26 ديسمبر, 2016

الإمام الأكبر لشباب الدبلوماسيين: الأزهر كوَّن العقلية المصرية التي تؤمن بالتعايش وترفض العنف

- التراث الإسلامي يمثل حصانة فكرية لمن يفهمه فهمًا صحيحًا

استقبل اليوم الإثنين 26 ديسمبر، فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفد شباب الدبلوماسيين الدارسين بمعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية.
قال فضيلة الإمام الأكبر إن الأزهر كوَّن العقلية المصرية المنفتحة التي تؤمن بالتعايش المجتمعي وترفض أفكار العنف والتطرف، وهو يعلم طلابه أن الإسلام لا يتصادم مع الشرائع السماوية الأخرى، داعيًا شباب الدبلوماسيين إلى الاطلاع على التراث الإسلامي؛ لأنه يمثل حصانة فكرية لمن يفهمه فهمًا صحيحًا.
وأكد فضيلة الإمام الأكبر أن الدبلوماسيين يجب أن يدركوا أهمية استغلال القوة الناعمة التي يمثلها الأزهر لمصر في الخارج للتأثير على السياسة العالمية، مشيرًا إلى انفتاح الأزهر مع العالم، ومده لجسور الحوار مع قادة الأديان مثل كنيسة كانتربري والفاتيكان ومجلس الكنائس العالمي؛ لترسيخ السلام والأمن العالمي، وتصحيح الصورة المغلوطة التي صدرها الإرهاب عن الإسلام، لافتًا إلى أن مرصد الأزهر باللغات الأجنبية يبذل جهودًا كبيرة في رصد الفتاوى المتطرفة التي تبثها التنظيمات الإرهابية ويرد عليها بعدة لغات.
وطرح أعضاء وفد شباب الدبلوماسيين بعض الأسئلة حول القضايا المثارة على فضيلة الإمام الأكبر، الذي رحب بها وأجاب عنها، وسط إشادة وتقدير بجهود الأزهر ودور فضيلة الإمام الأكبر في إرساء السلام العالمي ومواجهة الفكر المغلوط وكافة التيارات الفكرية المتطرفة.

 


كلمات دالة: التراث الإسلامي