10 مارس, 2021

من روائع الماضي: (شاعر من الأزهر حسن العطار) للدكتور عبدالعزيز الدسوقي -رحمه الله

من روائع الماضي: (شاعر من الأزهر حسن العطار) للدكتور عبدالعزيز الدسوقي -رحمه الله

.. قصة الأزهر في رحاب العلم والإيمان.. أحد إصدارات دار الهلال، يحمل بين دفتيه القصة الكاملة لأعظم جامعة إسلامية في العالم، وقد أصدرته بمناسبة مرور ألف سنة على إقامة أول صلاة جامعة في رحابها المبارك.

السنة الهجرية1442
الشهر الهجريرجب

قراءة (2125)/تعليقات (0)

كلمات دالة:
الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم

أ.د/ عبد الغفار حامد هلال أستاذ علم اللغة بكلية اللغة العربية ـ جامعة الأزهر

الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم

قال تعالى

"فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ" آل عمران: 36 ، 37.

مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر: أبناؤنا أبطال منتخبات مصر
متابعات

مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر: أبناؤنا أبطال منتخبات مصر

عبّر عصام شحاتة، مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر، عن سعادته لتفوق طلاب الأزهر في الأنشطة الطلابية، وحصولهم على المراكز الأولى في مسابقات المسرح والمراسل التليفزيوني خلال المسابقات التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة في السنوات الماضية، بالإضافة إلى الفوز في مسابقات الغناء والإنشاد الديني هذا العام.

ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

د/ أحمد محمد عرفة سكرتير تحرير مجلة الأزهر

ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

انتهينا من مراجعة التفسير المأثور عن الآية السابعة من سورة آل عمران، وخرجنا من هذه المراجعة بثلاثة أمور؛ الأول أنه ليس في تفسير هذه الآية ما يروي الغليل، وأن أحسنه هو تفسير الأستاذ الإمام محمد عبده (ت 1905م)، وهي عبارة الشيخ محمد رشيد (ت 1935م)(1)، والثاني أن الله أنزل القرآن بلسانٍ عربيٍّ مبين، وأنه ميسرٌ للفهم بصورةٍ عامة، فإذا تعسَّر على البعض إدراكُ معنى كلمة أو جملة أو نص منه، فإنه يتيسر لغيرهم من العلماء، وليس في القرآن نص واحد لا يمكن فهم معناه بالبحث والنظر، والثالث أن التأويل في الآية وفي القرآن بصورة عامة ليس معناه تفسير النص، ولا تفسُيره على خلاف الظاهر، وإنما معناه المآل أو العاقبة.

الأول143914411443الأخير