16 أغسطس, 2016

دراسة أزهرية تضع برنامجا علاجيا لصعوبات القراءة

دراسة أزهرية تضع برنامجا علاجيا لصعوبات القراءة

لطفى عطية

طالبت دراسة أزهرية بالاهتمام بالتلاميذ ذوى صعوبات التعلم من حيث اكتشاف قدارتهم والمهارات التى يتميزون بها، وتعزيزها لديهم مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم، وإرتفاع مستوى تقدير الذات لديهم ودافعيتهم للإنجاز، واكدت الباحثة لبنى محمد على محمد القطقاط المعيدة بقسم علم النفس- كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية ـ جامعة الأزهر، من خلال أطروحتها بعنوان "فعالية برنامج تكاملى حسى لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، أن الهدف من الدراسة هو إعداد برنامج علاجى لعلاج صعوبات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام فنيات التكامل الحسى(المعالجة الحسية) .

وأشارت الباحثة إلى أن معرفة مدى استمرار فعالية البرنامج العلاجى فى علاج صعوبات الفهم القرائى لدى الاطفال بعد مرور شهر من توقف البرنامج لدى أفراد المجموعة التجريبية لعينة الدراسة الحالية، والوصول الى نتائج ومقترحات تفيد الباحثين فى هذا المجال.

وبينت القطقاط أن الدراسة إستهدفت التعرف على فعالية برنامج علاجى فى علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بإستخدام نظرية التكامل الحسى ،وبعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج الإرشادى تبين الأتى: وجود فروق دالة إحصائيا فى مستوى صعوبات القراءة لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج العلاجى وبعده لصالح التطبيق البعدى، كما تمت المقارنة بين مستوى صعوبات القراءة لدى كل من أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة، وقد تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج العلاجى (القياس البعدى) لصالح أفراد المجموعة التجريبية .

وقالت الباحثة أنه تم التأكد من مدى فعالية البرنامج العلاجى فى خفض صعوبات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بعد مرور شهر من توقف البرنامج، حيث كشفت نتائج القياس التتبعى عن ثبات فاعلية البرنامج العلاجى حيث لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدى والتتبعى .

 

وأوصت الباحثة من خلال بحثها، وما توصلت إليه من نتائج وتفسيرات بإجراء إختبارات للتعرف على طبيعة المعالجة الحسية للتلاميذ بشكل عام ولذوى صعوبات التعلم بشكل خاص حيث يساعد ذلك على إكتشاف أي خلل فى المعالجة الحسية، مع ضرورة مراعاة الإحتياجات الحسية لكل طالب من حيث زيادة المثيرات الحسية أو تقليلها وذلك فى حدود الإمكانات المتاحة، مطالبة بإستخدام الحواجز البصرية لتقليل التشتت وزيادة التركيز لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم ،وهذه الحواجز مفيدة أيضا بالنسبة للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الإنتباه، والإهتمام بتوجيه وتوعية المدرسين وأولياء الأمور من خلال عقد دورات وندوات تثقيفية تتناول إضطرابات المعالجة الحسية وكيفية التعامل معها .

 

 

قراءة (3527)/تعليقات (0)

كلمات دالة:
استمرار الدورات النوعية فى مهارات التواصل الاجتماعى لوعاظ الأزهر
الرئيسية

استمرار الدورات النوعية فى مهارات التواصل الاجتماعى لوعاظ الأزهر

تستمر فاعليات دورة مهارات التواصل الاجتماعي التي بدأت الأسبوع الماضي وتنتهي الخميس المقبل لوعاظ الأزهر الشريف، حيث يتدرب الوعاظ خلالها على تطوير استخدام أدوات التواصل الاجتماعي المختلفة عبر الإنترنت، والتي تسهل سبل المشاركة الفعالة بين مجتمع الوعاظ بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.

وأفاد الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن التعامل مع برامج التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، وتويتر، ويوتيوب، واتس آب، وغيرها أصبحت من المتطلبات التي لا غنى عنها لأى فرد في المجتمع فضلاً عن علماء الدين، وتابع أن وعاظ الأزهر لابد وأن يكونوا على دراية بطبيعة شريحة الشباب وسماتها التفاعلية، كما أنه ينبغي أن يكون الخطاب الديني متناسبًا مع سمات تلك الوسائل الاتصالية الحديثة ومستثمرًا لميزاتها النوعية وتأثيراتها اللحظية.

وأعرب الأمين العام عن عزمه إجراء اختبارات دقيقة لتقييم مدى جدوى تلك الدورات والوقوف على مدى تحقيق المستهدف منها، حيث إن تلك الدورات مبنية على برامج أخرى في ظل رؤية شاملة للارتقاء بالجانب العلمي والفني للوعاظ وتطوير مستواهم المهاري، خصوصًا في تلك المرحلة المهمة والتحديات الصعبة، والتي تتطلب يقظة وتطوير ذاتي مستمر.

الأول175417561758الأخير