26 أكتوبر, 2016

عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالدايدمون: الأزهر روح التدين والتسامح في مصر وقاد الكفاح الشعبي

عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالدايدمون: الأزهر روح التدين والتسامح في مصر وقاد الكفاح الشعبي

عقدت كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالديدامون ندوة حول دور الأزهر الفاعل في الإسلام، وكان  مقررا حضور الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر فيها، إلا أن الظروف حالت دون حضوره، وقدم الدكتور حسام محمد علم عميد الكلية التهنئة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لاختيار فضيلته أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيرا في العالم، موضحا أن مصر لها دور تاريخي رائد كمركز للإشعاع الحضاريّ والثقافيّ في إفريقيا واحتضانها الديانات المختلفة، بمساعدة موقعها الاستراتيجي الهام.

وأضاف علم أن الأزهر انطلق بالحياة الدعوية والعلمية الجديدة موازيا للجامعة المدنية إلى جانب كونه جامعا، فتدرّس فيه الدراسات الإسلامية والعربية فضلا عن كونه مركزا لأعمال الدولة الرسمية ، كما كان يقصده الفقراء والحجاج والمسافرون والمتصوفة، ليظل القلعة الحصينة للإسلام من خلال دوره الفاعل الذي تبنى الوسطية والاعتدال الفكري والثقافي المتميز، ونشر السماحة عبر المعاهد الدينية، ومجمع البحوث الإسلامية، وروابط خريجي الأزهر وأنشطة الأروقة، ونشر الخطاب الديني على أوسع نطاق.

وأشار عميد الكلية إلى أن الأزهر روح التدين والتسامح في مصر، على الصعيدين الدعوىّ والعلميّ، أمّا على الصعيد السياسيّ فلقد لعب دورا بارزا في الحفاظ على الهوية العربية؛ حين قاد الكفاح الشعبيّ، وتصدى للحملات الفرنسية، والإنجليزية والعدوان الثلاثيّ.

وأضاف الدكتور محمد شعبان مدرس بقسم اللغويات أن مؤسسة الأزهر العريقة رمز الإسلام والمسلمين طوال تاريخهم التليد ، وفى حاضرهم المجيد، موضحا أنه يقع على عاتقه منجزات ثقافية، وعلمية، وعقدية من شأنها أنها أثرتْ الحسّ، وأربت العقل، لافتا إلى أن الأزهر منذ إنشائه ينشر عقيدة الوسطية في كلّ أرجاء المعمورة تلك التي تصادق على الخيرية ما بقيت الحياة الإنسانية، ويؤكد - بإصرار وعزم لا يلين على إرباء القيم الأخلاقية حتى تكون على وفاء بمتطلباتها العقدية والعصرية؛ هذا فضلا عن إرساء قيم التسامح والعدل والإعلاء من الحرية المقيدة بالأعراف والمثل والقيم الدينية.

وثمّن الدكتور هشام عبدالسلام أستاذ الأدب والنقد دور الأزهر الشريف في إثراء الحياة العلمية والفكرية، داعيا الطلاب للتقدم وتمثيل الأزهر بصورة مشرفة في أرجاء المعمورة، كي يقدموا صورة مشرفة للإسلام، ومتميزة وقادرة على نهضة مجتمعاتها وأمتها إلى ما فيه الخير والرشاد.

قراءة (1709)/تعليقات (0)

كلمات دالة:
الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم

أ.د/ عبد الغفار حامد هلال أستاذ علم اللغة بكلية اللغة العربية ـ جامعة الأزهر

الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم

قال تعالى

"فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ" آل عمران: 36 ، 37.

مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر: أبناؤنا أبطال منتخبات مصر
متابعات

مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر: أبناؤنا أبطال منتخبات مصر

عبّر عصام شحاتة، مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر، عن سعادته لتفوق طلاب الأزهر في الأنشطة الطلابية، وحصولهم على المراكز الأولى في مسابقات المسرح والمراسل التليفزيوني خلال المسابقات التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة في السنوات الماضية، بالإضافة إلى الفوز في مسابقات الغناء والإنشاد الديني هذا العام.

ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

د/ أحمد محمد عرفة سكرتير تحرير مجلة الأزهر

ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

انتهينا من مراجعة التفسير المأثور عن الآية السابعة من سورة آل عمران، وخرجنا من هذه المراجعة بثلاثة أمور؛ الأول أنه ليس في تفسير هذه الآية ما يروي الغليل، وأن أحسنه هو تفسير الأستاذ الإمام محمد عبده (ت 1905م)، وهي عبارة الشيخ محمد رشيد (ت 1935م)(1)، والثاني أن الله أنزل القرآن بلسانٍ عربيٍّ مبين، وأنه ميسرٌ للفهم بصورةٍ عامة، فإذا تعسَّر على البعض إدراكُ معنى كلمة أو جملة أو نص منه، فإنه يتيسر لغيرهم من العلماء، وليس في القرآن نص واحد لا يمكن فهم معناه بالبحث والنظر، والثالث أن التأويل في الآية وفي القرآن بصورة عامة ليس معناه تفسير النص، ولا تفسُيره على خلاف الظاهر، وإنما معناه المآل أو العاقبة.

الأول143714391441الأخير