24 أبريل, 2017

اسأل الأزهر .. سعيد الكفراوى روائي: لماذا حصر الأزهر نفسه فى خندق الإدانة بالبيانات كرد فعل وليس فعلًا؟

اسأل الأزهر .. سعيد الكفراوى روائي: لماذا حصر الأزهر نفسه فى خندق الإدانة بالبيانات كرد فعل وليس فعلًا؟

من يقول ذلك هو -فقط- من اكتفى بقراءة الإدانات، أما الأزهر فيتناول القضايا تناولًا علميًّا وعمليًّا أكبر بكثير من مجرد الإدانات، وأدعو كل من يسأل مثل هذه الأسئلة أن يقرأ مصنفات الأزهر مثل: "التراث والتجديد" لفضيلة الإمام الأكبر، وكلماته فى أكبر المحافل العالمية، والتى صرح فيها باتهام كل من قصر أو أجرم فى حق الإنسانية بطريقة عجز عنها كثير ممن يهاجمون الأزهر، بل تجاوز دور الأزهر ذلك إلى تحويل مواقفه إلى برامج عمل، وهذا متمثل فى المشاريع التى دشنها ويدشنها الأزهر مثل: مرصد الأزهر العالمى، ومركز الترجمة، ومركز الفتاوى الالكترونية باللغات، بالإضافة إلى إيفاد قوافل سلام إلى بؤر الصراع فى العالم، وعقد بروتوكولات تعاون مع الفاتيكان والهيئات الدينية العليا على مستوى العالم.

قراءة (5700)/تعليقات (0)

كلمات دالة:
ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

د/ أحمد محمد عرفة سكرتير تحرير مجلة الأزهر

ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

انتهينا من مراجعة التفسير المأثور عن الآية السابعة من سورة آل عمران، وخرجنا من هذه المراجعة بثلاثة أمور؛ الأول أنه ليس في تفسير هذه الآية ما يروي الغليل، وأن أحسنه هو تفسير الأستاذ الإمام محمد عبده (ت 1905م)، وهي عبارة الشيخ محمد رشيد (ت 1935م)(1)، والثاني أن الله أنزل القرآن بلسانٍ عربيٍّ مبين، وأنه ميسرٌ للفهم بصورةٍ عامة، فإذا تعسَّر على البعض إدراكُ معنى كلمة أو جملة أو نص منه، فإنه يتيسر لغيرهم من العلماء، وليس في القرآن نص واحد لا يمكن فهم معناه بالبحث والنظر، والثالث أن التأويل في الآية وفي القرآن بصورة عامة ليس معناه تفسير النص، ولا تفسُيره على خلاف الظاهر، وإنما معناه المآل أو العاقبة.

الأول144014421444الأخير