الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

حصاد ١٨ يومًا .. الجامع الأزهر يختتم فعاليات اختبارات مسابقة بنك فيصل لحفظ القرآن الكريم
Sameh Eledwy

حصاد ١٨ يومًا .. الجامع الأزهر يختتم فعاليات اختبارات مسابقة بنك فيصل لحفظ القرآن الكريم

د.هاني عودة: نستعد لمرحلة التصفيات من خلال عدة مقرات.. تيسيرًا على المتسابقين

د.عبد المنعم فؤاد: إجراء الاختبارات بالنظام المميكن.. تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الممتحنين

 

     اختتم الجامع الأزهر الشريف، منتصف الأسبوع الجاري، فعاليات اختبارات مسابقة بنك فيصل الإسلامي لحفظ القرآن الكريم، والتي عقدت تحت رعاية الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ونظمها الجامع الأزهر للموسم الثاني على التوالي، على مدار 18 يومًا، بمشاركة ٥٦٨٤ متسابقًا، تم توزيعهم على ١٦٥ لجنة، وذلك في إطار التعاون القائم بين الأزهر الشريف وبنك فيصل الإسلامي، لتربية النشء على تلاوة كتاب الله تعالى وتدبر آياته.

وعُقدت الاختبارات بأربعة مقرات على مستوى الجمهورية، تيسيرًا على المتقدمين، حيث شملت الإسكندرية كمرحلة أولى، وضمت محافظات: الإسكندرية، ودمياط، والبحيرة، وكفر الشيخ، والمرحلة الثانية مقرها أسيوط، وضمت محافظات: أسيوط، والمنيا، وسوهاج، والوادي الجديد، والثالثة ومقرها الأقصر، وضمت محافظات : الأقصر، والبحر الأحمر، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، وبورسعيد، والرابعة ومقرها الجامع الأزهر، وضمت محافظات: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، والدقهلية.

كما تشكلت لجان الاختبارات من عدد من أعضاء لجنة مراجعة المصحف الشريف بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إلى جانب عدد من باحثي الجامع الأزهر برئاسة الشيخ حسن عبد النبي عراقي، وكيل لجنة مراجعة المصحف الشريف، وإشراف الشيخ إبراهيم السيد حلس، مدير شئون الأروقة بالجامع الأزهر، ود. أحمد علي همام، مدير إدارة الشئون الدينية بالجامع الأزهر.

من جانبه، أوضح الدكتور هاني عودة، مدير الجامع الأزهر، أن المرحلة المقبلة سوف تشهد رصد الدرجات وانطلاق مرحلة التصفية للحاصلين على أعلى الدرجات، وذلك من خلال عدة مقرات أيضًا للاختبارات تسهيلًا وتيسيرًا على حفظة كتاب الله، وعقب هذه المرحلة سيتم الإعلان عن الفائزين بكل مستوى.

وأضاف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، أن الموسم الثاني من المسابقة، تتخطى جوائزه المليون ونصف المليون جنيه، موضحًا أن اختبارات القرآن الكريم أجريت بتقنية الاختبار المميكن الذي يتم تسجيله بالصوت والصورة، ضمانًا للشفافية، والعدالة في توزيع الأسئلة، وتحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الممتحَنين.

وفي إطار متابعة سير الاختبارات، حظيت المسابقة على مدار ثمانية عشرة يومًا، بمتابعة مستمرة من الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وأكد في أكثر من اتصال هاتفي ومتابعة، أن دراسة العلوم الشرعية والعربية على رأس أولويات اهتمامات مؤسسة الأزهر الشريف.

كما تابع الدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، سير اختبارات المسابقة المنعقدة بالجامع الأزهر، وأشاد بتنظيم المسابقة، معربًا عن بالغ سعادته باهتمام الجامع الأزهر بتحفيظ القرآن الكريم، من خلال أروقة القرآن والتجويد للطفل والكبار المنتشرة بجميع ربوع الجمهورية.

وفي السياق ذاته، تفقد وفد من بنك فيصل الإسلامي برئاسة إسلام المصري، مدير إدارة الزكاة ببنك فيصل الإسلامي، اختبارات المسابقة بالجامع الأزهر، حيث أشاد بجهود اللجنة المنظمة للمسابقة، والتي استقبلت المتقدمين من جميع أنحاء الجمهورية، كما أثنى على العدالة في توزيع الأسئلة، والوقوف على تذليل جميع العقبات أمام المتقدمين.

الموضوع السابق ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يعدد جهود الأم في تأسيس عقلية الطفل
الموضوع التالي عن"أهمية التسامح وقبول الأعذار".. انعقاد ملتقى الطفل بالجامع الأزهر.. غدًا
طباعة
446 Rate this article:
لا يوجد تقييم