| 14 يونيو 2024 م

أراء و أفكار

لقاء مفتوح بين وكيل الأزهر ورئيس الجامعة ونائبه والطلاب الجدد

  • | الأربعاء, 21 أغسطس, 2019
لقاء مفتوح بين وكيل الأزهر ورئيس الجامعة ونائبه والطلاب الجدد

الشيخ صالح عباس: الإمام الأكبر يهتم بأبنائه ويشد على أيديهم بالجد فى طلب العلم واكتساب الثقافة

د. محمد المحرصاوى: حافظوا على نجاحكم وتفوقكم وأنصحكم بالبعد عن وسائل «التدمير» الاجتماعى

د. يوسف عامر: جميع مقدرات الجامعة مُسخَّرة لخدمة العملية التعليمية

عقد فضيلة الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر، والدكتور يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، لقاء مع الطلاب الجدد الملتحقين بجامعة الأزهر هذا العام، ويأتى اللقاء للعام الثانى على التوالى وتم عقده بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، فى إطار الحرص على تبصير الطلاب بنظام الجامعة وطبيعة الكليات لمساعدتهم فى اختيار الكليات المناسبة لهم.

وقال الشيخ عباس فى كلمته باللقاء إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يهتم بأبنائه الطلاب ويشد على أيديهم أن يجدّوا ويجتهدوا فى طلب العلم واكتساب الثقافة العامة وصقل مواهبهم ومهاراتهم واستغلال المرحلة الجامعية فى تحصيل العلم والابتعاد عن رفقاء السوء والمحبطين والمتكاسلين، متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد.

وصرح وكيل الأزهر بأنَّ نتيجة الدور الثانى للشهادة الثانوية ستظهر فى أقرب وقت حتى يتسنى للطلاب سرعة التنسيق والالتحاق بالجامعة من أول يوم فى الدراسة، مختتماً كلمته بأن يحصِّل الطلاب العلم بالاستماع والإنصات إلى أساتذة العلم بالجامعة وعدم الانغلاق على الكتاب لأن ما يقرأ قد ينسى سريعاً ولكن ما يستمع إليه مع القراءة يبقى كثيراً فى الذهن.

من جانبه، وجه الدكتور المحرصاوى تحذيراً للطلاب من التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعى، قائلا «أطلق عليها مواقع التدمير الاجتماعى».

وأضاف رئيس جامعة الأزهر خلال اللقاء: «إياكم والشائعات واحذروا مواقع التدمير الاجتماعى والصفحات المغرضة التى تسعى لتشويه المؤسسات حتى تصاب بالإحباط واليأس».

ووجه المحرصاوى كلمته للطلاب قائلا: «حافظوا على مؤسسة الأزهر ولا تنساقوا للشائعات ولا تساعدوا على الإساءة باللايك والكومنت من باب الفكاهة»، لافتا إلى أن الأزهر يحتوى كل أبنائه. 

وأوضح الدكتور يوسف عامر، أن جميع مقدرات الجامعة مسخرة لخدمة العملية التعليمية، مشيراً إلى أنه من حق الطالب الأزهرى أن يتلقى التعليم بالشكل السليم والأمثل حتى يظهر بالمجتمع علماء ينفعون الإنسانية، مشيراً إلى أن من حقه أيضاً أن يحصل علىالرعاية والعناية الصحية والوقاية العلاجية بالمجان داخل الجامعة.

وأضاف عامر خلال اللقاء بين قيادات الأزهر والطلاب والطالبات الجدد، أنه من حق طالب الجامعة أن يمارس الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، ومعرفة جميع لوائح وضوابط الامتحانات، لافتاً إلى أنه يتم عقد ندوات تثقيفية وتوعوية خلال العام الدراسى لتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة والمغلوطة لدى الطلاب، موضحاً أنه يوجد للطلاب المحتاجين صندوق للتكافل الاجتماعى لتقديم المساعدات لغير القادرين على دفع المصروفات الدراسية.

وأشار إلى أن نظام الطب التكاملى كان العام الماضى 6 سنوات دراسة وسنة تدريب، وهذا العام سيكون 5 سنوات دراسة وسنتين تدريبيتين؛ حتى يتم تدريب الطلاب تدريباً جيداً وتخريج أطباء متفوقين، مؤكداً أنه سيتم من العام الدراسى المقبل إجراء اختبارات مزاولة مهنة لمن يلتحق بالكليات الخاصة بالصحة، لافتاً إلى أنه يتم عقد أسبوع توعية قبيل بدء العام الدراسى للملتحقين بكليات الطب، للتعريف بنظام الدراسة، وهو لا يقل أهمية عن الامتحانات.

وأوضح نائب رئيس الجامعة أن المواد الدراسية يتم توزيعها على 12 أسبوعاً فى الفصل الدراسى الأول، ومثلها للفصل الدراسى الثانى، مؤكداً أنه من حق الطلاب مقابلة رئيس القسم أو وكيل الكلية أو العميد أو نواب رئيس الجامعة.​ 

طباعة
الأبواب: متابعات
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg