| 30 نوفمبر 2022 م

أراء و أفكار

برنامج لإعداد الواعظات.. واختبارات لـ550 مشاركاً بمنحة التحفيظ بالجامع الأزهر

  • | الأربعاء, 19 سبتمبر, 2018
برنامج لإعداد الواعظات.. واختبارات لـ550 مشاركاً بمنحة التحفيظ بالجامع الأزهر

إيمانا من الأزهر الشريف بدور المرأة فى المجتمع بشكل عام وفى مجال الدعوة بشكل خاص يقيم الجامع الأزهر برنامجا علميا متكاملا لإعداد واعظات يمكنهن نشر الفكر الوسطى بين نساء وفتيات المجتمع والذى يشارك فيه مجموعة من الفتيات والنساء من جميع أنحاء الجمهورية من حملة الماجستير ومن مختلف التخصصات العلمية الأزهرية والعامة فى الشريعة والطب والهندسة وغيرها وفق ما قال الدكتور فتحى حجازى أحد المحاضرين ببرنامج إعداد الواعظات، لافتا إلى أن البرنامج يمد الواعظات بالأساليب والوسائل الدعوية والمناهج العلمية بعيدا عن التنظير مع البحث عن المعايير الأخلاقية والمهنية وكيفية استخدامها فى الجانب الدعوى وكيفية تسخير التخصصات العلمية التى حصلن عليها فى مجال الدعوة والاستفادة منها فى العمل التطوعى بالإضافة إلى المنهج العلمى الذى يدرسنه بالبرنامج مثل فقه الدعوة والفقه واللغة العربية والتى تعين الواعظة على فهم الواقع وفهم نفسية نساء المجتمع فى عرض الدعوة.

مضيفا: نحرص على تحسين الأداء الدعوى والجانب العلمى من خلال ترشيح مكتبة تحتوى على مجموعة من الكتب فى جميع العلوم الشرعية لهن، خاصة الفقه حيث يطلعن فيها بشكل تدريجى وتعينهن على الدعوة بعد انتهاء البرنامج.

هالة نبيل إبراهيم إحدى المشاركات ببرنامج إعداد الواعظات تقول: أرى حرصا شديدا من رواق الدعوة بالجامع الأزهر على تخريج واعظات على قدر من العلم والأسلوب الدعوى وفق ما دعت إليه الشريعة الإسلامية بـ «الحكمة والموعظة الحسنة» وما يتناسب مع منهج الأزهر الوسطى ولقد شاركت فى العديد من البرامج العلمية التى يعدها الأزهر فى الحديث والفقه وهناك اهتمام بالغ من خلال اختيار كبار العلماء من المحاضرين وإشباعنا بالمادة العلمية التى كنا فى حاجة إليها بجانب الوسائل والأساليب التى نعتمد عليها فى الدعوة.

وقالت شيماء إبراهيم إحدى المشاركات وهى خريجة أصول الدين قسم الحديث إن هذا البرنامج الذى يكفله الأزهر بشكل مباشر مهم للغاية لأنه يعد واعظات يقمن بتعليم النساء أمور دينهن وشئونهن الحياتية.. معلنة أنها ستقوم بتعليم النساء ما تعلمته من البرنامج خاصة فيما يعين المرأة على تربية الأولاد وشئون الأسرة لما للمرأة من دور فاعل فى الأسرة التى تفرز للمجتمع الثمرة.

أما آية جنيدى إسماعيل أصغر الواعظات المشاركات بالبرنامج سنا وهى خريجة لغة عربية جامعة الأزهر فقالت: استفدت كثيرا من المادة العلمية التى أدرسها بالبرنامج فى مجال الفقه وفقه الدعوة ومن محاضرات النحو والتى أشعر كأنى اسمعها لأول مرة رغم أنها تخصصى للأسلوب السلس والبسيط الذى أتلقنها به ولما فيها من تركيز على ما نحتاجه.. لافتة إلى أنها بدأت فى دعوة الأهل والجيران بالمسجد المجاور بعد أن تعلمت من البرنامج على أيدى نخبة من العلماء يدرسون لهن كيفية التعامل مع الآخرين بمختلف العقول والأعمار ومع اختلاف الدرجات العلمية وتعلمنا كيف نكون دعاة بالأخلاق الحسنة.. وفى الوقت نفسه تعلمنا من محاضرات الفقه اختيار الموضوعات التى تناسب النساء وفق الظروف المحيطة بنا والتركيز عليها مع التحلى بالصبر وسعة الصدر.

 وأخيراً قالت ياسمين لطفى يس إحدى الواعظات خريجة شريعة إسلامية لهذا العام: البرنامج مهم بالنسبة لنا كمبتدئين فقد ساعدنا على ترتيب أفكارنا الدعوية وأطلعنا على أفكار جديدة وطرق دعوية مبتكرة فقد كنت أُلقى فى قريتى حلقة علمية يوم الجمعة من كل أسبوع لأعمار مختلفة ولكن قبل برنامج إعداد الواعظات كنت أدرس لهن ولا أدرى ماذا أدرس بالتحديد، ولكن بعد البرنامج وبعد دراسة الفقه بطريقة ميسرة ومرتبة وجديدة استطعت أن أضبط الأمور وأدرس لهن بشكل مبسط ومفهوم مع التحلى بسعة الافق.

وفى سياق آخر يجرى رواق القرآن الكريم بالجامع الأزهر اختبارات لـ550 مشتركا بمنحة تحفيظ القرآن للمرحلة الأولى والتى استغرقت عاما وذلك للوقوف على الحفظة الذين يجتازون الاختبارات لصعودهم للمرحلة الثانية من المنحة وذلك من خلال لجنة من علماء الأزهر الشريف والتى تستمر 10 أيام، على أن يتم إعادة تحفيظ من لم يجتاز الاختبارات على أيدى مدرسين آخرين بالرواق مع تكثيف عدد الحلقات بما يعينهم على التمكين الجيد للقرآن الكريم.. قال ذلك الشيخ محمود دراز مدير عام الجامع الأزهر.

من جانبه قال أشرف مصطفى منسق رواق القرآن الكريم بالجامع الأزهر إن أروقة الأزهر الخارجية تجرى بالتوازى مع الجامع الأزهر الاختبارات ذاتها من بينها «رواق مدينة نصر، ومصر الجديدة، والتجمع، والقدس، وحدائق الأهرام، وكرداسة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة، وباسوس..»..

مبينا أنه بعد الانتهاء من الاختبارات تُسلمنا جميع اللجان النتائج لتحديد من يصعد للمستوى الثانى ممن سيتم تكثيف عدد الحلقات وتوزيعهم على مشايخ آخرين.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2022 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg