| 18 مايو 2022 م

حوار مع

د. صفوت النحاس.. الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري: وجود فضيلة الإمام الأكبر على قمة بيت الزكاة أعطانا مصداقية

  • | الجمعة, 10 نوفمبر, 2017
د. صفوت النحاس.. الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري: وجود فضيلة الإمام الأكبر على قمة بيت الزكاة أعطانا مصداقية

قال الدكتور صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، إن وجود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على قمة بيت الزكاة والصدقات المصرى يعطى مصداقية للبيت، ويُعد هو العامل الأساسى فى توجه المزكين بأموالهم إلى البيت، كما أن حرص فضيلة الإمام الأكبر، على عدم المتاجرة بفقر الفقراء أو مرض المرضى للحصول على أموال الزكاة أضفى على البيت احتراماً من نوع خاص. وأشار الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، فى حواره لـ«صوت الأزهر» إلى أن أموال الزكاة المستحقة على الأغنياء فى مصر هذا العام تتخطى 55 مليار جنيه؛ قائلاً: «ولو تم إخراج نصف هذا المبلغ إلى المؤسسات الخيرية الكبيرة التى تجمع أموال الزكاة لن نجد فقيراً واحداً فى مصر، وستكون هذه المبالغ كافية لإخراج الفقراء من دائرة الفقر، وستوفر لهم مساكن آمنة، وتبنى مدارس جديدة لأبنائهم»، وإلى نص الحوار..

 

_ فى البداية ما هى رؤية البيت ورسالته والقيم التى يعمل عليها؟

- الرؤية التى نعمل بها هى أن يبقى بيت الزكاة والصدقات المصرى المؤسسة الأولى الآمنة لتلقى وتوزيع الزكاة والصدقات، وأن يكون مؤسسة رائدة فى العمل الخيرى والإنسانى، ورسالتنا تتمثل فى تلقينا لأموال الزكاة والصدقات وصرفها فى خدمة مستحقى الزكاة والصدقات وفقاً للمصارف الشرعية.

أما القيم التى يُعليها بيت الزكاة والصدقات المصرى، فهى ثمانى قيم: الشفافية والنزاهة والعدالة والعمل الجماعى والاحترام والتفانى والإبداع.

_ وماذا عن استراتيجية البيت التى أقرها مجلس الأمناء فى اجتماعه الأخير؟

- استراتيجية بيت الزكاة والصدقات المصرى فى جملة قصيرة: نحن نهدف إلى رفع الوعى بفريضة الزكاة، ومن ثَم تحصيلها وانفاقها على مستحقيها، بالإضافة إلى خلق علاقة بين البيت ومؤسسات العمل المدنى ووسائل الإعلام من أجل تدعيم دورنا.

ولتنفيذ هذه الاستراتيجية على أرض الواقع نعمل على ركائز القوى المترابطة وهى ثلاث ركائز أساسية: الإبداع والثقافة المؤسسية والتحفيز من خلال قيم البيت الثمانى التى أشرت إليها سابقاً، وهذه الركائز الثلاث هى المحركة لأنشطة البيت، وتركز فى معظمها على العنصر البشرى عن طريق تشجيعه على العمل كقوى مترابطة يتم بها بناء رابطة إدارية ناجحة.

وخطوات تنفيذ الاستراتيجية، تتمثل فى أننا نحدد المهام، ثم نضعها فى برامج محددة، ونرسم لها آداء منظومى للوصول إلى الأهداف والنتائج، ومن خلال الرؤية والرسالة التى نقدمها نستطيع التعرف على الوجهة المستقبلية للبيت، ثم نراجع على الأعمال الخاصة بنا، وبالتالى نطبق الاستراتيجية وفقاً للخطوات التى ذكرتها. ونحرص دائماً أن تكون الاستراتيجيات التى نضعها مناسبة لفترات زمنية، وأن نراجع أنفسنا فى نهاية كل فترة زمنية لنرى ما الذى حققناه من خلال المهام والتطبيق.

_ من هم الفئات الذين يحق لهم الحصول على أموال الزكاة والصدقات والوصايا والتبرعات والهبات التى يحصلها البيت؟

- هم الذين حددتهم الآية 60 من سورة التوبة: «إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل»، وبيت الزكاة والصدقات المصرى يعمل على صرف أموال الزكاة والصدقات والوصايا والتبرعات والهبات فى مصارفها الشرعية وفقاً لما حددته الآية.

_  إذا أردنا أن نتحدث بلغة الأرقام.. ما الذى قدمه بيت الزكاة والصدقات المصرى لمستحقى الزكاة والصدقات منذ نشأته وحتى الآن؟

- سأذكر فى إجابتى على هذا السؤال بعض الأمثلة وهى قليل من كثير يقدمه بيت الزكاة والصدقات المصرى لمستحقى الزكاة والصدقات، فقد ساعدنا فى علاج أكثر من 25 ألف حالة مريضة بفيروس «سى»، ونقوم بعمل مسح شهرى لـ15 ألف حالة من الموظفين بالشركات والمؤسسات والمواطنين العاديين غير الخاضعين للتأمين الصحى، كما نتكفل بنفقات إجراء عمل أكثر من 250 عملية جراحية شهرياً.

كما يكتفل بيت الزكاة والصدقات المصرى، بتسديد نفقات المرضى الموجودين على قوائم انتظار المستشفيات الجامعية والحكومية على مستوى الجمهورية، وفى هذا الصدد وقعنا بروتوكول تعاون مع 110 مستشفيات، وبالطبع نتحقق من أن المرضى يستحقون الزكاة وبعد ذلك نساهم فى إجراء العمليات سواء فى نفس المستشفى أو مستشفى أخرى، وفى الفترة الحالية نقدم مساعدات شهرية لأكثر من 77 ألف حالة، فضلا عن توزيع 450 ألف كرتونة فى شهر رمضان، كما قمنا بتوصيل وصلات مياه لأكثر من 500 منزل فى القرى الفقيرة. ونقوم حالياً ببناء مركز صحى فى محافظة البحيرة، ومعهد للتمريض على مستوى عالمى فى محافظة بورسعيد بالتعاون مع جامعة الأزهر، وإنشاء مركز تدريب كامل فى مدينة بلبيس بالشرقية للأطفال الذين ليس لهم مأوى؛ لتدريبهم وتعليهم حرفاً صناعية، وأيضاً إنشاء مركز للعيون بمحافظة سوهاج ضمن مبادرة أطلقناها تحت عنوان: «صعيد بلا عمى».

_ وما هى آليات حصول الفقراء من مستحقى الزكاة والصدقات على المساعدات التى يقدمها البيت؟

- لدينا 3 آليات يمكن من خلالها أن يحصل مستحقو الزكاة والصدقات على المساعدات التى يقدمها بيت الزكاة والصدقات المصرى، أولها: الحضور إلى مقر البيت بمشيخة الأزهر الشريف فى الدراسة والتقدم بطلب للحصول على المساعدة التى يريدها الشخص، وثانياً: إرسال الطلبات عن طريق مكاتب البريد، وفى هذا السياق أريد أن أشير إلى أننا نتلقى عن طريق مكاتب البريد فى اليوم الواحد 25 ألف طلب مساعدة، وثالثاً: إرسال الطلبات على موقع بيت الزكاة الإلكترونى.

_ عدم الصدق فى الوعود من بعض المؤسسات الخيرية تجاه الفقراء أفقد الناس الثقة فى غالبية المؤسسات الخيرية فهل تعانون من هذا الأمر؟

- دعنى فى البداية أؤكد أن كل المؤسسات الخيرية العاملة فى المجال الخيرى تؤدى دوراً كبيراً ومهماً جداً فى المجتمع، والإشكالية التى تتحدث عنها ليست فى عدم الصدق بالوعود، ولكنها تتمثل فى زيادة أعداد الفقراء مقارنة بالمتاح لدى تلك المؤسسات، والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: «إِنَّكُمْ لا تَسَعُونَ النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَسَعُهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ الْوَجْهِ وَحُسْنُ الْخُلُقِ»، ولهذا أنا أقول إن توقعات الناس أكبر من إمكانيات المؤسسات الخيرية. وخلاصة هذا الأمر أن المؤسسات الخيرية تؤدى دورها على قدر طاقتها.

_  وما الذى تحتاجون إليه حتى يكتمل الدور الذى تأملون القيام به؟

- البناء الوجدانى والمخزون الثقافى للشعب المصرى قائم على التعاون بين الناس، ومن هذا المنطلق نحن نحتاج إلى زيادة دائرة الناس الذين يؤدون الزكاة طواعية، وهذا يأتى ذلك من خلال التوعية بأهمية فرض الزكاة.

محمد أبو العيون

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2022 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg