11 أكتوبر, 2017

كمال الدين جلال مدير إدارة الجودة بأسيوط: نسعي لنشر ثقافة الجودة بجميع المعاهد الأزهرية

15معهدًا حصلوا علي الجودة والبقية تأتي

أتمني تغطية العجز في الموارد البشرية وخاصة الأخصائيين

اهتمام غير عادي لتحقيق الجودة بروضات رياض الأطفال

نركز علي أدوات التواصل مع أولياء الأمور بصفة مستمرة

يحرص فضيلة الإمام الأكبر أ/د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، علي تعميم ثقافة جودة التعليم علي المعاهد الأزهرية كافة بجميع المحافظات، بهذا الكلمات بدأ كمال الدين جلال، مدير إدارة الجودة بمنطقة أسيوط الأزهرية حديثه لبوابة الأزهر، مضيفًا أن قيادات الأزهر تولي روضات رياض الأطفال اهتمام غير عادي لتحقيق الجودة.

وأوضح، مدير إدارة الجودة بأزهر أسيوط، خلال حواره أننا نركز جيدًا علي أدوات التواصل مع أولياء الأمور بصفة مستمرة للوقوف علي المستوي الحقيقي للطلاب ودفعهم نحو التفوق وهو ما نسعي جميعًا لتحقيقه. وإلي تفاصيل اللقاء

·       بداية .. ما هي أهداف إدارة الجودة؟

نسعي من خلال إدارة الجودة بالمنطقة الأزهرية بأسيوط إلي نشر ثقافة الجودة بالمعاهد الأزهرية بجميع أنحاء المحافظة، وهو الهف الأسمى لإدارتنا، ثم  نقدم الدعم الفني للمعاهد بما يتفق مع معايير الجودة للحصول علي الاعتماد، أضف إلي ذلك ترشيح المعاهد التي تتقدم للاعتماد وفق خطة الجودة كل عام.

·       هل هناك فرق بين الترشيح والتقديم للاعتماد؟

نعم هناك فرق.، فالترشيح هو ضم المعاهد الأزهرية إلي خطة الدعم الفني للإدارة، لكن التقديم للاعتماد يعني تجهيز المعهد بحيث يكون مستوفيًا لشروط الاعتماد.

·       ماذا عن تلك الشروط؟

أن يكون للمعهد المتقدم للاعتماد رؤية ورسالة تواكب تطوير التعليم في الأزهر الشريف وموافقًا لرؤية ورسالة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية وله خطة دراسة تقييم ذاتي.

·       كم عدد المعاهد الأزهرية التي حصلت علي الاعتماد؟

يعمل أعضاء الدعم الفني لدينا علي  خطة الإدارة وتشمل 55معهدًا أزهريًا بمحافظة أسيوط من مختلف المراحل التعليمية، بجانب روضات رياض الأطفال منذ تأسيس المكتب الفرعي لمركز ضمان الجودة والتدريب والتي أصبحت – الآن – إدارة مستقلة للجودة بالمنطقة واستطعنا  بفضل مجهودات رؤساء المنطقة السابقين والرئيس الحالي اعتماد 15معهدًا أزهريًا حتى تاريخه بواقع ثمانية معاهد ابتدائية ومعهد واحد بالمرحلة الإعدادية وخمسة معاهد بالمرحلة الثانوية.

·       ذكرت روضات رياض الأطفال... فهل بها جودة؟

نعم . بها جودة وتتقدم للاعتماد مثلها مثل باقي المعاهد الأزهرية بجميع المراحل، وتنال روضات رياض الأطفال اهتمام غير عادي من الدكتور عبد الناصر حسن، رئيس المنطقة الأزهرية لزيادة عددها والتوسع فيها بجميع الإدارات بناءً علي توجيهات رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية بذلك لأهمية تلك المرحلة العمرية في تأسيس أطفالنا علي الاستيعاب المبكر من أجل تعليم متميز، وسوف تتقدم روضتين للاعتماد خلال الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م، الأولي روضة العفادرة بإدارة ساحل سليم، والأخر بأبو جبل بإدارة ديروط.             

·       ماذا عن خطتك المستقبلية لاعتماد باقي المعاهد الــ 55؟

تم وضع خطة لعام 2017/2018م وشملت خمسة معاهد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي، وثلاثة معاهد، اثنان ثانوي، وواحد ابتدائي، للفصل الدراسي الثاني.

وهناك خطة استراتيجية 2018/2019م لاختيار ثمانية معاهد أخري وروضتين، وجاري دراسة احتياجاتهم وتقديم الدعم اللازم لهم من خلال باحثين وأعضاء الدعم الفني لدينا وبالإدارات التابعة لها حتى يتم تحديد موعد التقدم بملف الاعتماد.

·       كيف سيتم تحقيق خطتكم المذكورة؟

لابد أن يعلم الجميع أننا نسعي لتطوير أنفسنا بأنفسنا، وفي سبيل تحقيق تلك الخطة، قمنا ونقوم بعمل دورات تدريبية للعاملين بالمعاهد المنضمة للجودة، فنقوم بدراسة تقييم ذاتي (نظري) للعاملين بالمعاهد المرشحة، نعطي منسق الجودة ومسئول وحدة التدريب والأخصائي الاجتماعي ورؤساء المجالات، محاضرات وشرح بقاعات الجودة بالمنطقة، ثم تقييم ذاتي (عملي) داخل المعاهد نفسها لإنشاء ملفات المجالات التسعة للجودة والاعتماد وتدريب جميع المعلمين بالمعهد، بالإضافة إلي استهداف الإداريين ليتم الاستعانة بهم عند الحاجة، أضف إلي ذلك تدريبات أخري مثل: أساليب التعلم النشط وخرائط المنهج وكيفية إعداد ملف التقدم للهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد.

وفي كلٍ نكون حريصين علي التأكد من التحضير بالطرق الحديثة، وهو ما تم تنفيذه هذا العام بتعليمات قطاع المعاهد قبل بدء العام الدراسي، كنا نعمل بها من قبل وهو ما سيساعدنا كثيرًا عند مراجعة المعاهد وعمل المسح الشامل من قِبل أعضاء الدعم الفني.

·       هل لأولياء الأمور دور في تحقيق الجودة بالمعاهد الأزهرية؟

نعم. بلا شك أولياء الأمور لهم دور بارز في تحقيق اعتماد المعاهد، وأقترح أن يتم زيادة أدوات التواصل معهم (عوامل جذب) من إدارة المعهد وفريق عمل الجودة والتدريب للوقوف علي المستوي الدراسي الحقيقي لأبنائهم ومعالجة المشكلات التي تواجههم بالتنسيق مع الأخصائي الاجتماعي.   

·       ماذا تعني بالمسح الشامل؟

يشمل المسح الشامل استمارة نموذج (1) جودة وتشمل استيفاء بيانات المعهد الأساسية، والوصف الأساسي للمبني، وفريق العمل، وإحصائية هيئة التدريس، وإحصائية أخي للعاملين بالمعهد، والأنشطة المدرسية التي تتم، وتبادل المساهمات بين المعهد والمجتمع المحيط، وتوزيع المتعلمين، ونسب نجاحهم لآخر عامين دراسيين ويضم أربع فصول دراسية، وكذلك نسب الحاصلين علي 65% فأكثر، ونسب تسرب المتعلمين لآخر ثلاث سنوات، ومتوسط نسب غياب المتعلمين، ويتم تفريغها في نماذج أخري أكثر تفصيلًا للوقوف علي الواقع الفعلي للمعاهد المرشحة من موارد بشرية أو مادية قبل التقديم للاعتماد.

·       كيف تتحقق من كل ذلك؟

أحب أن أوكد علي أهمية دور المتابعة الفعلية في تحقيق ما سبق، سواء متابعة فنية أو تعليمية للإدارة التعليمية المعنية بالمعاهد المرشحة للاعتماد طرفها، وتعاونها مع إدارة الجودة بالمنطقة بما يحقق الهدف المنشود من جودة التعليم بتخريج منتج تعليمي جيد (المتعلم) ومتابعة النمو والانخفاض في العملية التعليمية نفسها  والارتقاء بالمستوي المهارى لمن يقوم بتعليم المتعلمين (المُعلم).

·       إذًا من توصي وبماذا توصيهم لتنفيذ المتابعة الفعلية؟

المعلمين الأوائل ومشرفي المواد بالمعاهد المرشحة، بل كل المعاهد، أوصيهم بشدة  بمتابعة دقيقة ومنتظمة لدفاتر المعلمين الذين يقومون بالتدريس تحت إشرافهم للوقوف علي سلبيات العمل والمشكلات التي تواجههم ومشكلات الطلاب واقتراح الحلول المناسبة للقضاء عليها.

·       ماذا عن أمنتيك في نهاية اللقاء؟

أتمني تغطية العجز في الموارد البشرية وخاصة الأخصائيين، التربية الرياضية والحاسب الآلي والاجتماعي وأمناء المكتبات والمعامل، لما لهم من ثقل خطير ومساعدة حقيقية في تحقيق الجودة والاعتماد للمعاهد المتقدمة.            


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.