى نشأت كمدافع عن الهوية العربية وتحولت فيما بعد إلى أحد قطبين أيديولوجيين متنازعين، حيث كان من نتيجة عمل الحركات القومية ظهور ما يسمى «العروبة الرسمية» أو «عروبة الأنظمة»، التى حولت هذا الانتماء إلى أيديولوجيا سلطوية تمالى ثنائية العروبة والإسلام فى سبيل مصالح شخصية، وفى الوقت نفسه بدأت التيارات الإسلامية بالبزوغ والتشكل، واضعة معاداة القوميين ضمن أولوياتها.

أعاق التنازع بين هذين القطبين المتماثلين فى القوة، والمتعاكسين فى الاتجاه، تكوين «كتلة تاريخية» متجانسة فى الوعى والحركة، ودفع المجتمعات العربية فى اتجاهات متباعدة متنافرة، شكلت أساس ما نعانيه اليوم فى منطقتنا من مشكلات وحروب وتخلف وضعف. وفى الحقيقة فإن ما شاب العلاقة بين العروبة والإسلام لم يكن بسبب عوامل مرتبطة بكيان كل منهما المنفصل عن الآخر، لكن ما أثار هذا الجدل جاء نتيجة ممارسات الأطراف التى تتبنى أحد التيارين وتعتبر أنها تمثله بشكل كامل، حيث يعتقد القوميون أنهم وحدهم يمثلون العروبة، ويظن الإسلاميون أنهم حماة الدين الوحيدون، وهكذا تحولت العلاقة العضوية بين العروبة والإسلام إلى جزء من الحرب بين هذين التيارين، يمكن تلمسه بشكل واضح فى التصادم الذى حصل بين التيار السلفى الذى تطور نحو تسييس الدين والتيار القومى ممثلاً بعبدالناصر فى مصر.

كما كان من نتاج هذا العداء رسم صورة قاتمة للعلاقة بين العروبة الإسلام، تُظهر كأن عاملاً مشتركاً يجمعهما هو «الإرهاب» أو «التخلف»، وتم صهر الهويتين العربية والإسلامية ضمن بوتقة «أعداء العلمانية والحضارة»، ولم يكن ذلك إلا نتيجة ما فعله متطرفو التيارين طيلة عقود من محاولة احتكار السلطة والسير بالشعوب العربية والمسلمة نحو التخلف والفوضى، تحت ذرائع واهية شتى.

تجمع العروبة بين الوحدة والتنوع، وهى تنطبع بالإنسانية، فلا تقوم على دين أو جنس أو لون دون سواه، وهى عامل ثقافى اجتماعى قبل أن تفترض وجود دولة واحدة موحدة، وعلى نفس المقياس يأتى الدين الإسلامى ليجمع شعوباً وأعراقاً متعددة دون تمييز، إن لتشابك هذه الميزات لدى الطرفين أهمية لا تقدر بثمن، ونحن اليوم أحوج ما نكون إلى وضعها موضع التفعيل الحقيقى والتنعم بثمارها من جديد.

لا أنكر أن الطريق إلى إعادة هذا التكامل لا يزال طويلاً ومحفوفاً بالمعيقات والمشاكل، لكنه سبيلنا الوحيد لنهضة أمتنا العربية والإسلامية من جديد. ولأنه لا يمكن أن نطلب من أى كان التنازل عن هويته وانتمائه، فإننا قادرون على أن نطلب منه المشاركة ووضع كل ميزات انتماءاته المختلفة فى خدمة قضايانا وأرضنا وشعوبنا التى تستحق أن تنعم بالسلام بعيداً عن الاستقطابات والأيديولوجيات الهدامة ذات الأهداف المشبوهة.

 

**رائد أعمال ومفكر عربى

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.


طلاب إعلام الأزهر يبدعون فى مشروعات تخرجهم باستخدام الوسائل الحديثة

• «الأخوة الإنسانية» و«100 مليون صحة» و«سفراء الأزهر» و«أزهرى وسطى» أبرز المشروعات •«الحلم العربى» يناقش اتحاد شباب العرب.. و«الأميرة» يسلط الضوء على مركز تعليم...

الجديد فى علاج أمراض السكر بمؤتمر طب بنات الأزهر

تناول المؤتمر الثانى لقسم الغدد الصماء والأيض بطب بنات الأزهر فى جلساته العلمية الوسائل الجديدة فى التغلب على أمراض السكر. وتحدثت الدكتورة ألفت فوزى، الأستاذ بقسم الغدد الصماء، فى الجلسة العلمية الأولى عن الوسائل والعلاج الحديث فى علاج مرض...

اختبارات للالتحاق بأروقة الأزهر

  ترسيخا لمرجعية الأزهر العالمية، وإرساء لريادته التاريخية والحضارية، يجرى الجامع الأزهر اختبارات لأكثر من 3755 متقدما ومتقدمة للدراسة برواق القرآن الكريم حيث برنامج حفظ القرآن الكريم للسنة الواحدة، وذلك بهدف التحفيظ والتثبيت وإعداد حفظة...

د.حسن القصبى.. مساعد أمين عام "البحوث الإسلامية" للبحوث العلمية: هدفنا تصحيح المفاهيم المغلوطة بأسلوب يناسب العصر والشباب

ترجمة كل الأبحاث المنتقاة لأكثر من لغة وتحويلها إلى مقاطع مصورة لتصل بسهولة ويسر إلى مختلف فئات المجتمع لجنة إحياء التراث بالمجمع تعمل على تحقيقه ومن يهاجمه إما لا يستطيع التعامل معه لقلة فهمه وإما حاقد أحمد نبيوة الدكتور حسن القصبى،...

الرئيس الإيطالى: وثيقة الأخوة الإنسانية بالغة الأهمية للقضاء على الكراهية

الأديان تلعب دوراً متنامياً على الصعيد الدولى اليوم.. والاحترام المتبادل والحوار بين أتباع مختلف الديانات يشكلان شرطاً أساسياً للسلام اعتبر الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، ان وثيقة الأخوة الإنسانية (التى صاغها ودشنها الرمزان الدينيان الكبيران...

رسائل الإمام الطيب فى رمضان

23 ليلة خلت من شهر رمضان المبارك تحدث فيها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب, شيخ الأزهر الشريف، خلال الحلقات المذاعة طوال هذه الأيام على التليفزيون المصرى فى برنامج يومى بعنوان «حديث شيخ الأزهر»، حول كل ما يخص الحياة الزوجية من...

أنت تسأل.. ومركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية يجيب

  - حكم من استمنى وهو صائم؟ - هل يشترط فى الإفطار سماع التشهد من أذان المغرب؟ - هل عدم أداء صلاة التراويح يؤثر فى الصيام؟ - جدتى المتوفاة أفطرت أياماً لم يخرج عنها والدى فدية.. هل أخرج عنها؟   تواصل «صوت...

"قرية الطيبين" و"بوابة التاريخ".. أحدث مسلسلات منظمة خريجى الأزهر

اللواء أسامة ياسين: نقلة كبيرة فى الأعمال الكرتونية للأطفال.. وترسيخ لمفاهيم التعايش السلمى لم يبتعد الأزهر الشريف هذا العام عن دراما الأطفال الرمضانية حيث شارك فى السباق الرمضانى بعملين من أنجح أعمال الأطفال، بالتعاون مع شركات الإنتاج الخاصة...

د. نظير محمد عياد.. الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية فى أول حوار لـ«صوت الأزهر»: حريصون على ترجمة نتائج جولات الإمام الطيب الخارجية لواقع عملى...

  الأزهر ليس مجتمعا ذكوريا.. والأزهريات يشغلن مناصب قيادية بكل قطاعاته حريصون على ترجمة نتائج جولات الإمام الطيب الخارجية لواقع عملى ملموس استعادة منظومة القيم وتجديد الخطاب الدينى لن يتما إلا بتكاتف المؤسسات والهيئات الدينية تحت...

سليمان جودة.. يكتب: مبادرة من عاصمة النور!

كانت جاسيندا أرديرن - رئيسة وزراء نيوزيلندا - حديث العالم فى مارس الماضى، عندما أطلق متطرف فى بلادها طلقات سلاح كان يحمله على مسجدين، فقتل ٥١ شخصاً كانوا يؤدون الصلاه، وأصاب العشرات، وراح يبث المشهد الدموى على فيس بوك من كاميرا كانت مثبتة فوق...

الإسلام والعلم الحضارة (52).. بقلم: رجائى عطية

‏ انتقل الأدب بكل فروعه من شعر ونثر، وقصص وأمثال، ورسائل وخطابة ومناظرات، فضلاً عن أدب التراجم الذى حظى فى التاريخ بنصيب وافر، نقلة كبيرة مع ظهور الإسلام، واتصال العرب بالقرآن الكريم ببلاغته الفريدة التى لم يروا لها نظيراً، وبالسنة النبوية...

د.عبدالحليم منصور .. يكتب: القرآن فى شهر القرآن

مما يتميز به شهر رمضان أنه شهر القرآن الكريم أخذاً من قول الله تعالى: «شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، «وفيما يأتى نورد بعضا من خصائصه حتى يعلم المسلمون عظمة كتابهم ودستورهم الذى تعبدهم الله عز وجل...

هيثم أبوزيد.. يكتب: كشاف الزمخشرى

«الفقيه وإن برز على الأقران فى علم الفتاوى والأحكام، والمتكلم وإن برز أهل الدنيا فى صناعة الكلام، وحافظ القصص والأخبار وإن كان من ابن القرّية أحفظ، والواعظ وإن كان من الحسن البصرى أوعظ، والنحوى وإن كان أنحى من سيبويه، واللغوى وإن علك اللغات...

د.عمار على حسن.. يكتب: التسامح فى التاريخ العربى الإسلامى

ارتبط التسامح فى النص الإسلامى المؤسس (القرآن الكريم) بقيم مثل الرفق الذى هو ضد الحمق والخرق والعنف، وكذلك الحلم، الذى يعنى الوعى بحالات الضغف التى تنتاب الإنسان والصبر عليها، وأيضاً العفو وهو الاستعداد للتنازل عن الحق الشخصى، وقبل كل هذا...

"يوسف" ابن الأزهر صاحب الـ9 سنوات.. صائد ميداليات الجمباز: أحلم بذهبية أولمبية.. والرياضة سر تفوقى العلمى

- أسعى للوصول للدرجة الأولى فى الجمباز والانضمام للمنتخب الوطنى - حصدت المركز الأول فى العدو والوثب وأستمر فى حفظ وتجويد القرآن الكريم رغم عمره الصغير الذى لم يتجاوز الـ9 سنوات، لكنه استطاع أن يحصد إشادة كافة الحكام والمشاركين فى البطولات...

أروقة الأزهر شاهدة على تخريج 70 ألف ماليزى

علاقة بدأتها أروقة الجامع ووثقتها منظمة الخريجين أكثر من 14 مبنى سكنياً يحتضن طلاب ماليزيا فى مصر أشهر الخريجين... كبراء وزراء بالولايات وأساتذة جامعات   قد يخطئ المقبل من ماليزيا إلى القاهرة فى أى شىء إلا الأزهر، فكل خريج...

أنتونى سكوت.. بريطانى- مسيحى جاء لدراسة الإسلام بمنحة من الإمام الأكبر: الأزهر يضم كل جنسيات العالم.. والإسلام دين عالمى منفتح على كل الثقافات

  الإسلام مبنى على التفاهم وقبول الآخر.. واللغة العربية أُمُّ اللغات فى بريطانيا 70 مليوناً لديهم أفكار مغلوطة عن الإسلام.. وهدفى تغيير هذه النظرة الفلسطينيون أصحاب حق والقدس عربية لا محالة الإسلاموفوبيا ظاهرة خطيرة.....

"صوت الأزهر" تروى أسرار وحكايات أكثر من ألف عام أزهرية

-  فتوى ابن درباس التى استند إليها صلاح الدين فى إغلاق الأزهر -  نائب السلطنة المملوكية ينقل منزله لمراقبة أعمال الإصلاح فى الأزهر -  أول فرمان عثمانى لتنصيب شيخ للأزهر -  ثورة العميان للحصول على...

الجامع الأزهر قبلة الزوار من كل بلاد العالم

- «ريتشارد»:  ملىء بالروحانيات وشعرنا بداخله بالأمن والطمأنينة - «سنان السودانى»: رسالته عالمية وشاهدت التاريخ وكل الجنسيات بداخله - «مسلم» الشيشانى: أهدأ وأجمل مكان للمذاكرة -...

رمضان بكل لغات العالم .. تشاد.. طلاب الأزهر يسافرون بالفوانيس

المحبة ترفرف فوق رؤوس الجميع، وطلب العفو والتسامح عنوان الأسر فى رمضان، حيث يحرص أهل تشاد على عدم تضييع أوقات شهر رمضان، فيبدأون الشهر بطلب العفو من بعضهم، البعض ثم يسارعون لحضور حلقات دراسية فى المساجد وتلاوة القرآن الكريم، ويستكملون يومهم بصلاة...

الأول34568101112الأخير

بحث فى الجريدة

استعراض مصوّر لأعداد صوت الأزهر 

تصفح أعداد الجريدة


كلام يهمنا

أراء و أفكار

هل جاء شيخ الأزهر متأخراً فعلاً؟!.. لِنحْتكِمْ إلى الـ Time line
أحمد الصاوى رئيس تحرير جريدة «صوت الأزهر»  ---------  أثارت الحلقات التليفزيونية لفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، جدلاً كبيراً فى الأيام الأخيرة، مع محاولة البعض قراءة ما يقدِّمه الإمام الطيب بزعم أنه...
الإثنين, 3 مايو, 2021
الأربعاء, 21 أبريل, 2021


كاريكاتير


متابعات

العلماء: رمضان فرصة لإنهاء الحروب والخصومات الموجودة.. وعودة للوحدة المفقودة
 د. العوارى: على الأمة استغلال أهداف الصيام لمحو كل ما يُعكِّر الصفو ويشعل الخلافات مدير مركز البحوث العربية بنيجيريا: طريق وحدة المسلمين يكمن فى حسن تدبير الاجتهادات أكد علماء الأزهر الشريف أن شهر رمضان يُعطى دلالةً قويةً على معنى...
الأربعاء, 21 أبريل, 2021

حوار مع

الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبو مازن) يتحدث لـ "صوت الأزهر" بعد ساعات من خطاب الفرصة الأخيرة أمام "الأمم المتحدة"
نأمل أن يلتقط العالم الفرصة القائمة لتصحيح الخطأ التاريخى الذى أصاب شعبنا الفلسطينى منذ 73 عاماً استمرار الاحتلال لن يحقق أمناً ولا سلاماً لأحد.. و«القدس» عاصمة دولة فلسطين الأبدية التى لا يمكن أن نرضى عنها بديلاً نحن أصحاب حق...
الثلاثاء, 28 سبتمبر, 2021

رياضة

فتيات الشرقية يتوّجن ببطولة ألعاب قوى المرحلة الاعدادية
  اختتمت الإدارة المركزية لرعاية الطلاب بقطاع المعاهد الأزهرية، بطولة ألعاب قوى للفتيات للمرحلة الاعدادية، والتى أقيمت مطلع الأسبوع الحالى بمشاركة 18 منطقة أزهرية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والشيخ صالح...
الخميس, 24 أكتوبر, 2019



حقوق الملكية 2021 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg