18 يناير, 2018

القدس فى عيون براعم الأزهر

القدس فى عيون براعم الأزهر

«نقف خلف قرارات قياداتنا فى نصرة الأقصى» هكذا عبر براعم الأزهر عن القضية الفاسطينية، وقال عبدالرازق أشرف الشهاوى الطالب بالصف الأول بالشعبة الإسلامية بمعهد القاهرة الجديدة،  إن فلسطين لها أهيمية كبيرة فى نفوسنا كأبناء وطلاب الأزهر الشريف بصفة خاصة ومصر بصفة عامة، كونها مسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأولى القبلتين وثالث الحرمين، فلابد أن نقف ضد أى قرار جائر عليها نسأل الله أن يرزقنا صلاة فيه عما قريب، مؤكدا أن مؤسسة الأزهر وعلى رأسها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، تقف دائما مساندة للقضايا التى تمس الإسلام والمسلمين مثل وقوفها بجوار مسلمى الروهينجا وكذلك القضية الفلسطينية، والتى أثلجت صدور المسلمين جميعا، لأنها حاكت كل ما يخطر ببال كل مسلم وردت را عمليا على الذين ينتقدون المواقف ولا يقومون بمثلها لأن الأزهر يفعل أكثر مما يتحد كونه أكبر وأعرق مؤسسة إسلامية فى العالم.

بينما قال أحمد خالد طالب بالصف الأول الثانوى بمعهد الشيخ خالد بشبرا الخيمة، إن طلاب الأزهر وبراعمه يعلمون جيدا الأهداف غير النبيلة وراء تشويه تاريخ القدس والتشكيك فى بركة المسجد الأقصى بحسب ما تعلمنا من قرآننا وسنة نبينا، ومهما قال الإعلام ومدعى التعليم ومهما شككوا فستظل القضية الفلسطينية، هى قضية الامة بل والعالم الأولى وإذا استقرت الأوضاع فيها وتم تحريرها فستستقر أوضاع العالم بأسره لكنها سنة الله فى خلقه وهى الاختلاف.

وأوضح محمود على عبدالله الطالب بالصف الثانى الثانوى بمعهد بدر بمحافظة البحيرة، تعلمنا فى الأزهر الشريف لا فرق بين الأديان لكن ما يفعله الصهاينة الذى لا يعرفون اليهودية الحنيفية الذى جاء بها الخليل إبراهيم عليه السلام يعلم أن شريعة من عند الله لا تقوم على القتل ولا على احتلال الأرض ولا على التشريد وقتل الأطفال والنساء.

أما فاطمة الزهراء محمود عبدالرحيم طالبة بالصف الثالث الثانوى بمعهد فتيات مصر الجديدة، فأضافت أن قضية القدس تشغل حيز كبير من حياة طلاب وطالبات الأزهر الشريف، وأنها تعد القضية الأولى لدى أبناء الأمة الإسلامية، لافتة إلى أن المعاهد الأزهرية تقوم بتدريس موضوعات عن القدس، كما يتم الحديث فى طابور الصباح وبعض الحصص الأولى عن القضية الفلسطينية لتوضيح أهمية القدس والمقدسات الإسلامية، كما يتم تعريفنا داخل الفصول عن الذى يجب تجاه الفرد والمجتمع حول نصرة القدس والفلسطينيين، وكيفية التصدى للإرهاب الذى يمارسه الكيان الصهيونى على الأطفال والنساء والعجائز.

وقالت هاجر إبراهيم محجوب الطالبة بالصف الثانى الاعدادى بمعهد فتيات ميت أبوعلى بالزقازيق، إن طالبات وفتيات الأزهر ليسوا أقل شجاعة من الفتاة الفلسطينية عهد التميمى، إلا أننا نقوم بدور تجاه المسجد الأقصى المبارك، وإن كان أقل الايمان سواء بالدعاء أو بالتبرعات أو عدم شراء المنتجات اليهودية والأمريكية التى يتم استعمالها فى المنزل أو المنتجات الغذائية.

أحمد نبيوة

قراءة (5020)/تعليقات (0)

الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم

أ.د/ عبد الغفار حامد هلال أستاذ علم اللغة بكلية اللغة العربية ـ جامعة الأزهر

الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم

قال تعالى

"فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ" آل عمران: 36 ، 37.

مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر: أبناؤنا أبطال منتخبات مصر
متابعات

مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر: أبناؤنا أبطال منتخبات مصر

عبّر عصام شحاتة، مدير عام رعاية الطلاب بجامعة الأزهر، عن سعادته لتفوق طلاب الأزهر في الأنشطة الطلابية، وحصولهم على المراكز الأولى في مسابقات المسرح والمراسل التليفزيوني خلال المسابقات التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة في السنوات الماضية، بالإضافة إلى الفوز في مسابقات الغناء والإنشاد الديني هذا العام.

ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

د/ أحمد محمد عرفة سكرتير تحرير مجلة الأزهر

ما معنى كلمة (الكتاب) في القرآن الكريم؟

انتهينا من مراجعة التفسير المأثور عن الآية السابعة من سورة آل عمران، وخرجنا من هذه المراجعة بثلاثة أمور؛ الأول أنه ليس في تفسير هذه الآية ما يروي الغليل، وأن أحسنه هو تفسير الأستاذ الإمام محمد عبده (ت 1905م)، وهي عبارة الشيخ محمد رشيد (ت 1935م)(1)، والثاني أن الله أنزل القرآن بلسانٍ عربيٍّ مبين، وأنه ميسرٌ للفهم بصورةٍ عامة، فإذا تعسَّر على البعض إدراكُ معنى كلمة أو جملة أو نص منه، فإنه يتيسر لغيرهم من العلماء، وليس في القرآن نص واحد لا يمكن فهم معناه بالبحث والنظر، والثالث أن التأويل في الآية وفي القرآن بصورة عامة ليس معناه تفسير النص، ولا تفسُيره على خلاف الظاهر، وإنما معناه المآل أو العاقبة.

الأول147114731475الأخير