| 28 يناير 2023 م

أراء و أفكار

وكيل الأزهر ورئيس الجامعة فى مؤتمر صحفى: حصول جامعة الأزهر على مقعد بمجلس إدارة الجامعات الأفريقية مكسب لمصر

  • | السبت, 30 يونيو, 2018
وكيل الأزهر ورئيس الجامعة فى مؤتمر صحفى: حصول جامعة الأزهر على مقعد بمجلس إدارة الجامعات الأفريقية مكسب لمصر

 أعلن الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، أن مؤسسة الأزهر الشريف برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين قد حققت إنجازات حقيقية ملموسة على أرض الواقع، ومنها حصول جامعة الأزهر على عضوية اتحاد الجامعات الأفريقية عن شمال القارة السمراء.

وأوضح شومان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بجامعة الأزهر بمناسبة حصول الجامعة على مقعد بمجلس إدارة اتحاد الجامعات الأفريقية ومشاركتها فى اجتماع مجلس إدارة الاتحاد بغانا الأسبوع الماضى من خلال مشاركة الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، أنه لولا الجهود من الطلاب وأعضاء التدريس بالجامعة وكل فرد داخل الجامعة، لم نكن لنحصل على ذلك الموقع المتميز الذى يجعلنا نمثل شمال قارة أفريقيا ممثلين عن كل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية.

وأضاف شومان أن الإنجازات التى تحققت على أرض الواقع فى الأزهر الشريف جامعا وجامعة تستحق أن يراجع الآخرون نظرتهم للأزهر الشريف ولجامعته، لافتا إلى أنه يجب أن توضع الجامعة فى مكانها الصحيح وليس موضع الاتهام الذى يوجه لها دائما من قبل أفراد لا علاقه لهم بالجامعة لا من قريب ولا من بعيد.

من جهة أخرى وافق مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد حسين المحرصاوى رئيس الجامعة فى جلسته الطارئة التى عقدت أمس الأول الاثنين على تعيين الأول والثانى من دفعة ٢٠١٣، ومن لم يتم تعيينهم من دفعة ٢٠١١، ٢٠١٢.

وأعلن رئيس الجامعة أن تعيين الأول والثانى سيكون بناء على مستوى البرنامج التعليمى بكل كلية مشيراً إلى أن العبرة بالتعيين  مراعاة المعدل التراكمى لكل طالب، لافتا إلى أنه ستتم مخاطبة الجهات المعنية لاستكمال باقى الدرجات وتوفير الاعتمادات المالية لذلك.

علامة مضيئة

وحول التطور والنجاح الذى حققة مركز القلب برئاسة الدكتور على الأمين أوضح رئيس الجامعة أن هذا المركز يعد من العلامات المميزة والمضيئة فى جامعة الأزهر حيث يضم خدمات طبية متميزة فى مجالات القلب المختلفة ومن خلال نخبة متميزة من أمهر الأطباء فى مجالات القلب، وقد تم افتتاح المرحلة الأولى منه بعد التطوير قبيل عدة أشهر وجار العمل على افتتاح المرحلة الثانية قريبا بعد عيد الفطر المبارك.

12 كلية

وحول ما شهدتة جامعة الأزهر من تقدم خلال العامين الماضيين قال رئيس الجامعة إنه بفضل الله عز وجل وجهود المخلصين من أبناء الجامعة تم اعتماد 12 كلية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وحصلت على الجودة مما يؤكد على أننا نسير فى الطريق الصحيح، لافتا إلى أن هناك سباقاً كبيراً داخل باقى كليات الجامعة بهدف الحصول على الاعتماد أيضاً وجار مراجعة بعض الكليات لتنضم قريبا إلى الكليات التى تم اعتمادها.

  الأزهر والطالب الكفيف

وحول أوضاع الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة الأزهر أوضح الدكتور محمد المحرصاوى أن جامعة الأزهر تولى الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة عناية فائقة فتقوم بصرف دراجات بخارية للطلاب المحتاجين كما قامت بتدشين أكثر من مركز حاسب آلى مزود ببرامج خاصة لتدريب وتأهيل الطلاب من فاقدى البصر يسمى مركز (إبصار) إضافة إلى تخيير الطالب الكفيف بين أداء الامتحان بالطريقة التقليدية أو من خلال الحاسب الآلى، وأقر مجلس الجامعة كتابة كلمة كفيف على ورقة الإجابة فى الامتحانات حتى تتميز ورقته ولا يظلم أو يتساوى بالمبصر، نظرا لأن معه مرافق للإجابة وقد يكون خطه سيئا فينقص من درجاته بسبب الخط.

إحالة 12 أستاذا للتحقيق

وحول تحويل بعض أعضاء هيئة التدريس للتحقيق قال رئيس الجامعة إنه بالفعل تمت إحالة 12 من أعضاء هيئة التدريس للتحقيق بسبب عدم الالتزام بقواعد الامتحانات، من خلال وضع أسئلة امتحانات بعيدة تماما عن الأسئلة التى تم الاتفاق عليها من حيث عدم خروجها عن المقرر الذى تم شرحه، ومراعاة مناسبتها للوقت، وقياسها لمستوى تحصيل الطلاب.

خدمات بالمدن الجامعية

وحول الخدمات بالمدن الجامعية للطلاب والطالبات أوضح رئيس الجامعة أنه تم تركيب 20 كولدير مياه فى مدينة البنين و14 فى مدينة البنات، بالاتفاق مع شركة لتصنيعها خلال ستة أشهر مشيراً إلى أنه تم تدعيم المدن الجامعية والكليات بالعديد من الخدمات التى تساعد الطلاب خلال العام الدراسى. وجار تعميم ذلك على باقى المدن الجامعية للطلاب والطالبات على مستوى محافظات الجمهورية والبالغ عددها 23 مدينة جامعية.

عزاء الوافدين

وحول وفاة طالب من تايلاند وطالبة من إندونيسيا فى حوادث سير توجه الدكتور محمد المحرصاوى، بالعزاء فى وفاة الطالبين الدارسين بالأزهر وهما من إندونيسيا وتايلاند، مضيفا أن جامعة الأزهر تتقدم بخالص العزاء فى الفقيدين العزيزين.

عضوية اتحاد جامعات أفريقيا

وحول اختيار جامعة الأزهر عضوا بمجلس إدارة اتحاد الجامعات الأفريقية بغانا ممثلة عن جميع جامعات شمال القارة السمراء الحكومية والخاصة والأهلية أوضح المحرصاوى أن انضمام الجامعة لاتحاد جامعات أفريقيا، مكسب ليس للجامعة فقط ولا الجامعات المصرية بل مكسب لجمهورية مصر العربية، خاصة مع توجه مصر للعمق الأفريقى، مؤكدا أن الأزهر الشريف يعد القوة الناعمة التى من خلالها نستطيع أن نستعيد علاقاتنا القوية مع جميع دول القارة السمراء، مشيراً إلى أن حصول جامعة الأزهر على مقعد فى مجلس إدارة الجامعات الأفريقية هو مكسب لمصر بالكامل حيث تلعب جامعة الأزهر دورا قويا فى جذب الاستثمارات ورأب الصدع فهى ستمثل القوى الناعمة فى تعزيز دور مصر فى أفريقيا.

جامعة الأزهر تدار إلكترونياً

وحول مسايرة التطور الحادث فى العالم من حولنا وانعكاس ذلك على جامعة الأزهر أكد رئيس الجامعة حرصه على مسايرة التطور من خلال العمل على ميكنة كليات ومراكز أبحاث الجامعة ومنع التوريق والتعامل الإلكترونى، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الداتا سنتر بتكلفة 55 مليون جنيه فى المرحلة الأولى، وجار العمل على  المرحلة الثانية بتكلفة 400 مليون جنيه، حتى يتم التدريس بواسطة الفيديو، موضحاً أن تطبيق المرحلة الثانية سوف يبدأ العمل به من فرع جامعة الأزهر بأسيوط. لافتا إلى أن هذا النظام سوف يساعد فى برنامج الدراسات العليا والتدريس بها من خلال برنامج الفيديو كونفرانس.

قاعات الاحتفال

وحول توفير قاعات احتفال للطلاب والطالبات تقام بها حفلات التخرج بمختلف كليات الجامعة أوضح رئيس الجامعة أنه تم الانتهاء من قاعات كلية التربية والعلوم وجار العمل على تهيئة قاعة الاحتفالات بكلية الصيدلة بفرع البنات لتكون مناسبة للطلاب والطالبات لتنظيم حفلات التخرج الخاصة بهم.

الرد على المغرضين

وردا على سؤال حول قصر الدراسة بجامعة الأزهر على الكليات الشرعية والنظرية فقط أجاب رئيس الجامعة أن من ينادى بذلك لم يقرأ التاريخ جيدا، مشيراً إلى أنه لو قرأ التاريخ وفهمه ما طالب بذلك لأن النهضة التى شهدتها مصر فى القرن الثامن عشر إبان تولى محمد على باشا حكم مصر كانت قائمة على أكتاف علماء الأزهر فى تخصصات الطب والفلك والرياضيات، وغير ذلك من باقى العلوم، إضافة إلى ذلك عندما قام وفد تصنيف الجامعات الأفريقى الأوروبى العام الماضى بزيارة جامعة الأزهر أشاد بمستوى قطاع الطب فى الجامعة والذى يضم خمسة مستشفيات جامعية تقدم خدمة متميزة للمترددين عليها فى مختلف محافظات مصر وفى نهاية زيارة وفد التصنيف تم منح قطاع الطب تقدير ممتاز نظرا لخدماته التى يقدمها للمجتمع داخليا وخارجيا من خلال القوافل الطبية.

نتائج الكليات

 وحول إعلان نتائج الكليات بالقاهرة والأقاليم أوضح رئيس الجامعة أن العمل يجرى على قدم وساق بمختلف الكنترولات مؤكدا أنه تابع ذلك بنفسة ميدانيا للوقوف على أعمال الكنترولات بجميع الكليات، كما أوضح أنه تم الانتهاء من بعض نتائج بعض الكليات وجار العمل بباقى الكليات الأخرى، مؤكدا أن جميع النتائج سوف تعلن منتصف شهر يوليو المقبل خاصة الفرق النهائية للطلاب الذين لديهم معاملات تجنيدية بهدف التيسير عليهم.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2023 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg