مولد خير الخلق

 

في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، تحل على المسلمين ذكرى عطرة طيبة؛ هي مولد خير الخلق أجمعين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
ومع ذكرى مولد الحبيب صلى الله عليه وسلم؛ تزداد حاجة الأمة الإسلامية إلى أن تجتمع على كلمة سواء، وتقتدي بهدي رسول الله، وأن تتمسك بسنته وتعتصم بها.
إنها ذكرى مباركة لإنسان عظيم نشَر العدل والرحمة في المجتمع، وغيّر مجرى التاريخ، وأزال الجهل ورسّخ الإيمان، ونشَر العلم في نفوس الناس، وقاد البشرية نحو العزّة؛ حتى أضحتْ أمته هي خير أمة أُخرجت للناس.
وفي هذا الملف الذي تقدمه بوابة الأزهر؛ تجدون مقتطفاتٍ من السيرة العطرة لنبينا الكريم، يمكنكم أن تتجولوا في حديقتها العامرة من أجل قطْف ثمارها اليانعة، فخير الهَدي هو هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ فهو الهدي الكامل والخُلُق الحميد، المؤيَّد بالوحي، والمُزَكَّى من السماء.

 

 

صلى الله عليه وسلم
 
صلى الله عليه وسلم
 

الجامع الأزهر يتلألأ فرحًا بمولد النبي الكريم

  • 12 نوفمبر 2019
الجامع الأزهر يتلألأ فرحًا بمولد النبي الكريم

في ليلة منيرة بأنجم العلماء، وفي حضور الألاف من طلاب العلم ومحبيه من مصر والعالم الإسلامي وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر، أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تزين الجامع الأزهر الشريف باحتضان المجلس العلمي الحديثي الكبير، الذي عُقد احتفالا بمولد خير البرية –صلى الله عليه وسلم- كما جرت العادة في الجامع الأزهر.

وخصص المجلس الحديثي هذا العام لقراءة وإسناد كتاب "عَرْفُ التعريف بالمولد الشريف"، للإمام الحافظ المقرئ شمس الدين محمد بن محمد بن محمد ابن الجزري، وبحضور فضيلة الشيخ/ صالح عباس، وكيل الأزهر، ولفيف من كبار العلماء.

وقد بدأ الاحتفال بتلاوة قرآنية لفضيلة الشيخ/ هاني سعد، من أئمة القبلة بالجامع الأزهر، تلتها كلمة لفضيلة الأستاذ الدكتور/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، ثم كلمة لفضيلة الأستاذ الدكتور/ إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، وكلمة لفضيلة الأستاذ الدكتور/ عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، وكلمة لفضيلة الشيخ/ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ثم كلمة لفضيلة الشيخ/ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف.

واختتم الحفل الذي أداره الدكتور/ هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، بابتهال لفضيلة الشيخ/ عبد اللطيف سيد، من أئمة القبلة بالجامع الأزهر.

وقد أجاز فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد معبد عبد الكريم (عضو هيئة كبار العلماء) الحاضرين في إقراء الكتاب وإسناده.

وتناول كتاب "عَرْفُ التعريف بالمولد الشريف" نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحمله وولادته ومولده وبركته، وعجائب ليلة المولد الشريف ورضاعه، كما تناول تجارته للسيدة خديجة وزواجه بها، بالإضافة إلى بعثته ورحلة الإسراء والمعراج وهجرته إلى المدينة، فضلًا عن تناوله حجة الوداع ووفاته صلى الله عليه وسلم.

ويأتي هذا المجلس الحديثي في إطار المبادرة التي تبناها فضيلة الإمام الأكبر أ. د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قبل عدة سنوات، لإعادة إحياء الأروقة الأزهرية، لتمارس دورها التاريخي في تقديم العلم الشرعي، وفق المنهج الأزهري المنضبط، لطلبة العلم كافة من جميع الأعمار، وطوال العام بلا انقطاع، ودون أي مقابل مادي، وذلك لقطع الطريق على من يروجون لأفكار وفتاوى متشددة أو شاذة

.
 

 

طباعة